No Script

فتحت أبوابها بعد 43 عاماً ليوم واحد فقط لالتقاط الصور والتمتع بجمال البر

محمية «الأبحاث» برّدت «كبد» محبي الطبيعة

تصغير
تكبير

السيد عمر لـ«الراي»: المحمية مساحتها 40 كيلومتراً وتمتاز بوجود غطاء نباتي  من نبات العرفج الذي كان معرضاً للاندثار

بعد نحو 43 عاما من إغلاقها، فتحت محمية كبد التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية أبوابها أمام المهتمين ومحبي الطبيعة صباح أمس، لالتقاط صور مميزة والتعرف على الاحياء النباتات والطبيعة الخلابة في المحمية التي يتولى حمايتها والاشراف عليها معهد الكويت للابحاث العلمية.
المحمية التي تعتبر أول منطقة محمية في الكويت، تضم تنوعا جغرافيا وبيولوجيا، يهدف للمحافظة على ازدهارها وضمان استمرار تنوع الكائنات الفطرية المتواجدة بشكل طبيعي. وشملت الفعالية يوما مفتوحا للتصوير البيئي لمحطة الابحاث والابتكار الطبيعية، وتم القاء محاضرة تعريفية عن المحطة، ودور المعهد في حمايتها والاساليب التي اتبعت لتطوير وتنمية محطة الابحاث والابتكار، وشرح ما يقوم به المعهد من دراسات ميدانية في هذه المحطة وفي ختام الفعالية تم اطلاق هواة التصوير للمواقع واجريت مسابقات للحضور.
وقالت مدير عام معهد الابحاث الدكتورة سميرة السيد عمر «نفتتح الدورة الاولى لدعوة الجمهور لتصوير الطبيعة في منطقة كبد للابداع والابتكار، وتشمل نبات العرفج الذي كان معرضا للاندثار، حيث قام المعهد بحماية مساحة 40 كيلومترا في انشاء هذه المحمية»، قام معهد الكويت بحمايتها منذ عام 1975 وتمتاز بوجود غطاء نباتي من نبات العرفج والثندة.
واضافت السيد عمر لـ«الراي» أن«المعهد يهدف من خلال هذا النشاط لتشجيع هواة التصوير لالتقاط صور من الطبيعة، بهدف تشجيعهم لممارسة هذه الهواية، فالطبيعية في الكويت على الرغم من انها طبيعة جافة وحارة إلا أنها تمتاز بحياة فطرية وتنوع كبير من النباتات يحتوي على 370 نوعا من النباتات الصحراوية وعدد كبير من الثدييات والزواحف وعلينا الحفاظ على هذا التنوع».
وزادت أن الموقع يعتبر فريدا من نوعه لهذه النباتات ويضم عدة مشاريع وتنمية الزراعة والدواجن والماشية ودراسة حركة الرمال ومشاريع إعادة شحن المياه الجوفية بمياة معالجة ومشاريع الطاقة الشمسية. وأكدت أننا نسعى لافتتاح متحف للطاقة المتجددة في القريب العاجل، وزراعة النسيج ودراسات زراعة وتوثيق المعلومة، فالمعهد يقوم بدور مهم في تحديد الاستراتيجية الوطنية للبيئة المستدامة والحفاظ على المناطق المحمية وحماية التراث الطبيعي ويأتي التزام المعهد بتطوير المناطق المحمية وصون التنوع الاحيائي الفطري.
 وعبرت السيد عمر عن سعادتها بالمشاركة بجانب العديد من المواطنين والمقيمين والطلبة المهتمين بالقضايا البيئية وتوثيق الحياة البرية في الدولة، حيث أكدت ان المساهمة في هذه الفعاليات تزيد من الوعي البيئي بين المواطنين والمقيمين في البلاد ولها من الأثر الإيجابي الشيء الكبير، وأننا في معهد الابحاث جميع الأبواب مفتوحة لكل من يرى انه يستطيع المساهمة بخدمة الكويت.
تأتي هذه الفعالية ضمن حرص المعهد على توعية الجمهور بأهمية البيئة وكيفية المحافظة عليها وذلك لضمان المحافظة على بيئة دولتنا الحبيبة وهذه الفعالية هي لدعم الشباب الموهوبين في التصوير وليتم استخدام هذه المواهب في إظهار مزايا المحافظة على البيئة وعدم تدميرها.

حصني نافق في المحمية

? وثق المشاركون في رحلة محمية كبد صورا لثعلب نافق.
? واجه العديد من المشاركين صعوبات في التنقل في أرجاء المحمية حيث تعرضت سيارتهم في أكثر من مرة للغوص وسط الرمال.
? يستعد فريق عدسة بيئة الكويت لانتاج فيلم خاص حول محمية كبد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي