هولندا تستعيد بريق التوهج في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم

إنكلترا وكرواتيا «تتصارعان» على التأهل... وإسبانيا تراقب

لندن - أ ف ب - يأمل مدرب إنكلترا غاريث ساوثغيت في ختام «العام الرائع» لمنتخب بلاده بذكرى، ورد الاعتبار من كرواتيا وصيفة بطلة العالم، وبلوغ المربع الذهبي لدوري الأمم الأوروبية في كرة القدم، عندما يتواجه المنتخبان، اليوم، على ملعب «ويمبلي» في لندن، ضمن الجولة الرابعة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة من المستوى الأول.
 وفاجأ المنتخب الإنكليزي الشاب الجميع الصيف الماضي في المونديال الروسي، عندما بلغ الدور نصف النهائي للحدث العالمي للمرة الأولى في 28 عاما، قبل ان يخرج على يد كرواتيا 1-2 في الوقت الإضافي.
 واحدث ساوثغيت (48 عاما) تغييرا جذريا في تركيبة المنتخب، بمنحه الثقة للاعبين الشبان والدفع بهم بشكل أساسي، وتمكن بنتائجه اللافتة من إعادة اهتمام الجماهير بالمنتخب، بعدما تراجع بسبب النتائج المخيّبة.
 وعشية المباراة، قال ساوثغيت: «لقد كان عاما رائعا. مهما حدث يوم الأحد، فقد حصلنا على فرص حقيقية للتقدم وحققنا بعض النتائج الرائعة والعروض الجيدة وقمنا بالدفع بالكثير من اللاعبين الجدد».
 وأضاف: «لقد منحنا عمقا حقيقيا للتشكيلة والمنافسة على المراكز».
 ويجد المنتخب الإنكليزي نفسه أمام ضرورة الفوز على كرواتيا لبلوغ المربع الذهبي. وسنحت الفرصة للإنكليز للثأر من الكروات في الجولة الثانية في 12 أكتوبر الماضي في زغرب، بيد أن المواجهة انتهت بالتعادل السلبي.
 وتتقاسم إنكلترا وكرواتيا المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط لكل منهما، وبفارق نقطتين خلف إسبانيا المتصدرة، والتي أنهت مبارياتها الأربع.
 ويدرك المنتخبان جيدا أن الفوز هو جواز سفرهما إلى الدور نصف النهائي، وأن التعادل سيمنح بطاقة المجموعة للإسبان وسيؤدي إلى هبوط أحدهما للمستوى الثاني.
 في المقابل، تدخل كرواتيا المباراة بمعنويات عالية، بعد فوزها الثمين على ضيفتها إسبانيا 3-2 بثنائية مدافع باير ليفركوزن الألماني الشاب تين يدفاي، بينها هدف الفوز في الدقيقة الثالثة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.
 وشدد يدفاي في تصريح لموقع الاتحاد الأوروبي على أن منتخب بلاده واثق من تعميق جراح الانكليز. وقال: «لا ينبغي لانكلترا أن تتوقع مباراة سهلة في ويمبلي. أثبتنا في روسيا أننا قادرون على التغلب عليهم دون أي مشاكل وأنهم ليسوا أفضل منا».
 وفي المجموعة الثانية، تحتاج بلجيكا إلى التعادل، عندما تحلّ ضيفة على سويسرا في الجولة الرابعة الأخيرة لبلوغ المربع الذهبي.
 وواصل المنتخب البلجيكي عروضه الرائعة، وحقق العلامة الكاملة في مبارياته الثلاث التي خاضها حتى الآن. لذا يبدو مرشحا للظفر ببطاقة المجموعة بالنظر إلى ترسانته المدججة بالنجوم على رأسها صانع ألعاب تشلسي الانكليزي، إدين هازار. لكن سويسرا ستحاول استغلال عاملي الأرض والجمهور لاقتناص فوز غال يمنحها بطاقة المجموعة.
 وتتصدر بلجيكا المجموعة بـ9 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام سويسرا التي تحتاج إلى الفوز بهدف وحيد لبلوغ نصف النهائي بفضل المواجهات المباشرة (خسرت سويسرا أمام بلجيكا 1-2 في الجولة الثانية).
 وكانت هولندا أكدت استعادتها بريق التوهج السابق بقيادة المدرب الجديد رونالدو كومان، وأرسلت ألمانيا الى المستوى الثاني، بعدما ألحقت بفرنسا بطلة العالم الهزيمة الأولى في آخر 16 مباراة، بالفوز عليها بهدفين نظيفين في روتردام، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى للمستوى الأول.
 وبعدما خسرت مباراتها الأولى أمام فرنسا (1-2)، انتفضت هولندا بالفوز الكبير على ألمانيا بثلاثية نظيفة، ثم حققت انتصارها الأول على «الديوك» منذ الدور الأول لكأس أوروبا 2008 بنتيجة 4-1.
 وتدين هولندا بفوزها الى جورجينيو فينالدوم وومفيس ديباي اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 44 و90+6 من ركلة جزاء في مباراة بدا خلالها أبطال العالم بعيدين جدا عن مستواهم.
 وأصبح التأهل الى نصف النهائي في يد هولندا، إذ رفعت رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة خلف فرنسا، لكنها تملك مباراة اضافية تخوضها، غدا، ضد ألمانيا في غيلسنكيرشن، والتعادل فيها سيكون كافيا للتأهل بفضل الهدف الذي سجلته خارج ملعبها في مرمى أبطال العالم.

الإصابة تبعد راكيتيتش

لندن - رويترز - أعلن مدرب كرواتيا لكرة القدم زلاتكو داليتش ان لاعب الوسط إيفان راكيتيتش، سيغيب عن اللقاء المهم امام انكلترا، اليوم، في دوري الأمم الاوروبية في لندن، بسبب الاصابة.
وخرج راكيتيتش، لاعب برشلونة الإسباني، في الدقيقة 67 من المباراة التي فاز بها منتخب بلاده على نظيره الإسباني 3-2.
وأضاف داليتش لشبكة «سكاي» سبورتس:«سيعود الى برشلونة.انها اصابة خطيرة. تعرفون انني لا اخاطر. اذا ما كان هناك اي شك بأن الاصابة ستكون خطيرة، فإننا سنتركه يستريح». وتابع: «نريد لاعبين معافين وايفان ليس سليما بنسبة 100 في المئة. لسوء الحظ، فإننا سنلعب من دونه».من جهته، أعلن نادي برشلونة التشخيص الرسمي لإصابة راكيتيتش، بعد الفحوصات التي خضع لها، امس.
وأوضح النادي في بيان رسمي أن راكيتيتش يعاني من استطالة عضلية في الساق اليمنى، لكنه لم يحدد الفترة التي سيحتاجها للتعافي. لكن صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، ذكرت أنه من المرجّح أن يبتعد عن الملاعب بين أسبوعين و3 أسابيع.   

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي