No Script

مدير بلدية مبارك الكبير لـ«الراي»: حصر كافة المخازن في المحافظة وأعددنا تقريرنا للكشف عنها

مؤجّر سرداب عمارته مخزناً... إلى النيابة العامة

u0641u0644u0627u062d u0627u0644u0634u0645u0631u064a
فلاح الشمري
تصغير
تكبير

فلاح الشمري:
- سراديب تم تحويلها إلى مخازن تحتوي
على مواد خطرة
قابلة للاشتعال

- المخازن الواقعة
في السكن الخاص
لا تُرخص والمسموح به في المناطق الحرفية والصناعية فقط

- نستعين بوزارة الداخلية لإحالة العمالة المضبوطة إلى الجهات المعنية

- أي مخزن يضبط مخالفاً فسيتم اتخاذ أقصى
أنواع العقوبات...
ولا يوجد أمر صلح

تواجه بلدية محافظة مبارك الكبير، الاستغلال المتزايد للسردايب التي تؤجر تجارياً دون الحصول على موافقة، بإجراءات إدارية تصل في نهايتها إلى إحالة من يؤجر سرداب عمارته كمخزن إلى النيابة، وذلك بعد الشكاوى الكثيرة الواردة إلى فرع البلدية، بوجود سراديب تم تحويلها إلى مخازن تحتوي على مواد خطرة قابلة للاشتعال.
فقد وجه مدير الفرع المهندس فلاح الشمري، فريق الطوارئ والإدارات المعنية، للكشف عن تلك السراديب والمخازن ورفع تقرير مفصل عنها، مؤكداً أنه سيتم إحالة من يؤجرها إلى النيابة العامة لمعاقبته.
وقال الشمري لـ«الراي» إن «قسم إزالة المخالفات استطاع يوم أمس من إغلاق مخزن أدوات ومعدات تبين مخالفته لقانون البلدية، ولاسيما أن الفرع قام أخيراً بالتدقيق على بعض المخازن من ناحية التزامها بالشروط المطلوبة»، لافتاً إلى أن «المخازن الواقعة في السكن الخاص لا تُرخص، والغرض منها توفير الخدمات بشكل عام، أو مواقف للسيارات لقاطني العمارة، إلا أن بعض الملاك يقومون بتحويلها لمخازن لتأجيرها».


وأشار إلى أن «بعض تلك المخازن المخالفة تحتوي على مواد خطرة وقابلة للاشتعال، ومنها ما يسبب ازعاجاً لأهالي المنطقة بالكامل، مؤكداً أن الفرع انتهى من جرد كافة المخازن في مناطق المحافظة، وإعداد تقرير مبدئي تمهيدا للكشف اللاحق عن تلك المخازن».
وبين الشمري أنه في حال ضبط أي مخزن مخالف يتم توجيه إنذار أولي لإخلاء العقار المستغل بشكل مخالف، ومن ثم يحرر محضر مخالفة لمالك العقار حال عدم التزامه بتنفيذ محتوى الإنذار، وبناء عليه يحال المحضر إلى الإدارة القانونية في البلدية التي بدورها تحيله إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراء المناسب، وقد ينتج عن قرار النيابة تحديد قيمة الغرامة المالية أو الإزالة، مؤكداً أن «هناك مخازن يتم ترخيصها من قبل البلدية، ولكن في المناطق الحرفية والصناعية فقط، أما ضمن السكن الخاص فهي ممنوعة منعاً باتاً».
وأضاف أنه في حال ضبط أي عمالة وافدة خلال التفتيش يتم الاستعانة بوزارة الداخلية التي تتواجد مع فرق البلدية في مثل تلك الحملات، لاسيما أنه خلال عمليات الكشف عن المخازن والسراديب يتم ضبط عمالة لا تحمل أي إثبات شخصي، وبالتالي يكون إجراء إحالتها إلى الجهات المعنية من اختصاص «الداخلية»، وليس دور البلدية.
وذكر أن «أي مخزن يتم ضبطه بشكل مخالف سيتم اتخاذ أقصى أنواع العقوبات المتاحة بالقانون، ولن يتم التهاون مع مالك العقار، كما أنه لا يوجد أمر صلح في تلك الحالات، إلا بعد إزالة المخالفة وبقرار من الجهة المعنية»، محذراً ملاك العقارات من استغلال سراديب عقاراتهم في السكن الخاص وتحويلها إلى مخازن مخالفة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي