No Script

مرتضوي يحيي أمسيتين موسيقيتين في... «مركز جابر»

 u0628u064au062cu0627u0646 u0645u0631u062au0636u0648u064a
بيجان مرتضوي
تصغير
تكبير

يحل الفنان الإيراني العالمي بيجان مرتضوي، غداً وبعد غدٍ، ضيفاً للمرة الأولى في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، ليقدم للجمهور باقةً من أجمل مؤلفاته الموسيقية، في حلقة جديدة ومميزة من سلسلة نجاحاته التي يحققها في جولاته الفنية حول العالم ، حيث يقدم موسيقاه في أكبر وأشهر المسارح، مثل رويال ألبرت هول في لندن، ومركز تورونتو للعروض الفنية، ومسرح الملكة إليزابيث في فانكوفر (كندا)، ومسرح كوداك في لوس أنجليس وغيرها من المسارح العالمية.
 وبين معزوفات فولكلورية إيرانية تصطحب مخيلتك إلى سرايات ملوك فارس القدامى، ممزوجةً بموسيقى البوب الأكثر حداثة، سيلتقي جمهور مركز الشيخ جابر على موعد مع بيجان الذي وُلد في 15 نوفمبر 1957 في مدينة بابُل شمال شرقي إيران، وفي عامه الثالث بدأ يتعلّم العزف على الكمان، على أيدي أمهر العازفين، ثم تجاوزه إلى آلات أخرى، فتمكن في السابعة من العزف على الغيتار والبيانو والآلات الإيقاعية، إلى جانب الآلات التراثية، ومنها العود والتار والسنتور.
وفي الحادية عشرة حاز المركز الأول في مسابقة الموسيقى لطلاب المدارس في كل المراحل الدراسية في إيران. وبعد الثانوية تخصص في الهندسة المدنية في بريطانيا، وإن ظل يواصل العزف والتلحين والتدريب على الكمان. ثم سافر في 1979 إلى ولاية تكساس كي يتخصص أكاديمياً في مجال الموسيقى، وليغادر بعدها إلى كاليفورنيا في 1985، حيث طرح ألبومه الموسيقي الأول، وليستقر هناك حتى وقتنا هذا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي