No Script

الكويت من أوائل الدول التي تستقبل السيارة

«فانتاج» 2019 الجديدة كلياً ... القلب النابض لـ «أستون مارتن»

تصغير
تكبير

علي جراغ:   «المجموعة العالمية» تتيح خدمة تجهيز  وتصميم السيارة  حسب أذواق العملاء

كشفت شركة المجموعة العالمية الأولى للسيارات، الوكلاء الحصريين للعلامة البريطانية الفاخرة «أستون مارتن» في الكويت، عن سلالة جديدة بالكامل
من سيارتها الرياضية الفارهة «أستون مارتن فانتاج» 2019، والتي تعتبر أولى سيارات الجيل الثاني من «فانتاج» التي تنتمي لفئة السيارات الرياضية الفارهة، والتي خضعت لعملية تغيير شاملة للتصميم الخارجي والداخلي، وصولاً
إلى التجهيزات الميكانيكية.
وكُشف النقاب عن «فانتاج» 2019 الجديدة كلياً، التي تجمع بين الفخامة والروح الرياضية، وقوة الأداء وأناقة التصميم، ضمن فعالية خاصة لعملاء الشركة ومحبي وعشاق «أستون مارتن» في الكويت في معرض الشركة بالري،
على مدى 3 أيام، قبل أن تتوجه للمشاركة في معرض جنيف الدولي للسيارات.

قال مدير عام المجموعة علي جراغ، إن «فانتاج» تعتبر من أنجح السيارات التي قدمتها «أستون مارتن» خلال السنوات الماضية، وإنه لذلك استغرقت الشركة وقتاً طويلاً لتطوير الجيل الثاني من هذه التحفة، إذ روعي بعملية التطوير ألا يقل الجيل الثاني كفاءة وقوة عن الجيل الحالي.
وبين أن اسم «فانتاج» يحمل الكثير من الذكريات والصور المميزة، لمجموعة مذهلة من السيارات الرياضية الأصيلة، وبقي على مدار 7 عقود يمثل القلب النابض لهوية «أستون مارتن».
وأشار إلى أن المجموعة حرصت على أن تكون الكويت من أوائل الدول بالعالم التي تقدم بها السيارة الجديدة، لتمنح عملاءها ومحبي «أستون مارتن» في الكويت الفرصة للتعرف والاطلاع عن قرب على «فانتاج» 2019، التي من المؤكد ستحتل مكانة رائدة في فئة السيارات الرياضية الفارهة، كونها تتميز بلمسات تصميمية فريدة غاية في الجمال، بجانب مزج المزيد من التكنولوجيا المتقدمة بها.
وتابع أن عملاء «أستون مارتن» في الكويت بإمكانهم اليوم وضع لمساتهم الخاصة على سياراتهم الجديدة، إذ توفر لهم المجموعة خدمة تجهيز وتصميم السيارة حسب الطلب، لتضم الخصائص والتجهيزات الخاصة التي ترضي أذواقهم.
وتوقع جراغ أن تتخطى مبيعات «فانتاج» الجديدة كلياً التوقعات، وأن تساهم وبشكل فعال في زيادة الحصص السوقية لـ «أستون مارتن» في فئة السيارات الرياضة الفارهة، خصوصاً أن السيارة الجديدة تأتي كجزء من خطة التحول للقرن الثاني التي تتبناها «أستون مارتن» في تقديم سيارات مميزة من خلال طرح بديل لفانكويش، وتقديم «دي بي 11»، ومن ثم إنتاج «فانتاج» الجديدة والتي ستسهم في تعزيز مكانة ومبيعات «أستون مارتن».
وأوضح أن من المنتظر أن تكون «فانتاج» 2019، من بين الإطلاقات المميزة الجاذبة لمحبي السيارات الرياضية الفارهة، فهي تأتي بتصميم جديد وفريد، ومحرك «AMG» مزدوج، إلى جانب مواصفات ومزايا عديدة على المستوى التقني والتصميمي والتكنولوجي.
ولفت إلى أن من الملاحظ أن السيارة الجديدة حصلت على ملامح مستمدة من سيارة العميل السري جيمس بوند «أستون مارتن DB10»، وإلى أن «أستون مارتن» ومن خلال الطراز الجديد استمرت في فلسفتها التي تمزج بين الفخامة والروح الرياضية. وأضاف أن «أستون مارتن» ومنذ انطلاقتها في عام 1952، نجحت في فرض نفسها كصانع للسيارات لا يشبه الآخرين، واستحوذت على مكانة كبيرة في ملعب الكبار لناحية الأداء الرياضي العالي والفخامة البريطانية العريقة.
لغة التصميم

خضعت «فانتاج» 2019 إلى عملية تطوير جديدة بالكامل تحمل لغة تصميم جريئة ومميزة، تميزت بملامح رياضية واضحة، لتظهر بتصميم حديث جداً، لم يرصد من قبل في عالم الواقع، مع ملامح خارقة تنتظر منها أن تفاجئ بمناورة سحريّة ما.
وتعد السيارة سلالة أنيقة برياضيّتها التي تظهر عبر خطوط انسيابية، وواجهة أمامية هجومية بارزة مع شبك شرس التصميم، يُحيط به إطار من الكربون فايبر وغطاء محرك منتفخ ومصابيح «ليد» ذات تصميم عصري.
وتمنح المصابيح الجديدة المميزة «فانتاج» الجديدة كلياً، حضوراً ومظهراً لا يمكن للعين أن تخطئه على الطرقات كما تساهم في منحها هوية قوية ومتفردة بين مجموعة طرز «أستون مارتن» المتنامية.
ومن الخلف، يكتب تصميم المصابيح الخلفيّة الرفيعة المتصلة ببعضها البعض، حكاية حلم توحي بتناغم كامل ما بين انسيابية الملامح والتأدية الرياضيّة، التي يعزّزها صادم خلفيّ رياضي التصميم، بالإضافة إلى شراسة جناح الهواء.
ويمثل الأداء بالنسبة للديناميكا الهوائية، جانباً أساسياً من جوانب المفهوم التصميمي لسيارة «فانتاج»، إذ يعمل الجناح الفاصل الأمامي على توجيه تدفق الهواء نحو أسفل السيارة، بحيث يقوم نظام من الحواجز بإرسال هواء التبريد إلى الأماكن التي تتطلب وجوده، كما يضمن تغذية الناشر الخلفي بتدفق هوائي نظيف.
ويؤدي تصميم الناشر إلى تشكل منطقة من ضغط الهواء المنخفض، ويمنح الاضطرابات الناجمة عن العجلات الخلفية من إعاقة تدفق الهواء الخارج من منتصف وأسفل الجزء الخلفي للسيارة.
100 كلم في 3.5 ثانية

وعلى صعيد القلب النابض لهذا المولود الجديد، زوّدت «فانتاج» بمحرك جديد بحجم ثماني أسطوانات وثنائي الشواحن التوربينية، والمصنوع من الألمنيوم، بسعة 4 ليترات، بحيث تم تثبيته في موضع منخفض وإعادته إلى مؤخرة الهيكل بقدر الإمكان من أجل الوصول إلى مركز الجاذبية الأمثل والتوزيع المثالي للوزن بنسبة 50:50. ويقوم هذا المحرك ذو الأداء والكفاءة المرتفعين بخفض مستوى انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى 245 غراماً لكل كيلومتر، ويولد 510 أحصنة من القوة عند 6000 دورة في الدقيقة و685 نيوتن متر بين 2000-5000 دورة في الدقيقة.
ومع وزن صافٍ من 1530 كغ، تتمتع السيارة بأفضل نسب القوة إلى الوزن وعزم الدوران إلى الوزن، وهو أمر يظهر بكل وضوح كلما ضغط السائق على دواسة الوقود، كما ساهم الضبط الدقيق والتفصيلي لأنظمة إدارة التحريض والعادم والمحرك بمنح السيارة طابعاً وبصمةً صوتيةً مذهلة. وتقوم سيارة «فانتاج» بإرسال قوتها وعزم دورانها المذهل إلى العجلات الخلفية عبر نظام نقل الحركة «ZF» ثماني السرعات والمثبت في الخلف.
وتتمتع السيارة بقدرتها على التسارع من حالة الثبات إلى سرعة 60 ميل/‏ ساعة، و100 كلم/‏ساعة في غضون 3.5 ثانية فقط وبلوغ سرعة أقصاها 195 ميل/‏ ساعة.
وتوظف السيارة مجموعةً متطورةً من الأنظمة الإلكترونية المتكاملة، لتوفير أقصى قدر ممكن من التحكم ومتعة القيادة. وتشتمل هذه الأنظمة على كل من نظام التحكم الديناميكي بالثبات ونظام توجيه عزم الدوران الديناميكي، وتميز نظام التوجيه الكهربائي القائم على السرعة بإمكانية إدارة من 2.4 دورة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، ما يمنح السيارة مزيجاً رائعاً من الاستجابة السريعة والتحكم الدقيق والسهل.
وقامت «أستون مارتن» بتجهيز فانتاج بترس تفاضلي خلفي إلكتروني (E-Diff)، يرتبط بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات في السيارة، بحيث يمكن له فهم سلوكها والتفاعل تبعاً لذلك من أجل توجيه قوة المحرك إلى العجلة المطلوبة.
وخلافاً للتروس التفاضلية محدودة الانزلاق التقليدية، يمكن لهذا الترس التفاضلي الانتقال من حالة الفتح الكامل إلى القفل الكامل في غضون أجزاء من الثانية. وعند السرعات الأعلى، تمكن سرعة وحساسية الترس التفاضلي الإلكتروني النظام من إحكام سيطرته الدقيقة على السلوك الديناميكي للسيارة.
ومن شأن هذا الأمر أن يجعل السيارة تقدم مستوى أعلى من الشعور بالاستقرار والثبات، سواء من حيث الاستقرار في القيادة ضمن خط مستقيم أم بالنسبة للأداء على المنعطفات، ما يوفر للسائق مستويات أعلى من الثقة لاستكشاف والاستمتاع بقدرات هذه السيارة في حدودها القصوى.
هيكل قوي وصلب

ويعتبر هيكل السيارة بمثابة نسخة مطورة عن أحدث أجيال هياكل الألمنيوم المربوط، الذي ظهر للمرة الأولى في سيارة «دي بي 11»، بالرغم من أن 70 في المئة من مكونات الهيكل تعتبر جديدةً تماماً في سيارة «فانتاج»، وكانت قيم التوازن والقوة والصلابة والكفاءة من حيث الوزن تمثل أولويات التصميم الجديد للسيارة، تماماً كما هو الحال مع جودة التحكم والاتساق العالي.
وتتمثل أبرز خصائص الهيكل الجديد بالهيكل الثانوي الخلفي المثبت بقوة، لتعزيز الشعور بالارتباط المباشر بالنسبة للسائق، وإطارات «بيريللي بي زيرو» الجديدة التي تم تطويرها خصيصاً للسيارة الجديدة، إلى جانب أحدث أجيال نظام التخميد التكيفي الذي يوظف تكنولوجيا «سكاي هوك»، ويقدم خيارات لأنماط القيادة الرياضية والقيادة الرياضية المعززة والقيادة على حلبات السباق.
وبفضل التكامل التام للمحرك ونظام التعليق والترس التفاضلي الإلكتروني، ونظام التوجيه الديناميكي لعزم الدوران ونظام التحكم الديناميكي بالثبات، ونظام التخميد الديناميكي وأنظمة التوجيه الكهربائية، يقوم كل واحد من أنماط القيادة بتحسين جميع جوانب أداء السيارة ككتلة واحدة.
ومع كل خطوة على الطريق، تكتسب السيارة المزيد من المرونة والاستجابة ويتحول طابعها بكل وضوح إلى مستوىً أكثر قوة وصخب وإثارة.
ويعتبر هذا الأمر جوهر تجربة القيادة الخاصة بـ «فانتاج» التي تقدم مستوىً مرتفعاً من الاتصال والتفاعل مع قدرتها الكبيرة على تقديم أداء قوي على أكثر الطرقات صعوبةً وإظهار معدنها الحقيقي على حلبات السباق.
وتتميز «فانتاج» بالمستوى المرتفع لمعداتها القياسية، بما يشمل وظيفة إيقاف وتشغيل المحرك بدون مفتاح، ونظام مراقبة ضغط الإطارات ونظام عرض مسافة ركن السيارة ونظام المساعدة على ركن السيارة وأجهزة الاستشعار الأمامية والخلفية المخصصة لهذا الغرض.

المقصورة الداخلية

تستمر الفلسفة التصميمية المميزة داخل مقصورة «فانتاج»، مع قمرة القيادة الرياضية الفارهة، التي تبتعد كل البعد عن الخطوط الطويلة والدائرية لتُبرز الخطوط الحادة المركزة التي تدل على الطبيعة الأكثر قوةً للسيارة.
ويعمل كل من التصميم ذي الطابع المرتفع للمقصورة ووضعية القيادة الأكثر، انخفاضاً على توفير تجربة قيادة مميزة، كما تساهم هذه العوامل في تحقيق مكاسب مهمة على مستوى مساحة الركاب وتحسينات كبيرة بالنسبة لمساحة الرأس قياساً بالطراز السابق.
وتم استخدام تشكيلة من مفاتيح التبديل الدوارة بالنظر إلى سهولة استخدامها وفعاليتها، وتم نقل أزرار نظام نقل الحركة (PRND) إلى تشكيل مثلثي من أجل توزيع ضوابط التحكم الرئيسية ضمن قطاعات واضحة ومحددة. وتوفر المقصورة الداخلية مساحة تخزين كبيرة مع المساحة القابلة للاستخدام خلف المقاعد ومناطق التخزين الكبيرة ثنائية المستوى.
وحصلت «فانتاج» 2019 على مقود جديد ومقاعد رياضية فارهة، تحتوي على تطريزات فخمة، وزوّدت بعدادات رقمية جديدة وشاشة كبيرة لنظام الترفيه.

 

  o.mroueh@alraimedia.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي