No Script

مثقفون بلا حدود

إعراب الأفعال الخمسة ... من دروس النحو للمبتدئين ( 1 من 3 )

No Image
تصغير
تكبير

إعراب الأفعال الخمسة من دروس النحو للمبتدئين ولغير الناطقين باللغة العربية، من خلال أمثلة الكتاب المدرسي للمرحلة المتوسطة:
*المثال الأول: (العاملُ الماهرُ والعالمُ الباحثُ يعملان دون كلل كي يرفعا من شأن الوطن)
- العاملُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (اللام).
- الماهرُ: صفة لـ (العامل) مرفوعة مثله وعلامة رفعها الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الراء)، والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف (العامل) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (أل)، والصفة (الماهر) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (أل).
- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. والحروف كلها مبنية ولا  محل لها من الإعراب، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية، لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد.
- العالمُ: اسم معطوف على ( العامل ) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الميم).
- الباحثُ: صفة لـ (العالم) مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الثاء)، والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف (العالم) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (أل)، والصفة (الباحث) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (أل). وكثيرا ما يلتبس الموضوع على أبنائنا الطلبة الكرام؛ فيتوهمون بأن (الماهر والباحث) هما الخبر، فلابد لنا أن نوضح لهم في الحصة أن الخبر هو الذي تتم به فائدة الكلام، فلو وقفنا على (الماهر) أو وقفنا على (الباحث) لتساءل الإنسان المستمع ماذا بهما؟ أي (العامل الماهر) و (العالم الباحث) ماذا بهما؟ نقول له: يعملان. هنا تمت فائدة الكلام وعرفنا ماذا بهما.
- يعملان: يعملـ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة؛ والأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة: يعملون، تعملون، يعملان، تعملان، تعملين)، وكل هذه الضمائر التي اتصلت بالفعل المضارع وهي (واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة) نعربها: ضميرا متصلا مبنيا على السكون في محل رفع فاعل، ا: هذه هي ألف الاثنين وهي ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، ن: حرف مبني على الكسر لا محل  له من الإعراب يثبت الفعل على ما اتصلت به الضمائر، مثل وتد الخيمة.
- دون: ظرف مكان منصوب على الظرفية، ومعناه هنا (من غير) أي يعملان من غير تعب.
- كلل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (اللام)،  ومعنى (كلل) تعب. ونود أن نذكر الطالب الكريم بأن المضاف إليه دائما مجرور وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية لعلها تخفف عنك شيئا من قواعد اللغة.
- كي: حرف نصب مصدري واستقبال ينصب الفعل المضارع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- يرفعا: يرفعـ: فعل مضارع منصوب بـ (كي) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة أصله (يرفعان)، والأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة: يرفعون، ترفعون، يرفعان، ترفعان، ترفعين ) وفي حالة النصب نقول: (يرفعوا، ترفعوا، يرفعا، ترفعا، ترفعي)، ـا: ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- شأن: اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (النون).
- الوطن: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (النون).
* المثال الثاني: (الحكماءُ يشيدون بقيمة الوقت)
- الحكماءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير(الهمزة).
- يشيدون: يشيد: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة؛ وهي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة: يشيدون، تشيدون، يشيدان، تشيدان، تشيدين)، و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، ن: حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يثبت الفعل المضارع.
- بقيمة: بـ: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، ـقيمة: اسم مجرور بحرف الجر (الباء) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء المربوطة).
- الوقت: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء).

fahd61rashed@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي