No Script

«استمر بتعزيز مركزه المالي مع الاستفادة من الفرص الواعدة للتوسّع»

بهبهاني: 2017 كان عاماً مميزاً لـ... «الأهلي»

تصغير
تكبير

إقبال كبير للاكتتاب
بسندات البنك

العقاد:
جاهزون لـ «IFRS 9»
... ومستعدون
لـ «القيمة المضافة»

البنك يبسّط عملياته
لضمان كفاءة أفضل
وتحقيق إيرادات أكبر


أكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، طلال بهبهاني، ان عام 2017 كان مميزاً لـ «الأهلي»، إذ استمر في ممارسة استراتيجيته المتحفظة في عملياته كافة، وكذلك تعزيز مركزه المالي مع الاستفادة في الوقت ذاته من الفرص الجديدة الواعدة للتوسّع في أعماله بالأسواق التي يعمل فيها، وخصوصاً مصر.
وأكد بهبهاني في كلمته أمام الجمعية العمومية العادية للبنك، مواصلة الجهود بعزم وثبات مع التركيز على تطوير وتوسيع نشاط أعمال البنك المصرفية الأساسية والاستثمار في تقديم أفضل المنتجات المصرفية والتكنولوجية للعملاء، و«التأكد من وجود الضمانات اللازمة لحمايتنا في الوقت ذاته من أي تطورات غير متوقعة في الاقتصاد العالمي مستقبلا».
وذكر أنه خلال 2017 ارتفع إجمالي الموجودات إلى 4.4 مليار دينار، في حين ارتفع إجمالي ودائع العملاء ليصل إلى 2.9 مليار.
وبيـــــّن «عـــــزز هذا النمــــــو الأداء المتميز للبنك الأهلي الكويتي - مصر، الذي شهد نمواً كبيراً خلال 2017، حيث زادت موجوداته بنسبة 40 في المئة، كما نمت محفــظة القروض والتسهيلات الائتمانية بنسبة 52 في المئة، وارتفعت الودائع بنسبة 46 في المئة، حيث ساهمت هذه النتائج الممتازة بشكل عام في زيادة إجمالي حقوق المساهمين من 555 مليون دينار في 2016 إلى 572 مليون دينار خلال 2017، بينما بلغ العائد على الموجودات خلال العام 0.82 في المئة، والعائد على حقوق المساهمين 6.32 في المئة».
ولفت بهبهاني إلى أن مجموعة «الأهلي» حققت أرباحاً صافية بقيمة 35.7 مليون دينار في 2017، وذلك بالمقارنة مع 32.5 مليون دينار في 2016، وذلك بعد تجنيب مخصصات بمبلغ 58 مليون دينار، متضمنة مخصصات احترازية عامة بمبلغ 24 مليون دينار، وبلغت ربحية السهم 22 فلسا، بالمقارنة مع 20 فلساً في 2016.
واستعرض بهبهاني نجاح «الأهلي» في تنويع مصادر تمويله، وذلك من خلال إصدار سندات دين بمبلغ 500 مليون دولار ضمن برنامجه لإصدار سندات يورو متوسطة الأجل بمبلغ 1.5 مليار دولار. وقد تلقت الأسواق المالية الدولية هذا الإصدار بحماس بالغ، وتجاوز عدد المكتتبين تغطية الاكتتاب بشكل كبير، وحظي هذا البرنامج باهتمام كبير وخصوصاً من قبل المستثمرين في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.
وأشار إلى نجاح البنك في المحافظة على تصنيفه الائتماني القوي عند (A2) من مؤسسة «موديز انفيستورز سيرفيس»، وعند (A+) من مؤسسة «فيتش رايتنغز»، معتبراً أن هذه التصنيفات تعكس الوضع الجيد لرأسمال البنك والسيولة الممتازة المتوفرة لديه والالتزام التام بالمعايير الرقابية المتحفظة والفعالة لبنك الكـــــويت المركزي.
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي، ميشال العقاد «إننا جاهزون تماماً لتنفيذ المعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية (IFRS 9) منذ بداية 2018، ولدينا الاستعداد أيضا لتطبيق إجراءات ضريبة القيمة المضافة (VAT) في دولة الكويت مستقبلاً».
وذكر العقاد أنه من الأهمية بمكان تركيز الاهتمام على تطوير البنك لكي يكون جاهزا للوفاء باحتياجات ومتطلبات عملائه المتزايدة، مبينا أن «الأهلي» يقوم بتبسيط عملياته المصرفية إلى حد كبير لضمان كفاءة أفضل وتحقيق إيرادات أكبر، كما أن البنك مستمر في ابتكار منتجات وقنوات وخدمات جديدة للعملاء مع تعزيز تكنولوجيا المعلومات لتحسين وإثراء التجربة المصرفية الكلية للعميل.
وقد أعرب بهبهاني عن الفخر بتصنيف مجلة «غلوبال فاينانس» للبنك في المرتبة العاشرة لجهة البنوك الأكثر أماناً في منطقة الشرق الأوسط، ناهيك عن أن يكون أداؤه القوي محل اعتراف وتقدير من جانب مؤسسات دولية مهمة، إذ توج هذا الأداء بالحصول على عدة جوائز مرموقة، مثل «أفضل بنك تجاري في الكويت» من مجلة «Banker Middle East»، وجائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الكويت» من مجلة «Asian Banker»، وجائزة «أفضل رب عمل خلال العام» من مؤسسة «NASEBA».
وحصل البنك على جائزة «بنك العام» من مجلة «Arabian Business»، وجائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد خلال العام» من مجلة «The European» التابعة لـ «Thomson Reuters»، وجائزة أفضل علامة تجارية جديدة في مصر من «Banker Middle East»، وجائزة أفضل مصرف حديث في مصر من  «The European».
وقال بهبهاني «فخورون بشكل خاص بهذه الإنجازات والجوائز التي حصلنا عليها لأنها تعتبر أدوات قياس ومؤشرات مستقلة لها قيمتها توضح لنا مستوى إنجازنا لأعمالنا والتقدم الذي يحرزه مصرفنا».

فرع في «دبي المالي العالمي»


ذكر بهبهاني أن «الأهلي» في مصر افتتح فرعاً جديداً، وأنه بصدد افتتاح فرع في مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، وهو الفرع الثالث في الإمارات، مبيناً أن البنك بانتظار الحصول على الموافقات النهائية من الجهات الرقابية هناك.
ولفت إلى أن مثل هذه التوسعات المهمة لشبكة فروع «الأهلي» تعزز من تواجده وقدرته على خدمة عملائه بفعالية وكفاءة أكثر، وستساعد على نمو أعماله في المستقبل القريب.

ذوو الاحتياجات

نوه بهبهاني بأن «الأهلي» يهدف إلى الاستثمار في تقديم أحدث الخدمات والمنتجات التي تخدم عملاءه بشكل أفضل في كافة الفروع، وخصوصا فئة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أصبح لديه الآن 7 فروع لخدمة عملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى توفير موظفين متدربين على استخدام لغة الإشارة وخدمات الطباعة بلغة «برايل» للمكفوفين وأجهزة صراف آلي مزودة بلوحة مفاتيح بنفس اللغة ومهيأة لقبول الأوامر الصوتية من العملاء ذوي الاحتياجات الخاصة.

إقرار التوزيعة

أقرت الجمعية العمومية للبنك كافة بنود جدول الأعمال، ومن بينها الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة في شأن توزيع أرباح نقدية بواقع 12 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، وكذلك مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بنحو 495 ألف دينار.

«الآلي المصرفي» في مصر قريباً

قال بهبهاني «مستمرون في تنفيذ إستراتيجيتنا (بنك أسهل)، مع إجراء العديد من التحسينات المستمرة على خدماتنا، حيث تم تدشين نظام الحاسب الآلي المصرفي الجديد لخدمة عملياتنا في الإمارات والكويت، ونخطط لتدشين هذا النظام الجديد في عملياتنا بمصر في المستقبل القريب، وهو ما سيساعدنا في تقديم خدمات مصرفية متطورة لعملائنا بغض النظر عن مكان حساب العميل لدى البنك، وذلك من خلال الربط المشترك لأنظمة البنك ورفع الكفاءة في ما يتعلق بالاستجابة لاحتياجات وطلبات عملائنا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي