No Script

المهرجان يشهد تكريم نخبة من الفنانين والروّاد

«الكويت المسرحي 19» يزيح ستائره ... في 19 الجاري

تصغير
تكبير
  • بدر الدويش:  يهدف إلى تنشيط التعاون بين المسرحيين ... وصقل المواهب الشبابية

كشف الأمين المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش عن انطلاق فعاليات الدورة 19 من مهرجان الكويت المسرحي في الفترة بين 19 و29 من شهر ديسمبر الجاري.
وقال الدويش خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده صباح أمس بمعية أحمد التتان وعبد الكريم الهاجري - من إدارة المسرح - في قاعة عبدالرزاق البصير بمبنى الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أن الدورة الحالية من المهرجان ستشهد تكريم نخبة من الشخصيات، التي أثرت المسرح الكويتي على مدى عقود مضت، مضيفاً: «تنطلق فعاليات المهرجان تحت رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد ناصر الجبري، ويهدف إلى تنشيط التعاون بين المسرحيين، في ظل وجود كوكبة من المهتمين بالمسرح، لتطويره ولصقل المواهب المحلية».
وشدّد الدويش على حرص المجلس الوطني للثقافة على تكريم كل من خدموا المسرح الكويتي، على غرار إسماعيل عبدالله وحميد محمد الناصر وسليمان العسعوسي وإسماعيل سيد علي وصالح الغيلاني وفيصل سعود العبيد ومحمد علي حسين ومحمد الفهيد ومريم الرقم، منوهاً إلى اعتماد سبعة عروض مسرحية سوف تتنافس على جوائز المهرجان، كما تلى كل عرض مسرحي ندوة فكرية تكاملية، فضلاً عن تنظيم 5 ورش فنية تم إدراجها ضمن جدول المهرجان.
وألمح إلى أن اللجنة المنظمة حرصت على تواجد المتخصصين والأكاديميين من دول عدة، تأكيداً على أهمية المسرح الكويتي، «الذي نتطلع من خلاله إلى العالمية».
بدوره، تحدث مدير إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أحمد التتان، قائلاً: «سيتم تقديم معرض فني، عشية حفل الافتتاح المزمع انطلاقته في التاسع عشر من الشهر الجاري، لتسليط الضوء على أول مسرحية فعلية قدمها المسرحي الراحل عبدالعزيز الرشيد».
وتابع التتان: «بعد ليلة الافتتاح، والتي ستشمل التكريم للرواد، ستقدم جميع العروض على مسرح الدسمة، في السابعة والنصف مساء»، مزيحاً الستار عن عروض المهرجان، وهي «على المتضرر اللجوء إلى القضاء» لفرقة المرايا، «الجلادان» لفرقة المسرح العربي، «حقيبة ذكريات» لفرقة سينك للإنتاج المسرحي والفني. كما سيتم تخصيص يوم لحلقة نقاشية بعنوان «تكاملية العلاقة بين المبدع والناقد»، ثم عرض لمسرحية «درس» لمسرح الخليج العربي، «ميلاد غريب» لفرقة المسرح الكويتي، «دوغمائية» للفرقة المسرحية التابعة لهيئة التعليم التطبيقي و«وحش طوروس» لفرقة المسرح الشعبي. في حين سيتم الإعلان عن الفائزين في ختام المهرجان في 29 من شهر ديسمبر الجاري، وتوزيع الجوائز على النحو الآتي: «أفضل عرض مسرحي متكامل»، «أفضل مخرج مسرحي»، «أفضل مؤلف»، «أفضل ممثل دور أول»، «أفضل ممثلة دور أول»، «أفضل ممثل ممثلة دور ثان»، «أفضل ديكور»، «أفضل إضاءة ومؤثرات صوتية»، «جائزة جريدة الأنباء»، «جائزة منصور المنصور» و«جائزة كنعان حمد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي