No Script

حوار / استشاري تجميل وزراعة الأسنان في «سمايل إن» حذّر من بعض أوجه التضليل والتغرير بالمرضى

هاني المزيدي لـ «الراي»: في طب الأسنان البقاء لجودة الخدمات وليس للعروض التسويقية

تصغير
تكبير

الأسعار تعتمد  على مميزات أهمها  «تكنيك» الطبيب  وخبرته ومهارته  في التعامل مع الحالة  وطبيعة المواد المستخدمة

افتتاح العديد  من المراكز الأهلية  للأسنان في السنوات  الأخيرة خلق بيئة إيجابية للتنافس  على جودة الخدمة

مراكز الأسنان  في الكويت  من أفضل المراكز  على مستوى  الشرق الأوسط

المراكز الكويتية تتميز  بجودة الخدمة بإشراف  استشاريين وأخصائيين  كويتيين خريجي  أرقى جامعات العالم

إضافة بعض الخدمات  الأخرى لوثيقة «عافية»  كزراعة الأسنان  أو التركيبات خطوة جيدة  وفي المسار الصحيح

نحرص على المؤتمرات  العلمية وورش العمل  في الداخل والخارج  للوقوف على أحدث  المستجدات


حذّر استشاري تجميل وتركيبات وزراعة الاسنان في مركز «سمايل إن» الدكتور هاني المزيدي، من الانسياق وراء ما قد يمارس في بعض العروض التسويقية من تضليل أو تغرير بالمرضى، مؤكدا أن من الأهمية بمكان جودة الخدمة وليس سعرها، وتحقيق مستوى الرضا الذي يطمح اليه المريض.
وأوضح المزيدي في حوار مع «الراي» ان الأسعار تعتمد على نواح عدة، من أهمها تكنيك الطبيب وخبرته ومهارته في التعامل مع الحالة، وطبيعة المواد المستخدمة ومدى جودتها، ومدى جهوزية المكان وتوافر جميع خطط العلاج الممكنة. ورأى ان المريض أصبح على قدر كبير من الوعي، وقادرا على التفرقة بسهولة بين الواقع والاغراء، وأن العروض التسويقية، مهما كانت درجتها فان البقاء دائما لجودة الخدمة واستمرارية المحافظة عليها وليس لعروض الاسعار.
وذكر ان مراكز الأسنان في الكويت تعد من أفضل المراكز على مستوى الشرق الأوسط لجودة الخدمات، وأن افتتاح العديد منها في السنوات الاخيرة خلق بيئة ايجابية للتنافس والارتقاء بمستوى الخدمات وتطورها بشكل لافت، وليس أدل على ذلك من أن الكثير من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يقصدون مراكز طب الاسنان في الكويت لتلقى شتى أنواع الخدمات سواء العلاجية أو التجميلية.
ولفت إلى أن وزارة الصحة، من خلال وثيقة «عافية»، سهلت على المتقاعدين اختيار مكان العلاج المناسب، وخففت الضغط على المراكز الحكومية، واتاحت للمتقاعد ان ينجز علاجه في وقت قياسي مقارنة بالقطاع الحكومي، ولا شك أن إضافة بعض الخدمات الاخرى لوثيقة «عافية»، وهي مهمة جدا جدا كزراعة الاسنان والتركيبات، لأنها نواح تحتاج اليها شريحة المتقاعدين، ولذا نعتبر ذلك خطوة ممتازة وفي المسار الصحيح، ولاسيما ان فئة المتقاعدين بحاجة أكبر لتلك النوعية من خدمات الأسنان، حيث ان تكاملية الخدمة  أمر مهم للمريض، وهو أمر نعتقد بأن وثيقة «عافية 2» تهدف لتحقيقه لتلك الفئة.
وفي ما يلي نص الحوار:

? أسعار خدمات طب الاسنان تختلف من مركز الى آخر، فعلى ماذا يعتمد ذلك؟
- جيد أنك طرحت هذا السؤال، حيث ان الأسعار تعتمد على نواح عدة من بين أهمها تكنيك الطبيب وخبرته ومهارته في التعامل مع الحالة، ايضا طبيعة المواد المستخدمة ومدى جودتها، ومدى جهوزية المكان وتوافر جميع خطط العلاج الممكنة، وبالنهاية قبول السعر من عدمه أمر متروك للمريض، لكن ما أود التركيز عليه في هذا الجانب هو أهمية مكان وجودة الخدمة وليس سعرها، وتحقيق مستوى الراحة والرضا اللذين يطمح إليهما المريض.
? في ظل كثرة مراكز طب الاسنان في الكويت وتنوع خدماتها، هل أصبحت الكويت مركز جذب للمرضى لعلاج الأسنان؟
- مراكز الأسنان في الكويت تعد من أفضل المراكز في الشرق الأوسط على مستوى جودة الخدمات، وافتتاح العديد من المراكز الاهلية في السنوات الأخيرة خلق بيئة ايجابية للتنافس على جودة الخدمة، وهذا بدوره عامل ساهم في الارتقاء بمستوى خدمات طب الاسنان وتطورها بشكل لافت، واليوم ليس بأدل على ذلك من أن كثيراً من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يقصدون مراكز طب الاسنان في الكويت لتلقي شتى انواع خدمات طب الاسنان، سواء العلاجية أو التجميلية وذلك للثقة ايضا في كفاءة الاطباء الكويتيين الاستشاريين والأخصائيين، خريجي أشهر جامعات العالم العاملين في هذا المجال.
? من خلال خبرتكم، كيف ترى العروض التسويقية لبعض مراكز طب الاسنان وكيف يمكن للمريض المفاضلة في ما بينها؟
 - المريض أصبح على قدر كبير من الوعي، وقادرا على التفرقة بسهولة بين الواقع والاغراء، ومهما كانت العروض التسويقية ودرجتها وما نجده فيها من اغراء لجهة سعر الخدمة عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الشارع، فإننا دائما ما نقول ان البقاء لجودة الخدمة واستمرارية المحافظة عليها، بغض النظر عن عروض الاسعار، وان كان التسويق فنا، لكن لابد للمريض من ان يقارن ويعرف على سبيل المثال في زراعة الاسنان، نوع وطبيعة الزراعة، وهل هناك حاجة لزرع عظم، حيث للأسف الكثير من الحالات جاءت تشتكي من فشل الزراعة بعد ان انساقوا وراء اغراءات العروض، ظنا منهم أنهم يوفرون، وفي النهاية قد يدفعون ضعف سعر التكلفة علاوة على تضييع وقتهم وجهدهم.
? كيف ترى التوجه بإضافة بعض خدمات طب الاسنان الأخرى لوثيقة «عافية»؟
- وزارة الصحة من خلال وثيقة «عافية» سهلت على المتقاعدين اختيار مكان العلاج المناسب و خففت الضغط على المراكز الحكومية، واتاحت للمتقاعد ان ينجز علاجه في وقت قياسي مقارنة بالقطاع الحكومي، ولا شك في أن إضافة بعض الخدمات الاخرى لوثيقة «عافية» وهي مهمة جدا جدا كزراعة الاسنان والتركيبات، هي نواح تحتاج اليها شريحة المتقاعدين، ولذا نعتبر ذلك خطوة ممتازة وفي المسار الصحيح، لا سيما ان فئة المتقاعدين بحاجة أكبر لتلك النوعية من خدمات الأسنان، حيث ان تكاملية الخدمة أمر مهم للمريض، وهو أمر نعتقد بأن وثيقة «عافية 2» تهدف لتحقيقه لتلك الفئة.
 ? لا شك ان هناك مستجدات وتطورات في مجال طب الأسنان، فهل لديكم منهجية معينة لتمكين الاطباء في المركز من الاطلاع على أحدث تلك التطورات العلمية؟
- سؤال جيد جدا وأشكرك عليه، لأن في المجال الطبي بشكل عام هناك تطورات مستمرة ولابد من مواكبتها، وهذا يصب في مصلحة المريض، وانطلاقا من ذلك نؤمن في مركز «سمايل إن» بأهمية حضور المؤتمرات العلمية الطبية وورش العمل داخل أو خارج الكويت، للوقوف على أحدث المستجدات، كما ان هناك خطة متوازنة لدينا لابتعاث أطباء المركز لحضور المؤتمرات أو ورش العمل أو مختلف الفعاليات العلمية بما يمكنهم من متابعة أخر التطورات في مجال تخصصهم.
? ماذا عن بعض الأساليب التسويقية في ما يخص بعض المعلومات الطبية مثل تخدير من دون إبرة، ما مدى صحة ذلك؟
- للأسف، خلال الفترة الأخيرة بدأنا نرى كثيراً من المفاهيم غير الدقيقة أو المغالطات عبر الأساليب التسويقية والدعائية، وهي أمور قد تكون غير واقعية في معظم الأحيان، ومنها كما ذكرت التخدير من دون إبرة وما شابه ذلك من الامور غير الدقيقة، حيث مهما تم استخدام أي من الأجهزة الحديثة فسيلزم في النهاية استخدام إبرة متصلة بتلك الأجهزة لإجراء البنج الموضعي.
? وماذا عن الاعلانات التي تسوق لإمكانية اتمام عملية الزراعة والتركيب النهائي عليها في جلسة واحدة، فكيف ترى ذلك؟
- ما نجدد التأكيد عليه هو أن عند الاقبال على إجراء عملية الزارعة أو التركيب لا يجب الاستعجال، فالمعطيات الطبية تختلف من حالة إلى أخرى، وبالإمكان خلع السن ووضع غرسة والقيام بالتركيب المؤقت فقط وليس النهائي، الذي يعتمد على جودة العظم، لكن لا يجب إطلاق العنان لأمور لا تستند لحقائق علمية، وبالتالي يجب الوقوف على المعطيات وتحديد الاجراء المناسب لكل حالة حتى لا نصل الى فشل الغرسة أو حتى الوصول الى نتائج غير مرضية.
? هل من مخاطر أو مضاعفات لعملية زراعة الأسنان؟
- عملية زراعة الأسنان آمنة تماماً، طالما يتبع المريض الإرشادات المعطاة له من قبل الطبيب المعالج.
? هل من نصائح معينة لما بعد زراعة الأسنان؟
- بعد إتمام عملية غرس الأسنان وتركيب السن الجديدة، يتعامل المريض مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً، مع مراعاة تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام، وبالطبع إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6 أشهر.
? ماذا عن العوامل التي تؤثر على زراعة الأسنان؟
- من العوامل التي قد تؤثرعلى زراعة الأسنان بالدرجة الأولى، هو عدم انتظام مستوى السكر لدى مرض السكري، وهذا ليس معناه ان زراعة الأسنان لا تصلح لهؤلاء الأشخاص، حيث يمكن تنظيم مستوى السكر، أما بالنسبة للمدخنين فإننا ننصح بالامتناع عن التدخين أو التقليل منه خلال فترة الثلاثة أشهر لالتحام العظم بالغرسة، حتى لا تقل نسبة النجاح من التسعينات إلى الثمانينات.

 ملاحظات

سمايل هوليود

أوضح الدكتور هاني المزيدي ان «سمايل هوليود» تعتمد على خط الابتسامة الذي يحدد عدد الأسنان التي تحتاج لتركيب تاج أو فينير عليها، لتمنحك ابتسامة هوليوود، موضحا ان سمايل هوليود في الغالب تحتاج الى 20 سنا، بمعدل 10 في الفك العلوي و10 في الفك السفلي، ونادرا ما يكون خط الابتسامة عريضا ويحتاج لتعديل وضع أكثر من 20 سنا.

علاج العصب قبل ابتسامة هوليود

أكد المزيدي انه قبل القيام بعمل ابتسامة هوليود، يجب التأكد من أن جميع الاسنان قد تم علاجها، في حال وجود حالات عصب أو حشوات، وفي معظم الحالات لا يتطلب علاج ابتسامة هوليوود إجراء علاج العصب للأسنان المراد تلبيسها.
 
لون الأسنان

رأى المزيدي أن عملية اختيار لون الأسنان في سمايل هوليود، مسألة ذوقية، وأن مهمة استشاري التركيبات وتجميل الأسنان تقديم النصيحة حول اللون المناسب، وبالنهاية لا يستطيع فرض لون معين على المراجع، لأن اختيار اللون مسألة ذوق.
 
معدل سكريات معتدل

بيّن المزيدي أن ابتسامة هوليوود عبارة عن قشرة بورسلانية رقيقة جداً وغاية في الدقة، توضع فوق السن لتعديل شكله وإعطائه البياض الدائم، وفي هذا الصدد ننصح بأن يكون معدل تناول السكريات قليلا، فقشرة البورسلان لا يخترقها التسوس، ولكن هذا قد يخترق الجذر المغطي وعليه ننصح دوما بالمحافظة على معدل سكريات معتدل.
 
تسهيلات المركز لعملائه

أشار المزيدي الى ان مركز «سمايل إن» يقدم لعملائه تسهيلات بالتعاون مع بنك بوبيان، تتمثل بنظام الاقساط للعلاج بدون فوائد، من 1000 وحتى 15000 دينار، من دون شرط تحويل الراتب، كما ان المركز يتعامل مع شركات التأمين الصحي و حاملي بطاقة «عافية».

مختبر المركز

أوضح الدكتور هاني المزيدي ان المركز يضم مختبرا حديثا مزودا بأجهزة متطورة وتقنية عالية، يقوم عليها فنيون على اعلى مستوى من الاحترافية والتأهيل، كما ان أهم ما يميز مركز سمايل التخصصية البحتة في خدماته، والتي يقوم عليها كادر طبي ذو مؤهلات وخبرة عريقة في مجال تخصصاتهم.
 
خدمات «سمايل إن»

كشف المزيدي ان الخدمات التي يقدمها مركز «سمايل إن» تخصصية دقيقة في علاج وتجميل الاسنان، حيث يضم المركز 8 عيادات تخصصية مجهزة بأحدث الإمكانات والمعدات الطبية، لتقديم خدمات زراعة الأسنان وتجميل الاسنان والاستعاضة الصناعية «التركيبات الثابتة والمتحركة» وعلاج العصب وأقنية الجذور وتنظيف وتبييض الاسنان.
 
موقع المركز

يقع مركز سمايل في الدور التاسع ببرج العربية في منطقة شرق، ويملك إطلالة ساحرة على الخليج العربي.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي