No Script

الفلكي عادل السعدون: 17 مايو غرة شهر رمضان المبارك

No Image
تصغير
تكبير

قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون اليوم إن شهر رمضان المبارك يدخل فلكيا في يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر مايو المقبل.

وأضاف السعدون في تصريح إن ظروف رؤية هلال رمضان تتمثل في أن القمر يقترن مع الشمس في الساعة 7 و57 دقيقة فجر يوم الأربعاء 16 مايو والشرط الأول لرؤية الهلال هو الاقتران إذ تكون الشمس والقمر والأرض بمستوى واحد تقريبا ويكون القمر ما بين الأرض والشمس.

وأوضح أن القمر يدور في دورة شهرية مدتها حوالي 29 يوما ونصف اليوم، وفي كل شهر قمري يقترن ويكون على خط واحد ما بين الأرض والشمس.

وذكر إنه في مساء يوم الأربعاء 16 مايو تغيب الشمس الساعة 6 والدقيقة 16 مساء ويغيب القمر الساعة 6 والدقيقة 42 مساء ويكون عمر القمر وقت مغيب الشمس 13 ساعة و19 دقيقة وهو الوقت ما بين الاقتران ومغيب الشمس.

وبين أن مدة مكث القمر 26 دقيقة وهو الوقت الذي يبقى فيه القمر فوق الأفق الغربي بعد مغيب الشمس في حين الاستطالة تكون 8 درجات و41 دقيقة وهي الزاوية ما بين الأرض والقمر والشمس كما يرسم مثلث تكون الأجرام الثلاثة على رؤوس المثلث ويكون ارتفاع القمر عن الأفق الغربي بعد مغيب الشمس 5 درجات و13 دقيقة.

وأشار السعدون إلى أن من ظروف رؤية الهلال يتبين أنه بالإمكان رؤيته بالمناظير في الكويت، أما في المغرب العربي فيشاهد بالعين المجردة، مشيرا إلى إمكانية دخول الشهر الفضيل يوم الخميس 17 ابريل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي