No Script

قال إنه سيصدر إعلانا عن «خلافة داعش» خلال 24 ساعة

ترامب يوقع قرار إعلان «الطوارئ الوطنية»

No Image
تصغير
تكبير

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، قرار اعلان «حال الطوارئ الوطنية»، وهو اجراء استثنائي لتمويل الجدار على الحدود مع المكسيك ما سيؤدي الى معركة قضائية مع الديموقراطيين.

وقال للصحافيين في البيت الأبيض «الجميع يعلم أن الجدران تعمل»، مشيرا إلى ما سماه «اجتياحاً» للمهاجرين غير القانونيين والعصابات.

ويسمح هذا الإجراء نظرياً بتجاوز الكونغرس من أجل الحصول على الأموال لبناء الجدار لوقف الهجرة غير القانونية، أحد أبرز وعود حملته الانتخابية.

وكان ترامب قد قال في وقت سابق اليوم إنه سيعلن حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك في خطوة من المتوقع أن تدخله في مواجهة مع الديمقراطيين الذين يصفون مساعيه بأنها محاولة غير دستورية لتمويل بناء جدار حدودي دون موافقة الكونغرس.

وطالب ترامب الكونغرس بتخصيص تمويل لبناء الجدار في مشروع قانون الموازنة العامة لتحقيق أحد أكبر تعهداته الانتخابية في 2016.

ومن المقرر أن يوقع ترامب على مشروع قانون الموازنة إما اليوم الجمعة أو غدا السبت بعد أن أقرها الكونغرس بأغلبية كبيرة في وقت متأخر من مساء أمس الخميس دون تمويل للجدار مما شكل هزيمة تشريعية لترامب.

وسيسمح إعلان حالة الطوارئ لترامب باستقطاع تمويل خصصه النواب لأغراض أخرى لبناء الجدار لكن بشرط ألا تتدخل محاكم أو الكونجرس لمنعه من هذا الإعلان.

من جانب آخر، قال ترامب إنه سيصدر اعلانا عن «خلافة» تنظيم الدولة الإسلامية في غضون 24 ساعة، في حين يواصل الجهاديون الدفاع عن آخر جيب لهم في سورية.

واضاف ترامب لوسائل الإعلام في البيت الأبيض «هناك الكثير من البيانات المهمة المرتبطة بسورية ونجاحنا في القضاء على الخلافة وسيتم الإعلان عنها في غضون 24 ساعة».

وكان ترامب أشار إلى أن الإعلان الرسمي عن نهاية «الخلافة» سيصدر قريباً.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي