No Script

الأمم المتحدة تدين الانتهاكات الخطيرة لكوريا الشمالية رغم «جوع» شعبها

No Image
تصغير
تكبير
دانت لجنة حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الثلاثاء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية، وقيام هذه الدولة بتجارب نووية وبالستية، في الوقت الذي يعاني شعبها من الجوع.

وتبنت لجنة حقوق الإنسان مشروع قرار صاغه الاتحاد الأوروبي واليابان عبرعن القلق الدولي من سجل بيونغ يانغ في مجال حقوق الإنسان.


وسيتم إحالة المشروع الى الجمعية العامة لمناقشته الشهر المقبل.

وأجرت كوريا الشمالية هذا العام تجربتها النووية السادسة وعدة تجارب صاروخية من بينها صواريخ بالستية عابرة للقارات، رغم معاناة 18 مليون كوري شمالي، أي نحو سبعين في المئة من السكان من نقص حاد في الغذاء.

ويدين القرار الذي قدمته 61 دولة بشكل مشترك كوريا الشمالية بسبب «تحويل مواردها للأسلحة النووية والصواريخ البالستية على حساب رفاهية شعبها».

كما يدين القرار «الانتهاكات الخطيرة والمتواصلة لحقوق الإنسان» في كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن هذه الانتهاكات أدت الى انتشار مجاعة شديدة في البلاد.

وعبر عن «بالغ القلق» لقيام بيونغ يانغ بالاعتقالات التعسفية وخطف وتعذيب وإعدام مواطنين أجانب في أراضيها وخارجها.

كما شدد البيان على أن بيونغ يانغ يجب أن تسمح بزيارات قنصلية للأجانب المعتقلين لديها كذلك بتواصل المعتقلين مع أسرهم، خصوصا بعد وفاة الطالب الأميركي اوتو وارمبيير.

وقالت نائبة السفير الاستوني مينا-لينا ليند التي قدمت مشروع القرار نيابة عن الاتحاد الأوروبي، إن انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية «يتم إغفالها دائما بسبب احتلال الملف النووي والبالستي عناوين الأخبار».

بدوره، قال سفير كوريا الشمالية في المنظمة الدولية إن بيونغ يانغ «ترفض بشكل قاطع» مشروع القرار الذي اعتبرت الهدف منه تقويض القيادة الكورية الشمالية.

كذلك عبر القرار عن القلق حيال تعليق العمل بلم شمل الأسر الكورية التي فرقتها الحرب منذ أكتوبر 2015.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي