No Script

قيمتها قد تزيد على 8 مليارات دولار

«بلومبرغ»: الكويت تخطط لإصدار سندات بالربع الجاري

No Image
تصغير
تكبير

مسؤولون كويتيون
بحثوا الفكرة مع عدد
من البنوك


كشفت وكالة «بلومبرغ» نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الكويت تعكف على تقييم خطط لبيع سندات مقومة بالدولار، وهو التوجه نفسه الذي يعمل عليه حالياً عدد من الدول الخليجية الأخرى.
ووفقاً لـ «بلومبرغ»، فقد عقد مسؤولون كويتيون محادثات مع عدد من البنوك لمناقشة إمكانية بيع السندات في أقرب وقت خلال الربع الأول من العام الحالي، مرجحة في الوقت نفسه أن يكون حجم إصدار السندات موازياً أو أعلى من آخر إصدار نفذته الكويت خلال شهر مارس من العام 2017، والذي بلغ 8 مليارات دولار.
وتخطط كل من قطر، والمملكة العربية السعودية، وإمارة أبوظبي للاستفادة من سوق الدين خلال الربع الأول من هذا العام في محاولة لسدّ العجوزات الحاصلة في ميزانياتها.


وقد رجحت «بلومبرغ» أن تشرع الجهات الثلاث المذكورة بإطلاق إصداراتها خلال فترة قريبة جداً، في حين تمكّنت سلطنة عمان في وقت سابق من جمع نحو 6.5 مليار دولار من خلال إصدار سندات دولية بهدف سدّ العجز في ميزانية السلطنة.
في المقابل، لفتت الوكالة العالمية إلى أن إصدار السندات الكويتية يحتاج إلى موافقة مجلس الأمة، مبينة أن اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس كانت قد وافقت في وقت سابق على مسودة قانون يسمح للحكومة برفع سقف الاقتراض إلى 25 مليار دينار (83 مليار دولار) من الأسواق الدولية والمحلية.
وتعليقاً على الموضوع، أكدت «بلومبرغ» أن وزارة المالية ردت عبر رسالة بريدية على أسئلتها، بأنها لم تتخذ أي قرارات في شأن أي إصدار محتمل من ناحية التوقيت أو القيمة، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه في حال تم إقرار القانون، فستقوم الوزارة حينذاك بتحديد إمكانية الشروع بإصدار سندات دولية من عدمه، مبينة أن إصدار الديون والسحوبات من صندوق الاحتياطي العام يمثلان نهجاً حكومياً متوازاناً لتمويل قصير الأمد للمتطلبات المالية في إطار من الحصافة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي