No Script

دعت إلى التنبّه عند التعامل معها... خصوصاً الآتية من أرقام مجهولة

«الداخلية» تحذر من رسائل هاتفية وروابط تخترق الحسابات البنكية و«واتساب»

u062au0648u062du064au062f u0627u0644u0643u0646u062fu0631u064a
توحيد الكندري
تصغير
تكبير
  • توحيد الكندري:
  • إدارة الجرائم الإلكترونية لديها فريق متخصص يمتلك الكفاءة للوصول إلى مرتكبي الجرائم الإلكترونية 
  • من يصله طلب تحويل مبلغ مالي فليبادر بالاتصال  بصاحب الطلب  حتى لا يقع فريسة نصب

حذرت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين من التعامل مع الرسائل الواردة إلى هواتفهم النقالة، والروابط التي تحتويها، لا سيما الآتية من هواتف غير مسجلة في قائمة الهاتف الشخصي، مشيرة إلى أن تلك الرسائل والروابط وسيلة لاختراق وسرقة الحسابات الشخصية والبنكية على شبكة الإنترنت، وكذلك سرقة حساب «واتساب» الخاص بالمستخدم.
وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام الأمني بالإنابة العميد توحيد الكندري إن الوزارة في إطار حرصها على بسط مظلة الأمن والأمان وتحقيق الحماية للممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على سرية وخصوصية البيانات للمواطنين والمقيمين، لاحظت في الآونة الأخيرة ورود العديد من الشكاوى، حول تعرض العديد من الأشخاص لعمليات اختراق الحسابات الشخصية والبنكية على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تطبيق «واتساب».
وأوضح الكندري أن عمليات السرقة تتم بطرق متعددة ومتجددة، داعياً الى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع الرسائل الواردة او الروابط خاصة تلك غير المسجلة في قائمة هاتفك الشخصي. كما دعا إلى عدم الدخول الى المواقع غير الموثوقة أو تبادل الملفات الشخصية مع اشخاص مجهولة باعتبار ذلك نافذة للوصول الى حساباتك وارقامك السرية، مؤكدا ضرورة اتخاذ إجراءات الأمان بتغيير كلمات السر وعدم تكرارها وتشفير بعض البيانات الشخصية. كما طالب بإبلاغ إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة للإدارة العامة للمباحث الجنائية بقطاع الأمن الجنائي فورا، في حال التعرض لعمليات الابتزاز أو السرقة على هاتفها 25660142، لافتاً إلى أن لديها جهازا فنيا على أعلى مستوى من الكفاءة والتدريب العلمي قادر على الوصول إلى مرتكبي هذه الجرائم.


وبيّن أن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية لديها مصادرها في وسائل التواصل الاجتماعي وتقوم بملاحقة المخالفين لقانون الجرائم الإلكترونية ورصدهم وتحريك القضايا ضدهم وإحالتهم إلى النيابة العامة أو إبلاغ الإنتربول الدولي لملاحقتهم. وشدد على ضرورة التأكد الفوري بالاتصال بالشخص الذي قام بإرسال رسالة عن طريق تطبيق الواتساب تحمل صيغة طلب مبلغ مالي يتم تحويله إلى أحد البنوك، حتى وإن كانت جهة الاتصال معلومة، حتى لا تقع تحت دائرة النصب والاحتيال. وأشار إلى أن إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني قاما بتنفيذ حملات توعوية وتثقيفية عدة باستخدام وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومواقع التواصل الاجتماعي والعديد من المحاضرات للتحذير من مثل هذه الجرائم وآليات وطرق حماية الحسابات الشخصية.
وختم العميد الكندري بالتأكيد على أن وزارة الداخلية بجميع أجهزتها المعنية تواصل محاربة هذه الظاهرة، وأن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني مستمرة في حملاتها الإعلامية والتوعوية في هذا الشأن، من اجل حماية ممتلكات المواطنين والمقيمين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي