No Script

سينما مصر «خارج الخدمة»

جوائز الإسكندرية السينمائي... عربية - أورو متوسطية

تصغير
تكبير
في ليلة «عربية - أورو متوسطية»، أسدل الستار على فعاليات الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول المتوسط، مساء أول من أمس، بحضور وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، وعدد قليل من الفنانين، ووزع المهرجان جوائزه، والتي جاءت أيضاً «عربية أوروبية»، وغابت عنها سينما مصر.

وحظيت سورية بـ «نصيب الأسد» من جوائز هذه الدورة، حيث حصل الفنان أيمن زيدان على جائزة أفضل ممثل عربي عن فيلم «الأب». أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل، فقد ذهبت إلى الفنان محمد الأحمد عن الفيلم السورى «رجل وثلاثة أيام»، الذي حرص على إهداء الجائزة لمخرج الفيلم جود سعيد ولبلده سورية.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط، قررت لجنة التحكيم منح جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ «نيران في الأحذية» من إيطاليا، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصي «أرض مشتركة»، وتنويه خاص لفيلم «روحي ليست للبيع» من لبنان.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فقد حصد جائزة أفضل فيلم «بالأبيض» من لبنان، بينما منحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «خوف» من سلوفينيا، وقدمت اللجنة تنويهاً خاصاً لفيلم «حكاية نيفير لاند» من إسبانيا.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة - البحر المتوسط، والتي ضمت 16 فيلماً، منحت اللجنة جائزة كمال الملاح للعمل الأول أو الثاني للمخرجة خولة أسباب بن عمر، عن الفيلم المغربي «نور في الظلام»، بينما حصل الفيلم الفرنسي «نجمة النهار» على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير ناتالي ديوران.

وحصدت الفنانة هند صبري، جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي «زهرة حلب»، فيما نال خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني «في سرية تامة» جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو.

وحصل المخرج رضا باهي على جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي «زهرة حلب»، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت إلى الفيلم الكرواتي «وزارة الحب»، بينما حصل الفيلم الإيطالي «عيد الميلاد الماضي» على جائزة لجنة التحكيم.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي