فرقة التخت العربي على المسرح (تصوير بسام زيدان)


«التخت العربي للموسيقى والغناء» أطربت الجمهور في «الليلة الكبيرة»

«صيفي ثقافي 13» أسدل ستائره على مسرح عبدالحسين عبدالرضا

ليلة كبيرة، بكل ما للكلمة من معان، أحيتها أول من أمس، فرقة التخت العربي للموسيقى والغناء بقيادة المايسترو الدكتور ياسر معوض، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، مختتمةً فعاليات النسخة الـ 13 من مهرجان صيفي ثقافي، الذي انطلق في الثاني والعشرين من شهر يوليو الماضي، تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
في مستهل الحفل، قدمت الفرقة موشحاً تراثياً بعنوان «لما بدا يتثنى»، تبعتها بأغنية «أنساك ده كلام» لأم كلثوم، ثم شدت بأغنية «ثلاث سلامات» لمحمد قنديل، فأغنية «تخونوه» لعبد الحليم حافظ.
بعدها، أطربت فرقة التخت العربي جمهور مسرح عبدالحسين عبدالرضا بأغان من الزمن الجميل، بينها «يا مسافر وحدك»، «أهواك»، «غني لي شوي شوي»، قبل أن تتألق عزفاً وغناءً برائعة «يا دارنا يادار»، لتقدم كوكتيلاً شرقياً بعنوان «طلعت يا محلى نورها»، وتختتم ليلتها بأداء مذهل لرائعة «الليلة الكبيرة».
على هامش الحفل، ثمن الدكتور ياسر معوض وجوده وفرقة التخت العربي للموسيقى والغناء في مهرجان صيفي ثقافي، متوجهاً بالشكر إلى كل من دعمه وسهل مهمته.
معوض عبّر في تصريح للصحافيين عن سعادته بتفاعل الجمهور الكويتي خلال الحفل، وتابع قائلاً: «الشكر لجميع القيمين على مهرجان له شأنه واسمه على خارطة الأنشطة والفعاليات العربية، وإنه لشرف كبير أن تشارك أي فرقة غنائية عربية في فعالياته»، لافتاً إلى أن فرقة التخت العربي تأسست منذ ما يقارب 25 عاماً، وتضم نخبة من أهم وأمهر الموسيقيين الذين ساهموا في إثراء الموسيقى العربية مثل الفنان مصطفى قطر والدكتور هاني إبراهيم وعمر حسن ومحمد الشريف، كاشفاً عن أن الفرقة حصدت العديد من الجوائز على المستوى العربي.
وحول برنامج الحفل، أوضح معوض أنه كان حريصاً على استطلاع آراء الجمهور الكويتي للوقوف على ذائقتهم، مردفاً: «عرفت أنهم من عشاق كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، لاسيما وأن كليهما قدم من قبل أغنيات للكويت، لذلك تضمن برنامج الأمسية مجموعة مميزة من الأغنيات من باب التنويع لتلبية جميع الأذواق».
يُذكر أن فرقة التخت العربي تأسست في العام 1995 تحت قيادة المايسترو ياسر معوض، وتضم في صفوفها موسيقيين ومؤدين يفوق عددهم 37 موسيقياً، وتهدف إلى الحفاظ على التراث الموسيقي العربي الزاخر.
تضم الفرقة كبار الموسيقيين الذين صاحبوا كبار المطربين المصريين والعرب الذين كان لهم أثر في نشر الموسيقى والغناء العربي من المحيط إلى الخليج، منهم أم كلثوم، محمد عبدالوهاب، عبد الحليم حافظ، فريد الأطرش، محمد قنديل، كارم محمود، عبدالعزيز محمود ومحمد عبدالمطلب.
كما تملك الفرقة في رصيدها العديد من الجولات على الصعيدين العربي والدولي، ونالت العديد من الجوائز وشهادات الاعتراف من لدن العديد من الدول العربية والأوروبية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا