No Script

الكويت لتعزيز قدرة الاتحاد الأفريقي على تجسيد السلام ومنع نشوب النزاعات

u0627u0644u0639u062au064au0628u064a u0645u062au062du062fu062bu0627u064b u0641u064a u0645u062cu0644u0633 u0627u0644u0623u0645u0646
العتيبي متحدثاً في مجلس الأمن
تصغير
تكبير

العتيبي: لا يمكن أن يكون هناك سلم من دون تنمية ولا يمكن أن يكون هناك تنمية من دون سلم

كونا- أكدت الكويت انها ستواصل ومن خلال عضويتها كمراقب في الاتحاد الافريقي وبالتعاون مع دول الاتحاد، تعزيز قدرة الاتحاد الافريقي على تجسيد رؤيته للسلام والتقدم والرخاء ومنع نشوب النزاعات وحلها وصون السلم والأمن والاستقرار الاقليمي.
وقال العتيبي في كلمة الكويت مساء أول امس في جلسة مجلس الأمن حول التعاون ما بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ان التعاون بين المنظمات الدولية والإقليمية اضحى أمرا حتميا تفرضه ضرورات وظروف الأوضاع العالمية ومتغيراتها وتحدياتها الهائلة من جهة، وتنامي دور المنظمات الإقليمية بشكل غير مسبوق في تحقيق السلم والأمن والاستقرار، خاصة في ظل تزايد النزاعات الداخلية والإقليمية من جهة أخرى.
وأضاف انه وتأكيدا على أهمية هذا النوع من التعاون لمواجهة التحديات الأمنية وتسوية النزاعات الافريقية سعى الاتحاد الافريقي إلى التعاون مع الأمم المتحدة استنادا على الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة.


وأشار الى ان علاقة الكويت مع القارة الأفريقية تاريخية ومتجذرة تعود إلى مرحلة ما قبل تأسيس العلاقات الديبلوماسية بشكلها الرسمي مع دولها، وقد تعززت هذه العلاقة بشكل أكبر بعد انضمام الكويت كعضو بصفة مراقب في الاتحاد الافريقي منذ ديسمبر 2011، وذلك يعد دليلاً بالغاً على إدراك الكويت لأهمية هذه القارة من مختلف النواحي السياسية والاقتصادية.
وذكر العتيبي ان تقرير الأمين العام السابق كوفي عنان بشأن «أسباب الصراع في افريقيا وتعزيز السلام الدائم والتنمية المستدامة فيها» اكد أنه لا يمكن أن يكون هناك سلم من دون تنمية ولا يمكن أن يكون هناك تنمية من دون سلم.
وأوضح ان هذه الرؤية تتسق مع أحد المبادئ والركائز الأساسية لسياسة دولة الكويت الخارجية وعلى وجه الخصوص السياسة التنموية التي ينتهجها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ عام 1961 حيث بلغت مساهمات الصندوق التنموية لـ 51 دولة أفريقية، ما يناهز 10 مليارات دولار.
ودعا الى «التعاون بين مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الافريقي وبعثة الأمم المتحدة المراقبة لدى الاتحاد الافريقي والتآزر الوثيق بين الممثلين والمبعوثين الخاصين للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي وزيادة عدد الزيارات الميدانية المشتركة ويتحتم علينا ايضا النهوض بكافة آليات الإنذار المبكر لدرء نشوب أي نزاعات مستقبلية».
كما اشاد العتيبي بـ «التزام الاتحاد الافريقي المستمر بتغطية 25 في المئة من تكاليف عمليات دعم السلام».
واشار العتيبي الى انه وفي ظل النزاعات التي تشهدها المنطقة العربية، تتطلع الكويت لتوطيد التعاون بين مجلس الأمن وبين جامعة الدول العربية، في مجال الوقاية والانذار المبكر ومنع نشوب النزاعات وحلها بالطرق والوسائل السلمية، وفق ما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي