No Script

ربما إلى ما بعد العام 2019

«BMI»: المناخ السياسي المحلي قد يؤخر «القيمة المضافة»... أكثر

تصغير
تكبير
  • المخاطر الاقتصادية طويلة الأجل ستكون محدودة جداً


ذكر تقرير شركة أبحاث السوق الدولية (BMI Research) أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT) ستكون له فوائد مالية كبيرة على كل من الإمارات، والمملكة العربية السعودية، معتبراً في الوقت عينه أن المناخ السياسي سيحدّ من فوائد هذه الضريبة في دول أخرى كالكويت وسلطنة عمان.
وأوضح التقريرأن تأجيل الكويت وعمان، تطبيق الضريبة على الأقل حتى 2019، يأتي نتيجة لعدم الرضى بالتزامن مع المناخ السياسي، الذي من الممكن أن يؤدي إلى تأجيل تطبيقها لما بعد هذه الفترة.
ولفت التقرير إلى أنه من المرجح أن تشهد الكويت انخفاضاً اقتصادياً محدوداً نتيجة فشل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مبيناً أن البلاد تستفيد من احتياطها النفطي الكبير إلى جانب أصولها المالية، مؤكداً أنه على الرغم من محدودية الرغبة في تنفيذ الإصلاحات المالية، والتي ستحد من نطاق تخفيف التعرض لتقلبات أسعار النفط، فإن مخاطر الاقتصاد المحلي طويلة الأجل ستكون محدودة جداً.


وبحسب التقرير، فإن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يمثل خطوة إيجابية تسهم في تنويع اقتصادات الدول التي تعتمد على القطاع النفطي كمصدر رئيسي، حيث ستسهم في المزيد من التنويع في الإيرادات مع انخفاض سلبي محدود نسبياً بالنسبة للاقتصاد.
وأشارالتقرير إلى أن حجم استفادة كل من السعودية والإمارات من تطبيق الضريبة مختلف لاعتبارات عدة، ففي الإمارات ستسهم هذه الضريبة بتعزيز إيرادات الحكومة بشكل كبير نظراً لقاعدة المستهلكين الضخمة، بالإضافة إلى أهمية الإنفاق في قطاع التجزئة بالنسبة للاقتصاد لاسيما من قبل الزوار الأجانب.
ورأى التقريرأنه في ظل قدرة إمارتي أبوظبي ودبي على اجتذاب الكثير من الزائرين الأثرياء، فإن المستهلكين سيكونون قادرين على استيعاب ارتفاع التكاليف، في حين أن تأثير تطبيق الضريبة بالسعودية سيكون أقل، خصوصاً مع الأخذ بعين الاعتبار إعلان الحكومة خططها لدعم الأسرالأكثر ضعفاً، بغية الحد من التأثير السلبي للضريبة.
أما في ما يخص الوضع في البحرين، فقد أشارالتقرير إلى أن أي مكاسب تحققها البلاد لجهة تعزيزالإيرادات من المرجح أن تستخدم لتعويض الإنفاق الحكومي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي