No Script

الدوري الإيطالي ينطلق... و برشلونة يواجه ألافيس... وتشلسي وأرسنال في قمة ساخنة

رونالدو يخطف الأنظار الليلة... رغم الحداد

تصغير
تكبير

عواصم - وكالات - بعد ترقب وانتظار، يبدأ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مغامرته الجديدة اليوم عندما يستهل يوفنتوس مسعاه نحو لقب ثامن تواليا في الدوري الإيطالي لكرة القدم من ملعب كييفو، إلا أن أجواء الحزن ستكون سائدة على خلفية كارثة انهيار الجسر في جنوى.
وتصدر ابن الـ33 عاما عناوين هذا الصيف بعد قراره تركه ريال مدريد الإسباني الذي توج معه بلقب دوري أبطال أوروبا في المواسم الثلاثة الأخيرة، والانتقال الى يوفنتوس مقابل 100 مليون يورو.
وكان يوفنتوس وسائر فرق «سيري آ» تمني النفس بأن تكون بداية الموسم احتفالية، لكن كارثة انهيار جزء من جسر موراندي الثلاثاء في جنوى ما أدى الى سقوط ما لا يقل عن 38 قتيلاً، ألقت بظلالها على افتتاح البطولة.
وقررت رابطة الدوري إرجاء المباراتين المقررتين غدا لفريقي مدينة جنوى، متجاوبة مع طلب تقدم به الناديان، وسط دعوات أيضا بإرجاء مباريات المرحلة ككل. وكان من المفترض أن يحل جنوى ضيفا على ميلان، فيما يلعب سمبدوريا على أرضه ضد فيورنتينا.
وستعلن ايطاليا الحداد الوطني في يوم الجنازات الرسمية للضحايا.
وكشفت رابطة الدوري أنه ستكون هناك دقيقة صمت قبل كل مباريات المرحلة الأولى في عطلة نهاية الأسبوع الجاري، بينها مباراتا يوفنتوس ووصيفه نابولي ضد كييفو ولاتسيو تواليا في ملعبي الأخيرين، والمقررتين في الافتتاح اليوم.
وسيضع جميع اللاعبين شارات سوداء تكريما للضحايا في المرحلة الافتتاحية التي طالب رئيس سمبدوريا ماسيمو فيريرو بإرجائها بأكملها.
ورغم أجواء الحزن، ستكون الأنظار موجهة بطبيعة الحال الى المباراة الأولى لرونالدو مع فريق «السيدة العجوز» الذي خرج عن تقليده وأنفق أموالا طائلة هذا الصيف في محاولة منه للفوز بدوري أبطال أوروبا بعدما هيمن تماما على المنافسات المحلية.
وعزز فريق المدرب ماسيميليانو أليغري صفوفه بضم اسماء لامعة.
وسيبدأ رونالدو مشواره الإيطالي أساسيا في مباراة اليوم بحسب ما أكد أليغري، كاشفا بعض أسماء تشكيلة المباراة الأولى بالقول «اللاعبون الأساسيون هم رونالدو، (الحارس البولندي فويسييتش) تشيسني، (جورجيو) كييليني، (البوسني ميراليم) بيانيتش، (البرتغالي) كانسيلو و(البرازيلي) أليكس ساندرو».
وسيكون الحارس المخضرم جانلويجي بوفون الغائب الأبرز عن يوفنتوس والدوري الإيطالي بعد انتقاله الى الدوري الفرنسي للدفاع عن ألوان باريس سان جرمان، كما خسر الفريق أحد أبرز رموزه لاعب الوسط كلاوديو ماركيزيو الذي فسخ امس عقده «وديا» وودع ابن الـ32 عاما النادي الذي دافع عن ألوانه منذ أن كان في السابعة من عمره.
ومن المؤكد أن قدوم رونالدو الى الدوري الإيطالي سيعيد اليه رونقه والاهتمام الاعلامي به.
وبعدما حطم الرقم القياسي لعدد النقاط بالنسبة لوصيف الدوري بجمعه 91 نقطة، يبدو نابولي مهددا هذا الموسم بوصافته وليس فقط بتضاؤل حظوظه بالمنافسة على لقبه الأول منذ 1990، وذلك في ظل المنافسة المتوقعة من روما وإنتر ميلان ولاتسيو.
وتعاقد نابولي مع المدرب الفذ كارلو أنشيلوتي الذي يسجل عودته الى «سيري آ» بعد ترحال لنحو عقد من الزمن حيث أشرف على تشلسي وسان جرمان وريال مدريد وبايرن ميونيخ الألماني بين 2009 و2017.
ويبدأ أنشيلوتي رحلة العودة الى الدوري الإيطالي الذي أحرز لقبه مرة واحدة كمدرب عام 2004 مع ميلان، باختبار صعب يجمع فريقه بلاتسيو على ملعب الأخير في العاصمة.

إسبانيا
سيكون برشلونة حامل اللقب واثقا من تحقيق الفوز مع بداية حملة الدفاع عن لقبه، عندما يستضيف ديبورتيفو ألافيس اليوم.
وظفر برشلونة، الذي يدربه إرنستو فالفيردي، بكأس السوبر الإسبانية بفوزه على اشبيلية، حيث قام نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي برفع أول ألقابه كقائد للفريق، ثم نال كأس غامبر بتغلبه على بوكا جونيورز الأرجنتيني.
ولكن فالفيردي قال إنه لا يمكن أن يؤخذ ذلك على محمل الجد وأن المعركة الحقيقية ستبدأ مع مباريات الدوري.
ويلتقي اليوم سيلتا فيغو مع إسبانيول وفياريال مع ريال سوسييداد.

إنكلترا
حقق تشلسي وأرسنال مع مدربيهما الجديدين بدايتين متفاوتتين في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، بيد أن لقاءهما اليوم في المرحلة الثانية على ملعب ستامفورد بريدج يشكل اختبارا حقيقيا لموقع قطبي لندن.
أدى فشل فريقي العاصمة بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا إلى تغييرات جذرية. وفي وقت كان تشلسي معتادا على تبديلات مدربيه في عهد الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، لا يزال أرسنال يتأقلم مع رحيل ملهمه الفرنسي أرسين فينغر بعد 22 عاما على رأس إدارته الفنية.
وأظهرت المؤشرات الأولى إلى أن بديل فينغر الإسباني أوناي ايمري يحتاج الى وقت طويل لوقف تراجع «المدفعجية» في السنوات الأخيرة. بيد أن الإسباني لم يكن محظوظا بمواجهة مانشستر سيتي حامل اللقب، فخسر بثنائية صريحة على أرضه الأسبوع الماضي. واستهل «البلوز» موسمه بفوز صريح على هادرسفيلد بثلاثية نظيفة.
ويعول تشلسي على عودة كاملة لنجمه الأول البلجيكي إدين هازار هذا الأسبوع، بعد مشاركته 15 دقيقة فقط ضد هادرسفيلد، بعد إجازته التي تلت المشوار الناجح لمنتخب بلاده في المونديال الأخير حيث حل ثالثا.
وبعد فشله بالتعاقد مع أي لاعب في فترة الانتقالات الصيفية، استمرت الأنباء المخيبة بالتتالي على توتنهام، بعد ارجاء انتقاله إلى ملعبه الجديد، لعدم جهوزيته بسبب مشكلات تقنية تتعلق بأنظمة السلامة.
وسيعني ذلك أن لاعبي المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو سيخوضون أولى مبارياتهم البيتية على ملعب ويمبلي الشهير ضد جارهم فولهام اليوم، وهو الذي اعتمدوه في الموسم الماضي أيضا.
ويلتقي اليوم كارديف سيتي مع نيوكاسل يونايتد وإيفرتون مع ساوثمبتون وليستر سيتي مع ولفرهامبتون ووست هام مع بورنموث.

فرنسا
يحل باريس سان جرمان حامل اللقب ضيفا على غانغان اليوم في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي، في وقت يتوقع أن يغيب عن صفوفه مجددا بعض اللاعبين العائدين من تجربة المونديال أو المصابين.
وتتركز الأنظار على وضع لاعب وسط سان جرمان أدريان رابيو (23 عاما) الراغب بالانتقال من سان جرمان قبل سنة من انتهاء عقده، وذلك بعد رفضه المشاركة في لائحة احتياطية للمنتخب الفرنسي المتوج بلقب مونديال روسيا 2018.
كما عاد إلى التشكيلة الهداف الأوروغوياني ادينسون كافاني بعد تعرضه لإصابة خلال المونديال أبعدته عن الخسارة أمام فرنسا في ربع النهائي.
ويستقبل موناكو وصيف الموسم الماضي والفائز على نانت 3-1 افتتاحا، ليل اليوم في مباراة قوية بعد تحقيق الأخير فوزا صريحا على رين 3-1.
ويلعب اليوم ديجون مع نانت وأميان مع مونبلييه وكاين مع نيس ورين مع انجيه.

6 وافدين جدد

ميلانو - أ ف ب - أفضت صفقة انتقال كريستيانو رونالدو الى يوفنتوس الى ضخ أجواء إيجابية في الدوري الإيطالي بشكل لم يشهد له مثيل منذ عقود من الزمن، ما أدى الى موجة إنفاق تخطت حدود المليار يورو هذا الصيف قبل ساعات على اقفال فترة الانتقالات. وتصدر يوفنتوس لائحة الفرق الأكثر نشاطا في فترة الانتقالات الصيفية بإنفاقه 235 مليون يورو لضم لاعبين جدد ضمن مسعاه للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا بعدما فرض هيمنته التامة على الساحة المحلية.
وتجاوز إنفاق يوفنتوس ضعف ما دفعه خصماه نابولي وروما هذا الصيف، ليبقي الدوري الإيطالي وللعام الثاني تواليا أكثر الدوريات إنفاقا في سوق الانتقالات بعد الدوري الإنكليزي الممتاز.


وفي ما يلي أبرز 6 صفقات:

البرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس)


أبرم يوفنتوس الصفقة الأضخم لهذا الصيف، ويعول مدربه أليغري على رونالدو لكي يقوده الى لقب دوري أبطال أوروبا بعد أن قض البرتغالي بالذات مضجع «السيدة العجوز» في المسابقة القارية الأهم بتسجيله 10 أهداف في 7 مباريات جمعت بطل إيطاليا بريال مدريد الإسباني خلال الأعوام القليلة الماضية.


الأرجنتيني غونزالو هيغواين (ميلان)

بعد أن سجل 40 هدفا في الموسمين اللذين أمضاهما مع يوفنتوس وساهم بقيادته الى لقب الدوري على حساب فريقه السابق نابولي، وجد المهاجم الأرجنتيني الدولي نفسه مجبرا على افساح المجال أمام زميله السابق رونالدو، وذلك بالانتقال على سبيل الإعارة الى الغريم التقليدي ميلان مقابل 18 مليونا، مع خيار البقاء مع الأخير بعد انتهاء فترة الإعارة مع 36 مليونا إضافيا.


ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس)

لم يمض قلب الدفاع الدولي ليوناردو بونوتشي أكثر من موسم واحد بعيدا عن يوفنتوس، إذ قرر العودة لفريقه السابق الذي تركه في صيف 2017 للالتحاق بميلان.


سيموني فيردي (نابولي)

 كان المهاجم الدولي الإيطالي أولى الصفقات التي أبرمها المدرب الجديد لنابولي كارلو أنشيلوتي بعد وصوله الى الفريق خلفا لماوريتسيو ساري. وأنفق الفريق الجنوبي 23 مليون يورو لضمه من بولونيا.


الأرجنتيني خافيير باستوري (روما)

فتح روما الباب أمام لاعب الوسط المهاجم بالعودة الى الدوري الإيطالي بعدما دفع 24,7 مليون يورو لضمه من باريس سان جرمان الفرنسي. وسبق للأرجنتيني البالغ من العمر 29 عاما أن لعب في الدوري الإيطالي بين 2009 و2011 حين دافع عن ألوان باليرمو.


 البلجيكي راديا ناينغولان  (إنتر ميلان)


بحث لاعب الوسط البلجيكي ناينغولان عن تحد جديد بعد خيبة ابعاده عن تشكيلة بلاده الى مونديال روسيا 2018، فقرر الالتحاق بمدربه السابق في روما لوتشانو سباليتي بالانتقال من فريق العاصمة الى إنتر ميلان الطامح الى استعادة مكانته والبناء على المركز الرابع الذي حققه الموسم الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي