No Script

على هامش تسليم منطقة اليرموك شهادة الاعتماد الدولية

باسل الصباح: 10 مناطق كويتية... مدن صحية قريباً

تصغير
تكبير

برنامج عافية يشمل جميع الفئات العمرية للمتقاعدين ولا حد أقصى لأعمار  المؤمن عليهم

النجار: مبادرة المدن الصحية أحد مشاريع وزارة الصحة في خطة التنمية 2015 - 2020


أعرب وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، عن اعتزازه بتسليم ممثلين من منظمة الصحة العالمية، شهادة اعتماد منطقة اليرموك كمدينة صحية، لافتا الى دخول 10 مناطق أخرى قريباً، ضمن قائمة المدن الصحية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.
وأشاد الوزير الصباح في تصريح على هامش حفل تسليم الشهادة، بتعاون جميع الجهات الحكومية في المنطقة، للحصول على هذا الاعتماد، مشيدا بدور محافظ العاصمة السابق ومختار منطقة اليرموك لانجاح هذه المبادرة.
ومن جهة اخرى، أكد الوزير الصباح ان «برنامج عافية يشمل جميع الفئات العمرية للمتقاعدين»، نافيا «صحة ما تداول عن وجود حد أقصى لاعمار المؤمن عليهم»،


وأوضح ان «الوزارة حاولت الوصول الى المواطنة صاحبة الشكوى المتداولة، غير انه لم يتم التوصل الى الشخص المسؤول عن تلك الشكوى»، مشيراً إلى أن «هناك ادارة كاملة مسؤولة عن التأمين الصحي، وندعو أي شخص ان كانت لديه شكوى أو استفسار، بالتواصل معها للرد على جميع استفساراته والاستماع الى أي شكوى وحلها».
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، قال الوزير الصباح «إن استضافة الكويت للاجتماع الإقليمي لشرق المتوسط، لمنظمة الصحة العالمية للتوسع وتسريع وتيرة تطبيق برنامج المدن الصحية والدورة التدريبية حول التخطيط الاستراتيجي للمدن الصحية، يعتبر إحدى العلامات المضيئة على طريق التعاون الايجابي متعدد المحاور، الذي نعتز به وتعود جذوره إلى تاريخ انضمام دولة الكويت إلى المنظمة العام 1960».
وأكد حرص الوزارة على إدراج برنامج المدن الصحية ضمن برنامج عمل الوزارة والحكومة والخطة الانمائية للدولة، كأولوية تنموية رئيسية، وبما يواكب مبادرات وتوصيات ومعايير منظمة الصحة العالمية، والأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة، حتى عام 2030 ورؤية الكويت 2035.
ونوه بالانجازات التي حققتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارات الدولة، والمحافظات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام، للتقدم بتطبيق مبادرة المدن الصحية، والتي توجت بحصول منطقة اليرموك على الاعتماد من منظمة الصحة العالمية، كأول مدينة صحية بدولة الكويت، لالتزامها بتطبيق معايير المدن الصحية للمنظمة، مشيرا إلى أن الدروس المستفادة من اعتماد منطقة اليرموك، سيكون لها أكبر الأثر لتسريع وتيرة تنفيذ المبادرة بالمناطق الأخرى المسجلة بالمدن الصحية، والتي تتأهب للحصول على الاعتماد من منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن المبادرة تعتبر إحدى الركائز الأساسية للمضي قدما لتنفيذ البرامج الصحية التنموية.
وأشار الى أن «الاجتماعات الإقليمية واللقاءات بين الخبراء وواضعي السياسات ومتخذي القرارات بدول إقليم شرق المتوسط، من شأنها ان تتيح الفرصة لتبادل الخبرات والمبادرات، واستعراض قصص النجاح، ووضع الرؤى المستقبلية والتوجهات الاستراتيجية وخطط العمل والتخطيط، للتصدي للتحديات المختلفة».
وأعرب عن سعادته «لتزامن الاجتماع مع الاصلاحات الشاملة والاوسع نطاقا في تاريخ منظمة الصحة العالمية، صوب بلوغ الغايات الطموحة بشأن المليارات الثلاثة، والتي كشف عنها مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس إدهانوم في جنيف قبل أيام».
من جانبها، اشارت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية الدكتورة فاطمة النجار، الى ان الوزارة اهتمت بتطبيق مبادرة المدن الصحية، وأنشأت مكتبا لها في إدارة الصحة المهنية.
وقالت «تم اختيار مشروع مبادرة المدن الصحية كأحد مشاريع وزارة الصحة في خطة التنمية 2015 - 2020، مبينة ان أهداف هذه المرحلة التي قاربت على الاكتمال كانت تركز على نشر مفهوم المدن الصحية، وتسجيل مناطق من محافظات الكويت الست في المبادرة، فضلا عن بناء القدرات في المناطق، للعمل في منظومة المدن الصحية واعتماد عدد من المناطق».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي