No Script

75 ألف كويتي زاروا الولايات المتحدة العام الحالي للسياحة والدراسة والعلاج أو العمل

السفارة الأميركية: 5 أجيال من الكويتيين درسوا في جامعاتنا

تصغير
تكبير
هيذر ورد: نريد الكويتيين أن يستعدوا قبل سفرهم ولكن لا يخافوا من القدوم إلى أميركا

- فقدان الطلبة لصفتهم الدراسية سبب لإبطال صلاحية التأشيرة

- نيل التأشيرة لا يعني السماح بدخول أميركا... والقرار للجمارك وأمن الحدود

جف هاملتون: العلاقات الكويتية - الأميركية قوية ومتينة وإجمالي التبادل التجاري للعام الحالي 8 مليارات دولار

- صناعات الغانم من أولى الشركات في العالم التي حصلت على وكالة «شيفروليه» للسيارات

- الكويت الأعلى في المنطقة من حيث عدد الطلبة المبتعثين إلى أميركا

- 15 ألف طالب كويتي يدرسون في أميركا نسعى إلى مضاعفتهم
أعرب مسؤولان في السفارة الأميركية في الكويت عن اعتزازهما وفخرهما بمسيرة العلاقات الكويتية الأميركية، والتي كان من أبرز ثمارها تخريج 5 أجيال من الكواد الجامعية من معاهد وكليات الولايات المتحدة، لافتين إلى أن الكويت أعلى دول المنطقة من حيث عدد الطلبة المبتعثين إلى أميركا، نسبة إلى عدد سكانها.

وفيما وصفت الملحق الصحافي في سفارة الولايات المتحدة الأميركية هيذر ورد عدد المسافرين الكويتيين الذين تم منعهم من دخول الاراضي الأميركية لاسباب مختلفة خلال الصيف الماضي بـ«القليل جدا»، كشفت ان عدد المسافرين الكويتيين الذين زاروا الولايات المتحدة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي بلغ 75 الف سائح، من ضمنهم مايزيد على 14 ألف طالب وطالبة الملتحقين بالبرامج الاكاديمية والدراسية، مؤكدة «في الوقت نفسه ان اعداد السياح الكويتيين إلى الولايات المتحدة بازدياد مستمر بشكل سنوي».


واشارت هيذر في المؤتمر الصحافي صباح الامس في مبنى السفارة بمناسبة انطلاق المهرجان السنوي «اكتشف أميركا» الرابع، ان الارقام والاحصائيات خلال الفترة الممتدة مابين 2005 - 2016 سجلت زيادة بعدد المسافرين الكويتيين بلغت 500 في المئة، وارجعت هذه الزيادة التي وصفتها بـ«الكبيرة» باعتبار بلادها هدفا مهما للكويتيين، سواء كان للسياحة او الدراسة او العلاج او حتى العمل، قائلة «استقبال الولايات المتحدة للزوار الكويتيين اليوم اكثر من اي وقت مضى، دليل على الروابط القوية التي تجمع البلدين».

واشارت إلى ان السفارة تتابع التقارير الاخبارية حول المواطنين الكويتيين، الذين منعوا من دخول الاراضي الأميركية خلال العام الحالي. واكدت انه «في الوقت الذي تبذل السلطات الأميركية الجهود كافة لتلافي تكرار مثل هذه الحالات مستقبلا، الا ان عدد الذين منعوا من دخول الاراضي الأميركية لاسباب مختلفة صغير جدا ومايقل عن شخص واحد من بين ألف مسافر كويتي»، مضيفة «يجب ان يتحمل المسافر مسؤولية مايحمله من مقتنيات شخصية، والحرص على توافقها مع القوانين الأميركية».

واوضحت ان تلك الحالات شملت احيانا الطلبة الكويتيين العائدين إلى مقاعد الدراسة في الجامعات والكليات الأميركية، ممن فقدوا صفتهم كطلبة، الذي يعد بحد ذاته سببا لابطال صلاحية التاشيرة، مشددة في الوقت نفسه على «ضرورة ان يقوم الطلبة باستشارة المسؤول الجامعي المقرر لهم، حتى يتأكد من سلامة اواضاعهم من خلال نظام المعلومات الخاص بالطلبة وزائري برامج التبادل التعليمي (سيفيس)».

واوضحت هيذر ان «الحصول على التأشيرة لايعني بالضرورة السماح لحاملها بدخول الاراضي الأميركية، والقرار النهائي بالدخول من عدمه، يعود بشكل مباشر الى دائرة الجمارك وأمن الحدود الاميركي»، لافتة إلى أن «من تم منعهم من السفر إلى الولايات المتحدة بإمكانهم ان يتقدموا مجددا لاستخراج تأشيرة سفر في اي وقت»،مضيفة «نحن نريد الكويتيين ان يستعدوا قبل سفرهم ولكن الايخافوا من القدوم إلى الولايات المتحدة».

ومن جانبه، اكد المسؤول التجاري الاول في سفارة الولايات المتحدة الأميركية جف هاملتون، على عمق ومتانة العلاقات الكويتية - الأميركية، والتي تعود إلى ماقبل الغزو العراقي الغاشم عام 1990. وكشف ان «اجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين للعام الحالي بلغ 8 مليارات دولار، كان نصيب الولايات المتحدة منها 3 مليارات دولار عبارة عن بضائع مختلفة ومتنوعة، متوقعا في الوقت نفسه، ان يرتفع هذا الحجم خلال العام القادم، وخصوصا بعد ان يتم الانتهاء من تسليم صفقة طائرات بوينغ الجديدة الى شركة الخطوط الجوية الكويتية».

واكد ان الكويت والمملكة العربية السعودية والامارات، من اهم دول المنطقة للتجارة الأميركية، ومن اهم أسواق ايضا لتجارة التجزئة، مشيرا إلى «قطاعات عدة تعتبر بمثابة فرص عمل تجارية للشركات الأميركية في الكويت، مثل القطاع الصحي والدفاعي والانشائي والنفطي».

وتطرق هاملتون إلى تاريخ العلاقات التجارية والثقافية التي تجمع البلدين الصديقين، حيث اوضح: «في البداية شركة صناعات الغانم تعتبر من اوائل الشركات على مستوى العالم التي حصلت على وكالة شركة شيفروليه للسيارات، وهناك 5 اجيال من الكويتيين درسوا في الجامعات والكليات الأميركية»، مضيفا «نعم هناك علاقات قوية لايمكن وصفها بين البلدين في كل المجالات».

ولفت إلى ان عدد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون حاليا في الجامعات والكليات الأميركية يبلغ 15 ألف طالب وطالبة، ومن
حيث عدد السكان، الكويت الاعلى والقائدة على المستوى المنطقة في نسبة الطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة، لافتا إلى انهم يسعون حاليا من خلال تعاونهم مع المسؤولين في البلاد إلى «زيادة هذا العدد إلى الضعف في المستقبل القريب».

«اكتشف أميركا» انطلق أولا من الكويت

أشار هاملتون إلى ان مهرجان «اكتشف أميركا» في نسخته الرابعة يتضمن العديد من الفعاليات المتنوعة، والتي من ضمنها عروض خاصة في 20 مطعما ومحلا تجارية في مجمع الافنيوز، وعروض موسيقية لفرق سلاح الجو الاميركي «رابتور»، وسلسلة من المحاضرات الاقتصادية والمحاضرات التعريفية عن الدراسة بالولايات المتحدة، بالاضافة إلى احتفالات وعروض تجارية وترفيهية مختلفة، لافتا الى ان مهرجان «اكتشف أميركا» الذي ينضم حاليا في الامارات والبحرين وعمان انطلق اولا من الكويت.

المهرجان والحوار الاستراتيجي

أشارت ورد ان مهرجان «اكتشف اميركا» الرابع انه يتزامن مع اول حوار استراتيجي بين الكويت الولايات المتحدة الذي عقد الاسبوع الماضي في العاصمة في واشنطن بين وزيري خارجية البلدين، مؤكدة ان فعاليات المهرجان ستغطي كل الجوانب التي تطرقت لها تلك المباحثات لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين سواء كانت على الصعيد التجاري او السياسي او حتى الثقافي.

قسم خاص للجمارك الأميركية في مطار الكويت

حول افتتاح قسم خاص للجمارك الأميركية في مطار الكويت اسوة بمطار ابوظبي، علقت ورد بالقول «هذه القضية طرحت للنقاش، والامر لايعود إلى السفارة، ولكن ان شاء الله يرى النور مستقبلا».

فعاليات «اكتشف أميركا»

- عرض موسيقي لفرقة سلاح الجو الاميركي «رابتور» بمجمع الافنيوز في 23 أكتوبر 7 مساء.

- محاضرة «ابدأ او وسع نشاطك التجاري في الولايات المتحدة، في غرفة تجارة وصناعة الكويت 25 أكتوبر 11:30 – 2 ظهرا.

- محاضرة علاقة التعاون في مجال الخدمات الصحية بين البلدين، في غرفة تجارة وصناعة الكويت في 26 أكتوبر 11:30 – 2 ظهرا.

- محاضرة «الفرص التعاقدية لمشتريات القواعد الأميركية في الكويت غرفة تجارة وصناعة الكويت 27 أكتوبر 10 – 1 ظهراً.

- عرض مجاني لفيلم The Magnificent Seven، سينما ليلى جاليري 30 أكتوبر 7 مساء.

- احتفال مرور 75 عاما على تأسيس «Jeep» واطلاق سيارة جراند شيروكي ورانغل - شركة الملا وبهبهاني للسيارات 4:30 – 5:30 مساء.

- محاضرة تعريفية عن الدراسة في الولايات المتحدة- الجامعة الأميركية 6 – 8 مساء.

- عروض تجارية خاصة بمركز سلطان وسحب على تذكرتي سفر للولايات المتحدة طوال فترة المهرجان.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي