No Script

البنوان أكد أن الاتفاقية تهدف لتغطية تكاليف التوسع تشغيلياً وجغرافياً

«ألافكو» تسلّمت 80 مليون دولار... آخر دفعة من مرابحة الـ 600 مليون

u0639u0627u062fu0644 u0627u0644u0628u0646u0648u0627u0646
عادل البنوان
تصغير
تكبير

تسلّمت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، الدفعة الاخيرة بقيمة 80 مليون دولار، المندرجة ضمن صفقة المرابحة غير المضمونة البالغ قيمتها الإجمالية 600 مليون دولار لمدة 5 سنوات، لتتكلل بذلك اتفاقية تمويل المرابحة بالنجاح المتوقع.
وأوضحت الشركة في بيان لها، ان هذه هي المرحلة الاخيرة في اتفاقية تمويل المرابحة التي تم توقيعها بمشاركة 10 بنوك ومديرين للاكتتاب ووكلاء الاستثمار محلياً وعالمياً في 24 يونيو الماضي، والتي بلغت قيمتها حينذاك 470 مليون دولار.
وقال الرئيس التنفيذي في الشركة، عادل البنوان، إن اتفاقية المرابحة تأتي بهدف تغطية التكاليف التشغيلية والرأسمالية المترتبة على تطبيق الإستراتيجية المتعلقة بتعزيز الأداء التشغيلي والتوسع الجغرافي للأعمال.


وأشار البنوان الى ان نموذج أعمال الشركة قائم على الشراكات الإستراتيجية، التي تربط الشركة مع كبار مصنعي الطائرات في العالم وعلى رأسها شركتا «ايرباص» و«بوينغ»، فضلاً عن توفير خدمات التأجير التشغيلي وإعادة التأجير لأكبر شريحة ممكنة من العملاء على مستوى خطوط الطيران المحلية والاقليمية والعالمية.
ولفت إلى توفير الحلول التمويلية المبتكرة، إذ تستند الشركة على فريق عمل خبير ومتمرس في هذا القطاع وشبكة علاقات واسعة النطاق، إضافة إلى تعزيز عمليات شركتها التابعة في ايرلندا الواقعة في المركز العالمي لصناعة تأجير الطائرت.
وأعرب البنوان عن سعادته بالتعاون والحرفية اللذين قدمتهما لنا كبرى المؤسسات التمويلية على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي في سبيل إتمام هذه الصفقة بالنجاح المتوقع، الأمر الذي يؤكد مدى الثقة في نموذج أعمال «ألافكو».
وشكر جميع من شارك وساهم في انجاح هذه الصفقة، وجميع أصحاب المصلحة من مستثمرين ومساهمين وعملاء على ثقتهم الغالية في ألافكو.
من ناحية أخرى، أضافت الشركة خلال بيانها، أن قيمة التمويل في الشريحة الأولى، والتي حصلت عليها في 24 يونيو 2019 بلغت 270 مليون دولار.
وذكرت أنها وفي 18 ديسمبر 2019، تسلمت الشريحة الثانية من التمويل بقيمة 250 مليون دولار، من القيمة الإجمالية للتسهيلات الائتمانية البالغة 470 مليون دولار انذاك.
وأوضحت «ألافكو» أن الشريحة الثانية تضمنت إدخال التزامات إضافية من قبل بنكين جديدين لم يشاركا في تمويل الشريحة الاولى، ما أدى إلى زيادة إجمالي مبلغ التمويل من 470 مليون دينار إلى 520 مليون دولار.
وشارك في صفقة التمويل 10 جهات تمويل وبنوك محلية وعالمية، مرتفعاً من 8 مؤسسات بنكية شاركوا في بداية الصفقة.
وأدار اتفاقية المرابحة البنك الأهلي الكويتي، وبنك «HSBC الشرق الأوسط»، باعتبارهما منسقين ومديرين للاكتتاب.
وشارك بنك وربة في إدارة الاكتتاب وكوكيل للاستثمار وكمنظم رئيسي، والبنك التجاري الكويتي، وبنك البحرين الوطني، و«KIB»، وبنك أبوظبي الأول كمنظمين رئيسيين للصفقة.
وشارك بنك الخليج وبنك التنمية الكوري وبنك المشرق في هذه الصفقة، بينما كان بنك أبوظبي الأول وكيلاً عالمياً لترتيب صفقة التمويل.
ويندرج التمويل في إطار كيان لأغراض خاصة، تشكل في سوق أبوظبي العالمي ومضمون من قبل «ألافكو».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي