No Script

الأسد يرد وسام جوقة الشرف إلى فرنسا

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت دمشق أمس الخميس أنها ردت إلى فرنسا وسام «جوقة الشرف» الذي كان الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك قلده للرئيس بشار الأسد، مشيرة إلى أن الأخير لن يحمل وساما «لنظام عبد» للولايات المتحدة.

وكان مكتب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تحدث الاثنين عن «إجراء تأديبي لسحب وسام جوقة الشرف».

وكان شيراك منح الأسد وسام «جوقة الشرف الفرنسي من رتبة الصليب الأكبر» عام 2001، بعد وقت قصير من تولي الأخير السلطة عقب وفاة والده حافظ الأسد.

ونقل البيان عن مصدر في الرئاسة السورية قوله إن القرار «يأتي بعد مشاركتها (فرنسا) في العدوان الثلاثي الذي شنته إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا على سورية في الرابع عشر من ابريل الجاري».

وأضاف أن رد الوسام يهدف كذلك «للتأكيد أن الرئيس الأسد لا يشرفه أن يحمل وساما لنظام عبد تابع للولايات المتحدة ويدعم الجماعات الإرهابية في سورية».

وتمنح فرنسا «جوقة الشرف» لنحو 3000 شخص كل عام بينهم 400 أجنبي اعترافا بـ«الخدمات التي قدموها إلى فرنسا» أو لدفاعهم عن حقوق الإنسان أو حرية الإعلام أو غيرها من القضايا.

وهي ليست المرة الأولى التي يسحب فيها ماكرون الوسام الأرفع في فرنسا من أجنبي، فقد قرر سحبه من المنتج الهوليودي هارفي واينستين بعدما واجه الأخير سلسلة من الاتهامات بالتحرش الجنسي والاغتصاب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي