كوريا الشمالية: سنحتفظ بخبراتنا النووية

  • 10 أغسطس 2018 01:47 م

نقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو قوله إن بلاده ستحتفظ بخبراتها النووية رغم تعهداتها للولايات المتحدة بنزع السلاح النووي.

وخلال قمة 12 حزيران/يونيو بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أعاد الأخير تأكيد التزامه "إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بشكل كامل"، وهو إعلان نوايا غامض ومن دون جدول زمني او آليات يبتعد عن نزع السلاح النووي "بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه" كما تطالب واشنطن.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" القريبة من التيار المحافظ عن ري قوله "رغم هذا الالتزام، فإننا سنحتفظ بخبراتنا النووية لأننا نعلم أن الأميركيين لا يتخلون عن عدائهم تجاهنا".

ونسب المصدر الى ري قوله أثناء اجتماع مع رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ان "طبيعة العمل مع الأميركيين صعبة وبما أ هدفنا هو النزع الكامل للسلاح في شبه الجزيرة الكورية، لذا، فمن الضروري أن يلتزم الأميركيون بتعهداتهم في هذا المجال إلا أنهم لا يقومون بذلك".

وأوضح "رغم أن كوريا الشمالية انتهجت نزع السلاح في التفاوض مع أميركا إلا أننا سنحتفظ بعلومنا النووية لأننا نعلم بأن الأميركيين لا يتخلون عن عدائهم".

من جهته، قال لاريجاني إن "ايران لديها تجربة مفاوضات مع أميركا خرجت بنتائج وتعهدات لم تلتزم بها واشنطن أبداً".

وأضاف لاريجاني إن "الأميركيين يقولون كلمات جيدة عندما يتفاوضون ويعدون بمستقبل مشرق لكنهم لا ينفذون التزاماتهم عندما يتعلق الأمر باتخاذ إجراء".

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا