No Script

استياء روسي لوصف وزير خارجية أوكرانيا بوتين بـ «الوغد الحقير»

تصغير
تكبير
عواصم - وكالات - آثار شريط فيديو بدا فيه وزير الخارجية الاوكراني يشتم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امام متظاهرين يهاجمون السفارة الروسية في كييف، صدمة امس، لدى كبار المسؤولين الروس.

وفي مشهد صوره أول من أمس، التلفزيون المحلي، قال الوزير اندري ديشتسيتسا امام حشد من المتظاهرين الغاضبين «بوتين وغد حقير»، وذلك لتهدئتهم ومنعهم من الاستمرار في مهاجمة السفارة الروسية في كييف.


وهذه التظاهرة التي تخللتها اعمال عنف، نظمت اثر اسقاط متمردين موالين لروسيا السبت طائرة عسكرية اوكرانية في شرق البلاد ما ادى الى مقتل 49 شخصا.

ودان مسؤولون رفيعو المستوى بشدة سلوك وزير الخارجية الاوكراني.

وكتب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الكسي بوشكوف على حسابه على «تويتر»: «على (الرئيس الاوكراني بترو) بوروشنكو تغيير وزير خارجيته فهو عاجز عن السيطرة على نفسه».

من جهته رأى نائب وزير الخارجية الروسي قسطنطين دولغوف ان ذلك يدل على الطبيعة الحقيقية للاشخاص الذين يتولون السلطة في اوكرانيا. وقال: «هذا يدل مرة اخرى على الثقافة السياسية او بالاحرى على قلة ثقافة الافراد الموجودين في السلطة في كييف».

وبّرر الوزير الاوكراني سلوكه بالقول انه فعل ذلك لخفض حدة التوتر.

وصرح لاذاعة «صدى موسكو»: «كانت تصريحاتي ترمي الى التعبير عن استيائي سلميا. في تلك اللحظة كان الاهم ضبط المتظاهرين ووقف العنف ونجحنا في تحقيق ذلك».

من ناحية آخرى، أعلنت أوكرانيا أنها لا تستبعد قطع علاقاتها الديبلوماسية مع روسيا في إطار حربها على الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقال ديشتشيتسيا امس، إنه في حال استمرت روسيا في الإسهام في تأجيج الوضع في شرق اوكرانيا فإن أوكرانيا ستضطر إلى اللجوء إلى هذه «الوسيلة الأخيرة».

وتابع أن روسيا لا تمنع عبور تعزيزات إلى المتمردين عبر الحدود المشتركة.

واختتم ديشتشيتسيا تصريحاته بالقول إن مجلس الأمن الأوكراني ينوي إجراء مشاورات اليوم، حول إغلاق محتمل للحدود مع روسيا.

الى ذلك، أعلنت أوكرانيا، أمس، يوم حداد بسبب مقتل 49 شخصا كانوا على متن طائرة عسكرية أسقطها انفصاليون قرب بلدة لوغانسك شرق البلاد.

ونكست الاعلام وألغيت جميع الفعاليات الترفيهية والرياضية طبقا لما ذكرته وكالة «إيتار تاس» الروسية للانباء.

وكان هناك وقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا ظهرا.

الى ذلك، قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي أندرس فو راسموسن، ان الحلف يعد اجراءات لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في المواجهة مع روسيا وأضاف أن على الحلف الان أن يتكيف مع حقيقة أن موسكو تعتبره خصمها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي