No Script

الوزارة سجّلت ارتكابه لمخالفات وعدم التزامه بقواعد تنف?ذ الميزانية

«المالية»: ديوان المحاسبة يهدر المال العام بصرف مكافآت غير مستحقة لقيادييه

No Image
تصغير
تكبير

بينما شكا ديوان المحاسبة موافقة مجلس الوزراء على مواضيع بعد رفضها من قبله للوزارات، مازال الديوان نفسه ممتنعا عن تبرير ارتكابه لمخالفات مالية وادارية، وهو يسجّل في تقاريره عن الجهات الحكومية مخالفات وملاحظات مماثلة لها.
واذا كان الديوان يسجل على بعض الوزارات والجهات الحكومية مخالفات تتعلق بالايرادات والمصروفات ومدى توافقها والنظم والقوانين، فإن «الانحراف لدى ديوان المحاسبة في ما يتعلق بتقدير الايرادات والمصروفات يصل الى اكثر من 200 في المئة».
وفي هذا الصدد، كشف مصدر مطلع في وزارة المالية لـ «الراي» ان «ما باح به النائب خليل ابل عن ارتكاب الديوان لمخالفات متعددة، يمثل البعض القليل من جملة الملاحظات المسجلة، وفي مقدمها عدم التعاون مع وزارة المالية وتزويدها بما تطلبه من مستندات، وعدم السماح للمراقبين الماليين بممارسة الرقابة المسبقة على اعماله، فضلا عن مخالفات تحمل شبهات هدر للمال العام».


وقال المصدر إن «وزارة المالية سجّلت ملاحظات عديدة على حسابات ديوان المحاسبة، من بينها عدم الالتزام بتفصيل المبالغ المقيدة في حساب ايرادات مصروفات مستردة ما يصعب متابعة المبالغ وتأثيرها على الحسابات النظامية».
واشار المصدر الى «مخالفة الديوان نظم منح الموظفين الكويتيين في ديوان المحاسبة القائمين على اعمال التفتيش مكافأة تشجيعية شهرية تعادل 100 في المئة من بداية اول مربوط لقياديي الديوان، من خلال استمرار صرف المكافأة التشجيعية لقياديي الديوان، حيث انها مفترض ان تقتصر فقط على القائمين على اعمال التفتيش والرقابة بالعمل الميداني وليس للقياديين العاملين داخل الديوان، ما يزيد العبء على الميزانية ويعد هدرا للمال العام»، معتبرا ان «هذه المبالغ صرفت من دون وجه حق ويجب استردادها وفقا لقواعد تنفيذ ميزانيات الجهات الحكومية للسنة المالية».
واضاف ان «الملاحظات تبين عدم التزام الديوان بقواعد تنفيذ ميزانيات الجهات الحكومية»، مشيرا الى «وجود مبالغ دون وجود قيود نظامية لها بالديون المستحقة للحكومة».
وقال المصدر ان الملاحظات المسجلة تضمنت تسبب الديوان في «ضياع ما نسبته 82 في المئة من الايرادات عن الخزانة العامة، نتيجة تأخر طرح كافتيريا الديوان للايجار، رغم انتهاء العقد مع المستثمر، ما ادى الى انخفاض نسبة تحصيل الايرادات الى 18 في المئة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي