No Script

الغانم يجتمع مع أمين عام الجامعة العربية

No Image
تصغير
تكبير
  • الغانم: يجب وضع استراتيجية واضحة بين أعضاء الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي والتحرك كفريق منسجم بخطوات مدروسة
  • أبو الغيط يشيد بالمشاركة «الفعالة» لرئيس مجلس الأمة وأعضاء البرلمان في الدفاع عن قضايا الأمة العربية في المنتديات البرلمانية العالمية

اجتمع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس.

وقال الغانم في تصريح صحافي عقب الاجتماع الذي عقد بمقر الجامعة اليوم الثلاثاء «اجتمعنا اليوم مع الأمين العام كان مثمرا وبحثنا آلية التعاون بين الجامعة العربية والحكومات والبرلمانات والمؤسسات الإقليمية لتحقيق الأهداف القومية والاقليمية المشتركة اضافة الى مناقشة سبل تفعيل القدرات الموجودة لدى جامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي والبرلمانات العربية».

وأشاد الغانم بالارث المعلوماتي والخبرة الموجودة لدى جامعة الدول العربية التي يجب الاستفادة منها.

وأشار الغانم إلى التحركات التي يقوم بها أعضاء الاتحاد البرلماني العربي في الاتحاد البرلماني الدولي وبقية الاتحادات الدولية والاقليمية.

وقال «هناك برلمان عربي يختلف عن الاتحاد البرلماني العربي وفي السابق لم يكن التعاون بالمستوى المطلوب لذا يجب أن تكون هناك استراتيجية واضحة لنتحرك كفريق متضامن منسجم بخطوات مدروسة».

وأضاف بهذا الصدد «تم التأكيد خلال الاجتماع على اهمية التنسيق بين الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي مع جامعة الدول العربية والتنسيق ايضا مع أطراف أخرى لتحقيق الاهداف التي يعلمها الجميع لمساندة استراتيجيتنا في الاتحاد البرلماني الدولي».

وشدد الغانم على ضرورة أن تكون هناك استراتيجية واضحة بين أعضاء الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وبقية الاتحادات الدولية والاقليمية والتحرك كفريق منسجم بخطوات مدروسة.

ولفت الغانم الى الاجتهادات السابقة في التنسيق بين تلك الجهات التي لم ترتق الى المستوى المطلوب بسبب عدم التنسيق مع الاطراف الأخرى والتي عادة ما تؤدي الى نوع من التضارب أو التناقض ما يعطل الجميع من تحقيق الأهداف المشتركة.

إشادة


بدوره أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، بالممارسة البرلمانية «المهمة» لمجلس الأمة الكويتي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لتدعيم هذه الممارسة.

وذكرت جامعة الدول العربية في بيان ان ذلك جاء في لقاء ابو الغيط برئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق في إطار زيارته الى مصر.

وأكد البيان أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول كيفية تعزيز عمل البرلمانات في الدول العربية«في ضوء كون السلطة التشريعية ركيزة أساسية في بناء المجتمعات ومعبرة عن آمال وطموحات الشعوب».

وأضاف أن اللقاء تناول ايضا أهمية الاستفادة من علاقات التواصل البينية ما بين البرلمانات العربية للارتقاء بالعمل العربي المشترك «سواء في المجالات التشريعية أو القانونية أو فيما يتصل بمتابعة الموضوعات التي تمس واقع واحتياجات المواطن العربي».

وأشار الى المجالات التي تخاطب القضايا ذات الأولوية للأمة العربية ومن بينها القضية الفلسطينية «التي تمر حاليا بمرحلة دقيقة تستلزم تضافر كل الجهود العربية من أجل مساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

وبحسب البيان اشاد ابو الغيط بالمشاركة «الفعالة» لرئيس مجلس الامة وأعضاء البرلمان في الدفاع عن قضايا الأمة العربية في المنتديات البرلمانية العالمية.

وأوضح البيان أن رئيس مجلس الامة حرص بدوره على تأكيد مساندته لجهود واتصالات الأمين العام والأمانة العامة للجامعة العربية من أجل الارتقاء بالعمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

ولفت الى اشارة الرئيس الغانم الى «حساسية» المرحلة الحالية التي تمر بها المنطقة العربية والتي تستلزم عمل كل الأطراف العربية من أجل دعم ومساندة دور الجامعة في معالجة اولويات الشأن العربي.

واعتبر أنه يأتي على رأس هذه الاولويات «ما يرتبط بالأزمات والنزاعات المسلحة التي عانتها الأمة والشعوب العربية على مدار السنوات الأخيرة».

ويضم الوفد المرافق للغانم النواب راكان النصف وعلي الدقباسي وعبدالوهاب البابطين وناصر الدوسري

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي