No Script

رئيسها التنفيذي توقّع عبر «الراي» استمرار صعود الأسعار في دبي «بوتيرة معتدلة»

«داماك»: حجوزات تجاوزت 3 مليارات دولار خلال سنة

تصغير
تكبير
• تداولات الكويتيين تشكّل 1 المئة من إجمالي تداولات دبي العقاريّة البالغة 109 مليارات

• عام 2014 علامة فارقة لـ«داماك» ... سلّمنا ما يقارب 13 ألف وحدة سكنية

• حجوزات البيع قفزت 28 في المئة بقيمة 3.1 مليار دولار خلال 2014

• «أكويا من داماك» و«أكويا أكسجين» أهم مشروعين ومساحتهما 100 مليون قدم مربعة

• «داماك العقارية» ستوسّع محفظتها الخاصة بالضيافة خلال السنوات الثلاث المقبلة

• 8 في المئة صعود التعاملات المتوقع في السوق الإماراتي هذا العام
منذ أكثر من 13 عاما، وهي تتبوأ مركز الصدارة في سوق العقارات المترفة في الشرق الأوسط، بل وجلبت خلاها تجربة نمط الحياة المترفة من جميع أنحاء العالم.

يحكي العضو المنتدب لشركة «داماك العقارية» زياد الشعار مسيرة شركة ناجحة استطاعت ان تكون لاعباً رئيسياً في السوق، ودخولها في شراكات مع بعض أكثر علامات الأزياء والتصميم العالمية تميزاً، لتجلب مفاهيم معيشة جديدة ومثيرة إلى السوق، وبنائها لجيل جديد من الحياة المترفة في الشرق الأوسط برؤية واضحة وزخم كبير.


ارقام كبيرة وضخمة وانجازات تصف قوة ومتانة الشركة سردها الشعار في مقابلة مع «الراي»، من أهمها حجوزات البيع والتي شهدت زيادة بنسبة 28 في المئة، حيث بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار خلال السنة المالية 2014، مقارنة مع (2.5 مليار دولار للسنة المالية 2013)، وجاءت المبيعات مدفوعة بشكل رئيس من إطلاق «أكويا أكسجين»، إضافة إلى مبيعات جيدة للمشروعات قيد الإنشاء من «داماك».

وأشار الشعار إلى أن «داماك العقارية» أتمت تسليم ما يقارب 13 ألف وحدة سكنية، وبلغ عدد وحداتها السكنية حتى 31 ديسمبر 2014 ما يزيد على 38 ألف وحدة في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء، بما فيها أكثر من 10 آلاف غرفة فندقية وشقة فندقية متكاملة الخدمات، تدار من قبل ذراع الضيافة في الشركة «داماك للفنادق والمنتجعات».

وأكد ان عام 2014 يعد علامة فارقة لـ«داماك»، على حد سواء كان عامها الأول الكامل كشركة مدرجة، كما حققت أداءً مالياً قياسياً، حيث ان الزيادة الكبيرة في الإيرادات المحققة تسلط الضوء على نجاح التسليم، وبيع الأراضي والوحدات عبر عدد من المشاريع، فضلا قاعدة المنتجات المتنوعة التي تقدم للعملاء في جميع أنحاء العالم، وفي ما يأتي نص اللقاء:

? ما عدد وحدات الشركة السكنية والمشاريع التي تم تسليمها ؟

- «داماك العقارية» أتمت تسليم ما يقارب 13 ألف وحدة سكنية، وبلغ عدد وحداتها السكنية حتى 31 ديسمبر 2014 ما يزيد على 38.000 وحدة في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء، بما فيها أكثر من 10 آلاف غرفة فندقية وشقة فندقية متكاملة الخدمات، تدار من قبل ذراع الضيافة في الشركة «داماك للفنادق والمنتجعات».

وقامت الشركة بإدراج مزدوج في سوق دبي المالي، وبورصة لندن من خلال شهادات إيداع عالمية، ما يجعلها أول شركة عقارية في الإمارات تظهر في بورصة لندن، كما أصدرت الشركة صكوكا لمدة خمس سنوات بقيمة 650 مليون دولار في»ناسداك دبي»، في أبريل عام 2014، وتمت تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات عبر مستثمرين مؤسساتيين من جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

ودخلت»داماك العقارية»كلاعب رئيس في السوق في شراكات مع بعض أكثر علامات الأزياء والتصميم العالمية تميزاً، لتجلب مفاهيم معيشة جديدة ومثيرة إلى السوق. إذ تضم مشاريع الشركة مضمار غولف بتصميم»تايغر وودز»، فيما تقوم مؤسسة ترامب بإدارته، وشقق فاخرة بتصاميم داخلية تحمل توقيع دار الأزياء الإيطالية»فيرساتشي هوم»، وكذلك شقق وفلل فاخرة بتصاميم داخلية من «فندي»، فضلاً عن المفهوم الجديد الذي تجلبه «باراماونت هوتيلز آند ريزورتس» من خلال تقدمتها لخدمات متكاملة لا تضاهى.

? تطورون مشروعين يوصفان بالفخامة فما هما؟

- تطور الشركة اثنين من المجتمعات التطويرية الفاخرة، هما «أكويا من داماك»، و«أكويا أكسجين»، واللذان تبلغ مساحتهما الإجمالية نحو 100 مليون قدم مربعة، ويوفر المشروعان المتميزان فللاً محاطة بالمساحات الخضراء، وبيئة خاصة وهادئة للهروب من صخب المدينة، بقيمة إجمالية بنحو 9.5 مليون دولار.

ويضم كل مشروع مضماراً للغولف متوافقاً مع المعايير الدولية والمكون من 18 حفرة، ويقوم جيل هانس بتصميم مضمار «ترامب انترناشونال غولف كلوب» في «أكويا من داماك»، فيما يصمم «تايغر وودز» مضمار «ترامب وررلد غولف كوب» في «أكويا أكسجين»، فيما ستقوم بإدارة المضمارين «مؤسسة ترامب»، لتقدم أفضل خدمات الغولف على أعلى مستوى.

?وهل سيوفر هذان المشروعان الفخامة للمستثمر ؟

- يوفر كل مشروع فللا وشققا فاخرة تعد الأفضل والأفخم في السوق حالياً، حيث توفر مفهوم معيشة بتوقيع كبرى العلامات العالمية، إذ توفر «أكويا من داماك» فلل «باراماونت هوتيلز آند ريزورتس»، وفندي وقصور «ترامب إستايتس» المذهلة، التي تقدم نمط حياة هادئا، وإطلالة بانورامية على مضمار الغولف.

وبصفتنا شركة عالمية رائدة في مجال العقارات الفاخرة، نطور كذلك «داماك العقارية» مشروع «داماك تاورز من بارامونت» في منطقة البرج، والذي تبلغ قيمته الاستثمارية مليار دولار، ويضم أول فندق ووحدات متكاملة الخدمات تحمل اسم «بارامونت» في المنطقة.

? هل سيتم توسيع محفظة الشركة الخاصة بالضيافة خلال الفترة المقبلة؟

- ستوسع «داماك العقارية» محفظتها الخاصة بالضيافة خلال السنوات الثلاث المقبلة لتصل إلى ما يقارب 10 آلاف وحدة من الغرف الفندقية، والشقق الفندقية والفلل متكاملة الخدمات، حيث تمتد مشروعات الشركة الجديدة التي سيتم افتتاحها خلال الأشهر القليلة المقبلة في مواقع مختلفة من منطقة البرج والمناطق الرئيسة الأخرى في دبي، مع علامتيها «داماك ميزون» و«نايا»، حيث ان «داماك العقارية» تبني الجيل الجديد من الحياة المترفة في الشرق الأوسط برؤية واضحة وزخم كبير.

? ما المشاريع الجديدة التي اضيفت إلى محفظة «داماك»؟

- عززت «داماك العقارية» محفظتها من مشاريع الضيافة من خلال إضافة ثلاثة مشاريع جديدة للشقق الفندقية متكاملة الخدمات في منطقة البرج في دبي، والتي تعد من أكثر الوجهات السياحية جذباً في العالم.

وسيبدأ المشروعان التطويريان الجديدان «كور جاردان» و«كابيتال باي» استقبال الضيوف خلال الأشهر القليلة المقبلة، في حين بدأ مشروع «كانال فيوز» باستقبال ضيوفه من شتى أنحاء العالم.

وكانت «داماك العقارية» قد أطلقت أول مشاريعها متكاملة الخدمات من خلال «داماك ميزون» - شارع دبي مول قبل أقل من عام، وأعقبه سريعاً مشروع «نايا جبل علي». وتأتي هذه الخطوة في سياق سعي الشركة لتكون أكبر مزود للشقق الفندقية متكاملة الخدمات في منطقة الشرق الأوسط بحلول العام 2018.

ويأتي توسع الشركة في قطاع الضيافة في سياق استراتيجية «داماك» الرامية إلى احتلال مكانة رائدة في قطاع الضيافة في دبي والشرق الأوسط، ولدينا حالياً ما يزيد على 10.000 شقة فندقية متكاملة الخدمات قيد التطوير، ومن المزمع تسليمها كافة في العام 2018، ومن شأن هذه الخطوة تعزيز مكانة الشركة بوصفها أحد أكبر مطوري ومشغلي الشقق الفندقية متكاملة الخدمات في المنطقة.

? وماذا عن مشروعي «كور جاردان» و«كابيتال باي»؟

- يحتل مشروعا «كور جاردان» و«كابيتال باي»، ونظراؤهما من المشاريع المكتملة مثل «داماك ميزون» - شارع دبي مول و «كانال فيوز» و«نايا جبل علي»، مواقع رئيسة في المناطق الأكثر نشاطاً في دبي مثل منطقة البرج والخليج التجاري أو جبل علي، والتي تشهد إقبالاً متزايداً من الزائرين والمسافرين وتسجل يومياً مستويات قياسية ستبلغ ذروتها مع استكمال تطوير «دبي وورلد سنترال» ومطار آل مكتوم الدولي.

ونوفر في مشاريعنا كافة خدمات ترتقي إلى متطلبات عملائنا والمقيمين على حد سواء، كما نرسي معايير جديدة في قطاع الضيافة بما يحقق أهدافنا الساعية إلى التفوق في تقديم الأفضل ليس فقط من خلال الخدمات اليومية الاعتيادية، بل على كافة الأصعدة أيضاً بما فيها التصاميم التي تتمتع بالناحية العملية وبكيفية الأداء والخدمة.

وتوفر فنادق «داماك» ومشاريعها من الشقق الفندقية حلولاً عملية مريحة تواكب احتياجات المسافرين دائمي الترحال، أو العائلات التي تزور دبي لقضاء الإجازة، أو لغرض إنجاز الأعمال. كما تتيح فرصة ذهبية أمام المشترين والمستثمرين الراغبين بالاستفادة من نظام الإيجار على مبدأ المشاركة والتجميع والتمتع بعوائد مجزية في الفترة التي لا يستخدمون فيها شققهم.

وأطلقنا في وقت سابق من العام مشروع «غالية كونستيلا» الذي يضم أول شقق فندقية متكاملة الخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية في الإمارات، ويشهد المشروع اهتماماً متزايداً من العملاء والمستثمرين من كافة أرجاء المنطقة. ويعد هذا خير دليل على تنوع الخدمات التي تقدمها «داماك العقارية» لمواكبة الاحتياجات المتنامية للسوق العقارية.

? وماذا عن حجوزات البيع لمشاريع الشركة؟

- حجوزات البيع شهدت زيادة بنسبة 28 في المئة حيث بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار خلال السنة المالية 2014، (2.5 مليار دولار للسنة المالية 2013). وجاءت المبيعات مدفوعة بشكل رئيس من إطلاق «أكويا أكسجين» إضافة إلى مبيعات جيدة للمشروعات قيد الإنشاء من «داماك».

? كم وحدة انجزتها الشركة خلال العام الماضي؟

- أنجزنا 3553 وحدة وتم تسليمها خلال عام 2014 وتشمل 968 وحدة تم تسليمها في الربع الأخير من السنة، وبلغ العدد التراكمي للوحدات التي تم تسليمها حتى تاريخه 12.866 وحدة.

وانجزت الشركة خلال عام 2014، نحو 8 مشروعات «ذا فوغ» و«ذا كوزموبوليتان» و«واترز أدج» و«لينكلن بارك» و«إكزكتيف بي» و«كابيتال بي» ومبنيين من مشروع «ليك سايد»، بالإضافة إلى إنجاز أول مشروع للشركة خارج الإمارات وهو «الجوهرة» في المملكة العربية السعودية.

? ما التطورات المهمة للعمليات خلال العام الماضي؟

- اطلاق «أكويا أكسجين» الذي يمتد على مساحة 55 مليون قدم مربعة، ويضم «ترامب وورلد غولف كلوب»، وفللاً فاخرة، وملعب غولف 18 حفرة متوافق مع المعايير العالمية بتصميم تايغر وودز، بالاضافة إلى توسيع «ذا درايف» في أكويا من 1.3 كم إلى 2.5 كم ليصبح أطول ممشى تسوق في الهواء الطلق في المنطقة، وكذلك الإعلان عن فندق «باراماونت داون تاون» على شارع الشيخ زايد.

وايضا النمو المستثمر للشقق الفندقية والمتكاملة الخدمات وافتتاح 4 مشروعات لـ«داماك للفنادق والمنتجعات» خلال عام 2014، وإطلاق مشروع «كونستيلا» الأول من نوعه في دبي والحاصل رسمياً على شهادة الالتزام بمبادئ الشريعة.

? ما التطورات الخاصة بأعمال البناء لكافة المشاريع تحت التطوير؟

- «داماك هايتس» في مرسى دبي بلغ الطابق 53، و«أبر كرست» في منطقة البرج تم الانتهاء من الطابق الأخير، و«ذا دستنكشن» في منطقة البرج بلغ الطابق 43، و«داماك تاورز باي باراماونت» بلغت الأبراج الأربعة مستوى الطابق 16 فوق البوديوم، وفي مشروع «أكويا من داماك» تم تعهيد الأعمال الأساسية الخاصة بـ 2145 فيلا، والمباني منخفضة الارتفاع (أرضي+7) تم الانتهاء من صب الأساسات الخرسانية والأرضيات.

وفي مشروع «أكويا أكسجين»، تم إحراز تقدم كبير في وقت مبكر، وتسير أعمال الطرق الخارجية على قدم وساق لتوفير الوصول إلى الموقع، فضلاً عن أكتمال مركز المبيعات ومكتب الموقع، وتمت الموافقة على تصاميم أعمال الحفر، وبدء انتقال المقاول إلى الموقع.

إضافة إلى قيمة أرض «أكويا أكسجين» والبالغة 513 مليون دولار، وتم الاستحواذ على أرض بقيمة 86 مليون دولار، أضافت 1500 وحدة جديدة إلى إجمالي الوحدات تحت الإنشاء أو التخطيط، والتي بلغت بنهاية العام 38.000 وحدة بقيمة إجمالية تقديرية تصل إلى 19.5 مليار دولار.

? ما علاقة الشركة بالعميل الكويتي؟

- قيمة التعاملات العقارية في الامارات للسنة الماضية بلغت 109 مليارات درهم وبلغ حصة المستثمر الكويتي منها نحو 1 في المئة من قيمة الحجم، في حين ان علاقتنا بالمستثمر الكويتي في تطور ملحوظ، ونسعى إلى تعريف المستثمر الكويتي لمشاريعنا العملاقة وايضا على سوق دبي المتطور دائما، ولاسيما تعريفه ان الشركة موجودة في سوق المال.

? كيف تصفون أنفسكم في السوق؟

- نرى انفسنا اليوم ان مشاريعنا من أفضل الاسعار في دبي، ولكن جزءاً من القيود التي تعرقل حركة النمو هي عمليات التمويل، حيث ان البنك المركزي حدد نسبة القروض بـ 50 في المئة، وعلى سبيل المثال «مشروع اكويا» اذا اردت ان تشتري فيه شقة أو فيلا سيقوم البنك بتمويل المستثمر بحدود 50 في المئة أي ما قارب من 150 ألف دينار، في حين ان الشركة تقوم بالتمويل على المشروع من 2 إلى 3.5 سنوات على حسب عمر المشروع.

حيث ان خطة تمويل المستثمر تكون على طريقة دقع 10 في المئة ومن ثم 30 في المئة على ثلاث مرات.

? بماذا ترى سوق الامارات، هل سيرتفع أكثر مما هو عليه ؟

- في العام 2011 إلى 2013 كان هناك صعود قوي كون ان المشاريع تقوم من تحت الأرض حيث صعدت الاسعار، في حين ان العام الماضي كان عاما مستقرا لهذا الصعود بحدود 8 في المئة، ونتوقع ان يستثمر هذا الصعود بالطريقة نفسها خلال العام الحالي.

64 في المئة نمو العائدات

كشف الشعار أن العائدات المحققة نمت بنسبة 64 في المئة لتصل إلى مليوني دولار خلال 12 شهراً حتى ديسمبر 2014 (بلغت 1.224.3 مليون دولار للسنة المالية 2013) نتيجة الدخل المحقق لإنجاز وتسليم 3.553 وحدة ضمن ثمانية مشروعات، إضافة إلى بيع أراضٍ في المشاريع التطويرية المميزة «أكويا» من «داماك»، و«أكويا أكسجين»، والتي نتج عنها عائدات بقيمة 873.5 مليون دولار (43 في المئة من إجمالي العائدات).

2.3 مليار دولار العقارات التطويرية

ذكر الشعار أن العقارات التطويرية بلغت قيمتها 2.32 مليار دولار حتى تاريخ 31 ديسمبر 2014، بزيادة بلغت 394.8 مليون دولار محققة نمواً نسبته 20 في المئة مقارنة بـ 31 ديسمبر 2013، هذه الزيادة ناتجة بشكل رئيس عن الإضافات في محفظة الأراضي بما فيها أكويا أكسجين وأراضٍ أخرى، وقد تناقصت جزئياً بسبب تسليم وحدات خلال هذه الفترة.

*

تأسست شركة «داماك» العقارية في العام 2002، لتعمل في مجال تطوير العقارات السكنية الفخمة والتجارية في دبي والشرق الأوسط.

ومنذ ذلك الوقت، نجحت الشركة في توسيع أنشطتها بسرعة فائقة في شمال أفريقيا والأردن ولبنان وقطر والمملكة العربية السعودية.

أتمت «داماك» تسليم ما يقارب 13,000 وحدة سكنية، وبلغ عدد وحداتها السكنية حتى تاريخ 31 ديسمبر 2014 ما يزيد عن 38,000 وحدة في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء، بما فيها أكثر من 10,000 غرفة فندقية وشقة فندقية متكاملة الخدمات، تدار من قبل ذراع الضيافة في الشركة «داماك للفنادق والمنتجعات».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي