No Script

توسك يندد بـ «الموقف المتقلب» لإدارة ترامب: لا نريد لأوروبا أن تكون دمية

No Image
تصغير
تكبير

شن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اليوم الأربعاء هجوما على الرئيس الاميركي دونالد ترامب، منددا «بالموقف المتقلب» لواشنطن اثر انسحابها من الاتفاق النووي الايراني وفرض رسوم جمركية على أوروبا.

وقال توسك للصحافيين في العاصمة البلغارية «عند النظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترامب قد يفكر البعض انه في وجود أصدقاء على هذا النحو، فما حاجتنا للأعداء»، عشية قمة لقادة الاتحاد تهدف الى الخروج بموقف موحد في مواجهة هذه الاجراءات.

وأضاف توسك «لكن بصراحة على أوروبا ان تكون ممتنة للرئيس ترامب لأن بفضله تخلصنا من كافة الأوهام.. جعلنا ندرك ضرورة الاعتماد على أنفسنا».

ويلتقي القادة الاوروبيون على مأدبة عشاء عشية القمة التي ستسعى إلى اعطاء دفع جديد لعلاقاتهم مع دول غرب البلقان، لكن التوترات مع ترامب هيمنت على جدول الاعمال.

وفي هجوم لاذع قارن رئيس الوزراء البولندي السابق توسك إدارة ترامب بخصمي أوروبا لوقت طويل موسكو وبكين.

وقال توسك «إضافة إلى التحديات السياسية التقليدية مثل صعود الصين أو موقف روسيا العدائي، نشهد اليوم ظاهرة جديدة هي: الموقف المتقلب للادارة الأميركية».

ودعا لمزيد من الوحدة في الاتحاد الاوروبي المنقسم -- الذي سيخسر عضوية بريطانيا العام المقبل -- لمواجهة التحديات المتزايدة.

وقال توسك «ليس لدي شك في أنه في اللعبة العالمية الجديدة، ستكون أوروبا إما أحد اللاعبين الكبار، أو دمية يحركها الاخرون.. هذا هو البديل الحقيقي الوحيد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي