No Script

كلمات من القلب

عندما يبكي الرجال!

تصغير
تكبير

الطلاق أبغض الحلال عند الله... ?لن اخوض هنا في? ?أسباب الطلاق وأثره النفسي والمادي والاجتماعي على الزوجة وعلى الأبناء، لأنني على يقين بأن الكل قد تطرق له، وقال وعاد وزاد بهذا الموضوع. ?ولكنني? سأتطرق إلى أثر الطلاق على الرجل!!
فلم أسمع أو أقرأ مقالاً، ولم أجد بحثا أو برنامجا تلفزيونيا، قد ناقش وتطرق ?إلى أثر الطلاق على الزوج (الرجل)...? نفسياً واجتماعياً ومادياً! هل لأن الرجل هو من يرمي يمين الطلاق، يكون هو الظالم والمتجرد من المشاعر؟ على الرغم من وجود رجال مظلومين ومتضررين نفسيا وعاطفيا واجتماعيا وماديا من الطلاق?، ولكن لأنه رجل يجب ألا يشتكي ولا يصرح بألمه وضرره من انفصاله وفراق عياله. لكن ما هو حال الرجال المتزوجين من نساء مستبدات ? ?يسعين الى خراب بيوتهن بأيديهن?، وكلما حاول الزوج الإصلاح تزداد استبداداً؟!
لا تستغربوا...? ?هناك زوجات? ?يسمين بالكويتي «?النسرة?»...? العيشة معهن لا تطاق. طويلات اللسان. سيئات الطبع وناكرات للعشرة والطيب. وأنانيات كثيرات الطلبات المادية المرهقة لميزانية الزوج،? ?فتدخله في? ?قروض ومصاريف وسلف وديون من أجل تحقيق رغباتها ومن أجل مجاراة المظاهر ومن أجل تصوير الهدايا والسفرات، وأنها تعيش برفاهية، وتوثيق هذا في صفحات الانستغرام او السناب شات.?


هناك زوجة لاهية عن الأبناء تهتم بأحدث صيحات الملابس والماكياج وأسهل طرق الريجيم والحمية الغذائية والمحادثات الهاتفية التي? ?تستمر لساعات? طويلة... ولم يأت الحديث على جدول ?العزايم والأعراس، وماذا ستلبس اليوم وبأي صالون ستذهب لابراز جمالها في هذه المناسبات!?????????????? ودائما تبحث عن المشاكل وتحلل وتفسر تصرفات أهل الزوج وتصب العداوة لهم، وخصوصا عداوتها لأم زوجها، تاركة شؤون البيت بيد الشغالة، تديره وتربي? الأطفال وتهتم بشؤون الزوج ?وتصل الشغالة إلى? ?غرفة الزوج من أجل إيقاظه للعمل.
ان ما ذكرته واقع وليس من نسج الخيال... هناك زوجات ليس في الكويت فقط وإنما في الوطن العربي بالذات، باحثات عن المشاكل ونكديات.
من هذا الواقع، يجد الرجل الطلاق حلاً? ?لهذه النوعية من الحياة... ونجد ان المطلقة تزداد قوة وشراسة بعد الطلاق مع قانون الأحوال الشخصية في الكويت، وان ما تحصل عليه المطلقة من الزوج بفضل عنترة بعض المحامين، أشبه بدخولها شركة استثمارية مضمونة الأرباح... وما تحصل عليه من حرية ومن أموال تعتبر تجارة ومصدر دخل آخر للبعض منهن.
ومن لا? ?يصدق هذا الكلام، فليذهب إلى أقرب محام أو محامية ويسأل عن طلبات المطلقة من طليقها... ?سيجد نفسه امام طلبات لا حصر لها، مثل نفقة المتعة ونفقة الحضانة ومصاريف الابناء ومصاريف المدارس وكسوة الشتاء والصيف والعيد والمدارس وإيجار المسكن وتأثيثه وفرشه بكل المتطلبات وإجرة الخادمة والسائق وسيارة للسائق ومصاريف السفر والفنادق وحقها بحضانة ابنائها وحقها برضاعة رضيعها، ومصاريف للاندية وسيارة للولد أو البنت?. ?
هذه الامور، هل تعتقدون أن ليس لها ضرر  نفسي  واجتماعي  ومادي  على الرجل؟!? نعم هناك رجال تفيض أعينهم من الدمع وقلوبهم حسرة وقهر بسبب سوء اختيار الزوجة والذي أدى الى الطلاق.? ?رجال يبكون بحسرة وقهر بسبب تسلط المتطلقات في المطالبة بحقهن فقط من أجل قهر الطليق. ?ورجال يبكون بصمت لحرمانهم من رؤية ابنائهم بسبب اتخاذ المطلقة الأبناء وسيلة لقهر الزوج.
ختاماً?، ?اقول للمطلقة المتسلطة: ابحثي? ?عن الاشياء الجميلة التي? ?كانت بينك وبين زوجك وان كانت قليلة فاذكريها واستثمري? ?تجربة الطلاق للانطلاق لمستقبلك ومستقبل ابنائك، فهذه المشاحنات الزائدة والطلبات الزائدة المبالغ? ?فيها لا تغنيك. فاجلسي? ?مع نفسك وراجعي? ?حساباتك،? ?وان كنت خسرته كزوج فلا تخسريه والداً لأبنائك ومربياً? ?لهم ومساعدا في? ?تربيتهم.
وأيضاً أقول للزوج: عندما تطلق الزوجة، نعم انها لم تعد زوجتك، ولكن هذا لا يعني انها انتهت من حياتك وأصبحت خصما وعدوا، فهي أم لأبنائك، وكانت يوما ما زوجتك وبينكما علاقات اجتماعية أصبحت دما ولحما جمعت بين العائلتين، يجب أن تحترم.???????????????????

Najat-164@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي