No Script

بسعر 237 فلساً للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تصل إلى 19.9 مليون دينار

تحالف «الخرافي - البحر» يحسم مزايدة البورصة

تصغير
تكبير

 بدر الخرافي لـ «الراي»:

- هيئة الأسواق أدارت المزايدة بمهنية عالية جداً
- الحصص ستوزع بالتساوي بين «الاستثمارات» و«أرزان» و«الأولى»
- نترقب طرح حصة المواطنين للاكتتاب بأسرع وقت ممكن

 طلال البحر لـ «الراي»:

- متفائلون بتحالفنا... وسنسعى جاهدين لمواصلة التطوير
- فرصة ممتازة لعمل البورصة تحت مظلة «الخاص»
- سنحقق الأهداف التي يترقبها السوق عبر أدوات جديدة

ِفي خطوة من شأنها إعادة الوهج لسوق المال، فاز تحالف مجموعتي «الخرافي» و«البحر» بالمزايدة على حصة مشغّل البورصة، والتي سيتملك من خلالها 44 في المئة من رأسمال الكيان.
ويتمثل التحالف الفائز في المزايدة التي استغرق الإعداد لها أشهراً طويلة، كل من «الاستثمارات الوطنية» و«بورصة أثينا» و«الأولى للاستثمار» إلى جانب شركة أرزان للتمويل والاستثمار.
وبلغ السعر الذي تقدّم به التحالف الفائز 237 فلساً (78 سنتاً) للسهم، وبقيمة إجمالية تصل إلى 19.9 مليون دينار، على أن تُوزع القيمة الإجمالية المقدمة على عدد الأسهم البالغ 88 مليون سهم، في حين لم يتجاوز السعر الذي قدّمه التحالف الثاني 138 فلساً.


في هذه الأثناء، أكد نائب رئيس مجموعة «الخرافي» المهندس بدر ناصر الخرافي في تصريح خاص لـ «الراي» أن «المزايدة على حصة المشغل أتاحت الفرصة بشكل جيد أمام منافسة مهنية، إذ نتوقع أن تشهد البورصة المزيد من التطوير خلال الفترة المقبلة في ظل إستراتيجية شاملة تحت مظلة هيئة أسواق المال، وبما يضمن إحداث نقلة نوعية على المستويات كافة».
وأضاف الخرافي أن «هيئة أسواق المال أدارت المزايدة بمهنية عالية جداً، في الوقت الذي نتطلع فيه لتعاون مثمر مع كل الأطراف لفتح آفاق جديدة أمام الشركات الناشئة، والمشروعات الشبابية ضمن خطة لنقل البورصة إلى مصاف الأسواق العالمية».
ولفت الخرافي إلى أهمية الاستفادة من خبرات مجموعة البنك التجاري، ومجموعة الأوراق المالية، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن السوق يتطلع للاستفادة من خبرات المجموعات الكبيرة، يما يخدم الصالح العام لاسيما في القطاعات المصرفية والمالية.
وأضاف أن «القطاع الخاص أثبت كفاءة في السابق. نسعى لتطوير البورصة وإيصالها الى العالمية بالتعاون مع المشغل العالمي الذي يمتلك خبرات قوية في الوقت الذي يملك التحالف المحلي دراية كبيرة بالسوق».
وحول توزيع نسبة الـ 44 في المئة بين شركات التحالف، قال الخرافي «ستوزع بالتساوي بواقع 14.4 في المئة تقريباً لكل شركة من الشركات الثلاث، إلا أنه سيتم الاتفاق على ذلك خلال اجتماع مرتقب»، موضحاً «نترقب إنجاز المرحلة الثانية من مشروع الخصخصة وطرح حصة المواطنيين للاكتتاب للعام بأسرع وقت ممكن».
من ناحيته، قال رئيس مجموعة «البحر» طلال جاسم البحر «نحن متفائلون بفوز تحالفنا بمزايدة البورصة وسنسعى جاهدين لمواصلة تطويرها خلال المرحلة المقبلة».
وفي تصريح خاص لـ «الراي» شدّد البحر على أن «نيل حصة المشغّل بالتعاون مع أطراف التحالف تمثل فرصة ممتازة للتطوير تحت مظلة القطاع الخاص»، متوقعاً أن يحقق التحالف بالتعاون مع «هيئة الأسواق» و«المقاصة» والوسطاء، وشركات الاستثمار الأهداف التي يترقبها السوق، بما في ذلك التحضير لأدوات استثمارية جديدة.
من جهته، أشار رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، الدكتور أحمد الملحم، إلى أن المرحلة الأولى من خصخصة البورصة انتهت، مبينّاً أن «الأمر يُعد حدثاً تاريخياً للكويت، منوهاً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً كبيراً للارتقاء بمكانة البورصة لخدمة الاقتصاد الوطني».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي