No Script

بحسب اللجنة المختصة في «التجارة»

تكرار الفوز في سحوبات البنوك... ليس تلاعباً

No Image
تصغير
تكبير

«تكرار الفوز في سحوبات البنوك ليس تلاعباً»، هذا بحسب رأي اللجنة المختصة في وزارة التجارة والصناعة، التي أكدت في تقرير أعدته عدم إمكانية اسناد شبهة التلاعب في هذا الخصوص.
جاء ذلك في رد وزير المالية، الدكتور نايف الحجرف، على سؤال برلماني في شأن السحوبات الأسبوعية والشهرية والربع سنوية والسنوية التي تنظمها البنوك في الكويت، ويحصل الفائز من خلالها على مبالغ مالية تتراوح بين 1000 و1.5 مليون دينار.
وأفاد الحجرف بأنه استناداً إلى أحكام المادة (2) من القانون رقم (2) لسنة 1995 في شأن البيع بالأسعار المخفضة والدعاية والترويج للسلع والخدمات، والتي تنص على أنه «لا يجوز لأصحاب المحلات والمؤسسات والشركات التجارية أياً كان نوع نشاطها، القيام بأي من الأعمال المنصوص عليها في المادة السابقة إلا بعد الحصول على ترخيص من (التجارة)، يحدد فيه تاريخ بداية العمل ونهايته».


وبيّن أن عمليات السحب التي تجريها البنوك على هذه الجوائز وإجراءات ترخيصها ومراقبتها والإشراف عليها تخضع لـ«التجارة»، التي سبق وأفادت بنك الكويت المركزي، بتلقيها عدد من الشكاوى تتعلق بشبهة التحايل على أعمال السحب على الجوائز لعملاء بعينهم دون مراعاة الشفافية، إذ قامت بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول ملابسات الأمر.
ولفت الحجرف إلى أن «التجارة» أفادت بأنه بعد استكمال اللجنة لجوانب البحث في الموضوع، انتهت إلى عدم إمكانية اسناد شبهة التلاعب في تكرار الفوز، وأن اللجنة أصدرت بعض التوصيات في هذا الخصوص، بشأن إجراءات التراخيص لدى «التجارة» لقيام البنوك بمنح جوائز للعملاء عن طريق إجراء عمليات السحب على حساباتهم.
وذكر أنه بناء على طلب «التجارة» أصدر «المركزي» تعميماً لجميع البنوك المحلية للالتزام بهذه الإجراءات عند طلب الترخيص من الوزارة في ذلك الشأن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي