No Script

حروف باسمة

عكوس من هبوب الوقت

تصغير
تكبير

الهبوب تختلف في أنواعها وأشكالها واتجاهاتها ومساراتها، فمنها الرقراق الذي إذا لامس النفس يشعرها بالسكينة، وإذا هبّ في أفق فإنه يضفي عليه بهجة وسعادة واطمئناناً.
وإذا تذكره الذهن يطوف في آفاق كلها جمال.
ما أجمل تلك الليالي التي تضع فيها الأسر فرش النوم على أسطح المنازل، ويضطجع المرء على فراشه فينظر إلى السماء، ويتأمل في نجومها ويتفكر في آثار الخير والنعمة، والجمال الذي يعمر القلوب، والصفاء الذي يحل في النفوس، والتعاون الذي ينتشر بين الأوساط.


ما أجملها من ليال
وما أحسنه من زمن جميل
وما أروع تلك الأمسية التي أحياها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي - ضمن الأنشطة الفنية والثقافية - حيث وثق تلك الحقبة الزمنية الثرية بأعمالها الثقافية والفنية والإعلامية الخالدة للاجيال القادمة.
وهي حقبة الثمانينات
ما أجملها من مشاهد
وما أحسنها من عروض
وما أدقها من أعمال... توثق زمناً جميلاً وأعمالاً رائعة، لجيل ماض بأيد وأفكار وهمم... لجيل آت بعده ليكون أبناء هذه الأمة حلقات لسلسلة واحدة معينها الخير وإشاراتها افاق ممتلئة بالجمال، وهبوب أخرى حارة إذا هبت على الوجه فإنها تؤثر به، وعلى القلب فإنها تعمل على الازدياد في خفقانه من الخوف والألم والحسرة.
وهي كثيرة تنتشر في أماكن التعديات على اختلاف صنوفها وأنواعها وأشكالها، في المناطق العمالية أو في الأغذية المغشوشة ناهيك عما تثيره بعض الهبوب من عوافير تدمي العيون، يقولون إن أحدهم سمع أغان مزعجة من مذياع سيارة جاره، فأزعجته ما حدا به إلى أن يضرم النار في السيارة، التي صدرت منها الأصوات التي أزعجته أهكذا تحل الامور؟
أم هذه هي الطريقة المثلى، التي نعالج بها ما لا يعجبنا، من المشاهد والصور، والعكوس والأصوات والأعمال والأحداث؟
عزيزي القارئ... والله لست ادري؟!
يقولون إن كنترول القسمين العلمي والأدبي استقبل تظلمات طلبة الصف الثاني عشر، بشأن اختبارات الفترة الدراسية الأولى.
ويقولون إن إجمالي عدد التظلمات في القسم الادبي 300 تظلم، في حين تجاوز العدد في العلمي 900 تظلم.
أعداد مهولة تبعث على التفكير، وتثير كثيراً من الاسئلة تحير المتأمل فيها.
فلننتظر إلى البت في هذه التظلمات، ومدى صحتها ومن المسؤول عنها؟
وكيف حدثت؟
لأن الأعداد كبيرة، ولا بد للمؤسسة التربوية أن تكشف عن ملابسات هذا الأمر الخطير، وتبيّن للناس حتى تتضح الرؤى، وتتكشف الحقائق، ويشار إلى مكمن الخطأ، لأن الأفق التربوي هو من الآفاق التي يجب أن تكون هبوبها صافية وهادئة ومستقرة، حتى تكون الأفكار كلها تعمل من أجل اقتناص العلم، والحصول على المعرفة بطرق واثقة، ونحن في أجواء تعصف فيها آفاق لهبوب لوّثت العلم والثقافة ، وحتى تظهر نتائج التحقيق في هذه التظلمات.
ما لنا إلا أن نقرأ ما شدا به أبوفضالة يرحمه الله:
أحط ايدي على خدي
واحاسب روحي بروحي
واقول بيدي جرحت ايدي
وزدت جروحي بنوحي .

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي