No Script

أكدت أن أنقرة أبلغتها بالعملية لكنها لم تنتظر موافقتها

دمشق: نقل قبر سليمان شاه يفقد تركيا أي حق ملكية على الأراضي السورية

تصغير
تكبير
دمشق، أنقرة - د ب أ - طالبت وزارة الخارجية السورية المجتمع الدولي بإدانة «العدوان التركي» على الأراضي السورية واتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة بحق النظام التركي استنادا إلى ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقالت الوزارة في رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة نشرته وكالة الأنباء السورية (سانا):«إلحاقا برسائلنا السابقة حول انخراط الحكومة التركية المباشر في تقديم جميع أشكال الدعم للأنشطة الإرهابية التي تستهدف سورية، نود أن نحيطكم علما بأن النظام التركي قام فجر يوم 22 فبراير بتنفيذ عدوان سافر على أراضي الجمهورية العربية السورية».


وأضافت أن الحكومة السورية تشير إلى أنه «رغم قيام وزارة الخارجية التركية بموجب مذكرتها المؤرخة 21 فبراير بإبلاغ القنصلية العامة للجمهورية العربية السورية في اسطنبول، عشية هذا العدوان، بنيتها نقل ضريح سليمان شاه إلى مكان آخر، إلا أنها لم تنتظر موافقة الحكومة السورية على ذلك، كما جرت العادة وفقا للاتفاقية الموقعة العام 1921 بين تركيا وسلطة الاحتلال الفرنسي آنذاك».

وأوضحت: «اتفاقية أنقرة للعام 1921 نصت على أن قبر سليمان شاه جد السلطان عثمان مؤسس السلالة العثمانية، سوف يبقى مع ملحقاته ملكا لتركيا التي بإمكانها أن تعين له حراسا وأن ترفع العلم التركي فيه، ولا يمكن بأي حال تفسير هذا النص بأنه يرتب حقوقا سيادية للحكومة التركية على الأرض التي يقع فيها المقام، وبالتالي فإن مجرد قيام الحكومة التركية بنقل الضريح إلى تركيا يفقدها أي حق ملكية على الأراضي السورية ولا مجال بعدئذ للاستناد إلى نصوص».

واعتبرت أن «ما يثير الريبة حول حقيقة النوايا التركية من هذا العدوان هو أن هذا الضريح يقع في منطقة توجد فيها عصابات تنظيم داعش الإرهابي في محافظة الرقة والذي قام بتدمير المساجد والكنائس والأضرحة لكنه لم يتعرض لهذا الضريح الأمر الذي يؤكد عمق الروابط القائمة بين النظام الأردوغاني وهذا التنظيم الإرهابي حيث لم يتعرض الأخير للقوات التركية لدى دخولها أو خروجها».

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده تقف بجانب الشعب السوري، وتؤكد على حقه في تقرير مصيره، وفي الحفاظ على وحدة وسيادة أراضيه.

ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية عن داود أوغلوا إن تركيا تعارض ممارسات النظام السوري ضد شعبه، فضلا عن وقوفها أمام الظلم الذي يرتكبه تنظيم «داعش» في المنطقة.

وأكد أن العملية التي قام بها الجيش التركي في العمق السوري لا تنتهك القوانين الدولية، قائلا: «نحن نمتلك الأراضي التي كان يوجد بها ضريح سليمان شاه، وفق معاهدات دولية موقعة، ما قمنا به كان يهدف إلى حماية حقوقنا الدولية، وميراثنا التاريخي، وحماية أمن جنودنا الذين كانوا يرابطون في قلعة جعبر».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي