No Script

تمرين «البيرق 7» كشف عن جهوزية الجيش والشرطة والحرس الوطني لمواجهة أي طارئ... داخلياً وخارجياً

وطنّا غالي ... بيرقنا عالي

تصغير
تكبير

خالد الصباح:
حرصنا دائم على رفع جهوزية الجيش إلى أكمل وجه لمواجهة أي طارئ

فيما تمثل الكويت في محيطها حمامة السلام التي تنشد الخير للجميع، وتسعى بقيادتها لنزع فتيل الازمات، ولاسيما بين الأشقاء، كشف في المقابل المشروع النهائي لتمرين «البيرق 7» استعداد الأجهزة العسكرية بأذرعها الثلاث ــ الجيش والشرطة والحرس الوطني ــ لمواجهة أي طارئ أمني، سواء أكان محليا أو خارجيا.
وأعلن آمر القوة البرية اللواء الركن الشيخ خالد صالح الصباح عن استعداد الجيش لمواجهة أي طارئ، مشددا على ان هناك حرصا دائما على رفع الجاهزية القتالية لدى الجيش الكويتي على اكمل وجه، لمواجهة أي طارئ سواء أكان داخليا أو خارجيا، وأن كل المناطق التي تقع تحت مسؤولية الجيش آمنة، قائلا «اطمئن الشعب الكويتي اننا بخير وأمن وأمان».
وكشف الصباح، في تصريح صحافي على هامش انطلاق المشروع النهائي لتمرين «البيرق 7» برعاية وحضور النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد، ان «هناك تنسيقا دائما بين وحدات الأمن الداخلي والدول الشقيقة والصديقة التى نحرص على التنسيق معها، مؤكدا ان القيادة السياسية تبدي اهتماما كاملا للارتقاء بالجيش الكويتي لكافة قطاعاته سواء من حيث التجهيز والتدريب والتطوير».
وأوضح الصباح ان تمرين «البيرق 7» يعتبر من التمارين الرئيسية والتي يشارك فيها جميع وحدات الجيش الكويتي والحرس الوطني ووزارة الداخلية، وأضاف انه تم استخدام أسلحة اميركية من الدروع والمدرعات، وان الهدف من التمرين هو الحرص على ان تكون الوحدات القتالية جاهزة بشكل كامل.
بدوره، أكد وكيل وزاره الداخلية الفريق محمود الدوسري ان الكويت دولة سلام وتدعو للسلام والتعاون بينها وبين مختلف الدول، وأشار إلى ان هناك انسجاما وتعاونا كبيرا بين الجيش والحرس الوطني والشرطة، وتم توحيد الكثير من المفاهيم وتبادل الخبرات والأسلحة والمعدات، مضيفا «احدنا مكمل للآخر بِنَا يحفظ لهذا الوطن كرامته وأمنه تحت راية سمو الامير».
وقال ان مشاركتهم في التمرين من خلال القيادة التنسيقية لقيادة المنطقة الخلفية، مضيفا «وقفنا على جهوزيتنا القتالية وعلى كل ما لدينا من إمكانات ومعرفة أيضا الدروس المستفادة من التمارين الماضية». ولفت إلى انه «تمت معالجة اي سلبيات ظهرت مع أيضا تعزيز الايجابيات التي هي كثيرة، ومنها تنمية العنصر البشري ورفع المستوى القتالي، معربا عن اعتزازه وفخره بمنتسبي القوات المسلحة في الجيش والحرس الوطني والشرطة».
من جهته، قال وكيل الحرس الوطني الفريق الركن هاشم الرفاعي ان الحرس يشارك بهذا التمرين من خلال «سرية» تدريب لتطبيق المفاهيم العسكرية والتنسيق بين القوات، مشددا على أهمية استمرار التنسيق في عملية ربط العلاقات الموجودة بين القوات بمختلف أنواعها
حضر التمرين كل من رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، ونائب رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن عبدالله النواف، ووكيل وزارة الداخلية الفريق محمود الدوسري، ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس الرفاعي، والأمين العام المساعد للشؤون العسكرية اللواء الركن احمد آل علي، وقائد قوات درع الجزيرة المشتركة اللواء الركن وليد الظاهري، بالاضافة الى اعضاء مجلس الدفاع العسكري وكبار ضباط القادة بالجيشين الكويتي والأميركي.

«البيرق 7» في سطور

طبيعة التمرين

يعتبر تمرين «البيرق 7» من التمارين الدورية والمبرمجة حسب خطة التدريب السنوية للجيش الكويتي الذي يهدف إلى الوقوف على المستوى العملياتي والتدريبي لوحدات الجيش المختلفة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، ورفع مستوى التنسيق بين وحدات الجيش والقطاعات المشاركة من وزارة الداخلية والحرس الوطني والقوات الصديقة.


سيناريو الأحداث

تضمن سيناريو التمرين تنفيذ العمليات القريبة، عبر قصف تمهيدي من المدفعية ومروحيات الاباتشي على الهدف، إضافة إلى القوات الصديقة من الجيش الاميركي بعملية الهجوم التضليلي، وذلك لاعطاء قوة الهجوم الرئيسي حرية الحركة وتحقيق مبدأ المفاجأة ضد القوات المعادية.
كما تم تنفيذ هجوم مجموعة القتال الخامسة، باتخاذ اسلوب الحركة والنار وتطبيق فقرة دودة القز، مع حماية الاجناب من قبل طائرات الاباتشي. وبعد عملية الهجوم والتوسع على الهدف، قامت سرية المغاوير بالتعاون مع قوات الحرس الوطني بتطهير الهدف وتأمينه.


تحقيق الهدف

أكد مدير تمرين «البيرق 7» معاون رئيس الأركان لهيئة العمليات والخطط العميد الركن محمد الكندري أن التمرين حقق الهدف الاستراتيجي من تنفيذه، وابرز الكثير من الدروس المستفادة لكافة القطاعات المشاركة من الجيش الكويتي ووزارة الداخلية والحرس الوطني، مقدما الشكر والتقدير لكافة الجهود المبذولة والدعم المقدم من القيادة العسكرية لتذليل كافة الصعوبات في سبيل انجاحه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي