No Script

الآثار المصرية: لوحة الحلم «سليمة»

تصغير
تكبير
أكد مدير عام منطقة آثار الهرم في مصر الدكتور الحسيني عبدالبصير، أن لوحة الحلم، الخاصة بالملك تحتمس الرابع والموجودة بين مخلبيّ أبوالهول، تخضع لعملية الترميم الدوري بصفة مستمرة، حيث يقوم فريق الترميم الموجود بالمنطقة بالتنظيف الميكانيكي للوحة.

لافتا، إلى أن هناك مشروعا لترميمها بالتعاون مع الإدارة المركزية للصيانة والترميم وإدارة ترميم آثار الهرم. ونفى رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم الدكتور غريب سنبل، ما تردد عن تعرُّض اللوحة للإهمال، من قبل وزارة الآثار وتدمير أغلب كتاباتها ونقوشها. وقال: «لوحة الحلم تخضع منذ أكثر من شهر لدراسة الحالة الراهنة لها لتنفيذ مرحلة الصيانة اللازمة، واللوحة في حالة جيدة من الحفظ».

وأشار، إلى أن الحفاظ على الآثار الموجودة بالبيئات المفتوحة والمعرَّضة لعوامل التعرية الطبيعية «الرطوبة ـ الحرارة ـ الرياح ـ أشعة الشمس المباشرة»، يتم التعامل معها بحرص شديد، حيث تقوم الوزارة بوضع برامج للصيانة والترميم لهذه الآثار بصفة دورية لمجابهة عوامل التلف المذكورة. ولوحة الحلم، تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة، وتُعد من أهم اللوحات النذرية، وتمثل أهمية خاصة، حيث تُعتبر قبلة السائحين والزائرين من مختلف أنحاء العالم.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي