No Script

حاضر في دار الآثار الإسلامية

ورنر دوم: مصر القديمة ولدت في الصحراء

u0648u0631u0646u0631 u062fu0648u0645
ورنر دوم
تصغير
تكبير
«مصر في أفريقيا»... عنوان المحاضرة الأسبوعية التي ألقاها الدكتور ورنر دوم السفير الألماني السابق لدى دولة الكويت، وأستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة بافيا، وذلك ضمن موسم دار الآثار الإسلامية الثقافي الـ 22، في مركز اليرموك الثقافي.

قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش بدر أحمد البعيجان رئيس اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار، وبحضور المشرف العام على الدار وعدد كبير من المهتمين وأصدقاء الدار ونخبة من الأكاديميين والديبلوماسيين.

بداية أشار المحاضر الى أن مصر القديمة ولدت في الصحراء، وليس في وادي النيل، وتحكم في ذلك تغيرات المناخ، وما ترتب عليها من هجرة السكان. في عصر «الصحراء الخضراء» كان النيل يتدفق جامحا، ولم يجتذب أي تجمعات بشرية. ومع حدوث الجدب، (5300 ق.م. تقريبا) اتجه بعض السكان إلى النهر، واتجه آخرون جنوبا في عمق القارة الأفريقية. وعندئذ ظهرت لغتان من أهم لغات العالم في شمال غربي السودان، وصعيد مصر؛ وكان لتجاورهما وأحوالهما الاقتصادية والبيئية المشتركة، أثر على المناخ الفكري في كل منهما، خصوصا ما يتعلق بنظام الحكم وبالدين. إن الدراسة الأنثروبولوجية لقبيلة الدنكا تلقي الضوء على الأصول الفكرية والدينية لمصر القديمة. كما قام المحاضر مستعينا بعرض كمبيوتري.

والدكتور ورنر دوم... سفير ألمانيا في كل من جنوب اليمن، وألبانيا، السودان، والكويت. ألّف أكثر من عشرة كتب عن التاريخ الثقافي لليمن، والسودان، واثيوبيا. قام بتنظيم معارض عدة، منها «اليمن: 3000 عام من التاريخ والحضارة»، كما عمل أستاذا للتاريخ الإسلامي في جامعة بافيا.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي