No Script

95.7 في المئة نسبة الإنجاز بـ «الوقود البيئي»

«البترول الوطنية» تستعد لطرح 3 مناقصات الشهر الجاري

تصغير
تكبير

10 ملايين دينار لـ «سخانات الأحمدي» و»الدبدبة» نهاية يوليو


كشفت مصادر نفطية عن جهوزية شركة البترول الوطنية لطرح 3 مناقصات جديدة، متوقعة طرحها خلال الشهر الجاري.
 وأوضحت المصادر لـ «الراي» ان المناقصة الأولى خاصة باستبدال محطات الكهرباء القديمة في مصفاة ميناء الأحمدي، والثانية لتقديم خدمات استشارية لمشاريع الشركة، وذلك على شركات عالمية، أما المناقصة الثالثة فخاصة بأعمال الهندسة والانشاءات الاحتياطية لمشاريع «البترول الوطنية».
وعن مناقصة تبديل سخانات مصفاة الأحمدي، كشفت المصادر أن «البترول الوطنية» بصدد إعطاء توصية بالترسية على أقل الاسعار بقيمة نحو 10 ملايين دينار.
من ناحية ثانية، أوضحت المصادر أن نسبة الإنجاز في مشروع الوقود البيئي بلغت 95.7 في المئة بنهاية يونيو الماضي، قائلة «العمل جار على قدم وساق لتسلم وتشغيل مختلف وحدات المشروع».
وحول مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية، أشارت إلى أنه سيتم طرحه خلال يوليو الجاري وذلك بعد الطرح الأول لتأهيل الشركات، قائلاً «حاليا مناقصة الدبدبة جاهزة للبيع وسيتم طرح بيع وثائق المناقصة للشركات المؤهلة خلال الشهر الجاري».
يذكر أن مشروع الدبدبة من المشاريع الحيوية والإستراتيجية للكويت للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وذلك بإنشاء محطة للطاقة الشمسية قادرة على تأمين 15 في المئة من حاجة القطاع النفطي بالكويت للطاقة الكهربائية بحلول عام 2020.
وتدعم هذه المبادرة بشكل مباشر تحقيق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التي تهدف إلى تأمين 15 في المئة من حاجة الكويت للطاقة من مصادر متجددة بحلول 2030.
وسيشيد «الدبدبة» داخل مجمع الشقايا للطاقات المتجددة، وتصل السعة المركبة المستهدفة للمشروع نحو 1000 ميغاوات ومساحته التقديرية 32 كيلومترا مربعا، لإنتاج ما يعادل 15 في المئة من استهلاك القطاع النفطي السنوي من الطاقة الكهربائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي