No Script

القفص الذهبي / «هناك فتيات لا يمتلكن هوايات»

حمد أشكناني لـ «الراي»: أهتم بالمستوى التعليمي في الزواج

u062du0645u062f u0623u0634u0643u0646u0627u0646u064a
حمد أشكناني
تصغير
تكبير

ليس هناك مخطط واحد للزواج!
 كما أن أحداً لا يملك نجاحه بضمانة سابقة التجهيز!
 فالزواج مثل ورقة «اليانصيب»، ولكن ليس من السهل تمزيق الورقة الخاسرة بلا جراحٍ دامية!
 هو صندوق مقفل، أو لغز غامض، أو صفقة غير مضمونة، أو حتى «قسمة ونصيب»... المهم أن قرار دخول «القفص الذهبي» محيِّر للرجل والمرأة على السواء!
«الراي» سعت إلى مساءلة بعض مشاهير الفن والإعلام، عن تصوراتهم للزواج، وهل يمتلكون له خارطة طريق محددة، وهل هي محسوبة الخطوات ومضمونة النتائج؟!
 ويحل ضيفا على «القفص الذهبي» اليوم الفنان حمد أشكناني.

• هل تؤيد الزواج التقليدي أم زواج الحب؟ ولماذا؟
- أفضل الزواج عن حب أو عن معرفة على الأقل لأنه يحمل فرصة كبيرة للاستمرار، أما الزواج التقليدي من وجهة نظري فهو مؤسسة فاشلة لن تكمل المشوار، إذ من الممكن أن يكون هناك عدم تكافؤ تظهر ملامحه مع الوقت، فتجد الزوج من بيئة وثقافة، بينما الزوجة من بيئة وثقافة مختلفتين، وهنا ستكون العشرة مستحيلة، وينتهي المطاف بالانفصال.
• هل تفضل الزواج من نفس نطاق العمل أم من خارجه؟ ولماذا؟
- للأمانة أفضل أن تكون زوجة المستقبل من خارج نطاق عملي بحكم بيئتي وظروفي وطريقة معيشتي وثقافتي التي تحتم عليّ ذلك الاختيار، خصوصاً أنني لا أريد أن تواجه زوجتي المشاكل والعقبات ذاتها التي أواجهها شخصياً في عملي، وليس لأمر آخر قد يفسّره البعض على مزاجه منعاً للتأويل.
• من وجهة نظرك، ما أفضل عمر للزواج بالنسبة إلى كل من الرجل والمرأة ؟ ولماذا؟
- منذ صغري جداً كنت أقول إن أفضل عمر للزواج بالنسبة إلى الرجل هو الثلاثين لأنه سيكون ناضجاً ومرّ بتجارب عديدة، «وشايف الدنيا»، حينها سوف يعرف كيف يتعامل برقي، من دون جهل مع زوجته، إذ هناك العديد من الأزواج يظلمون زوجاتهم بسبب عدم وعيهم وافتقارهم إلى التجربة، وللعلم قد وصلت أخيراً إلى عمر الثلاثين ولم أتزوج بعد، لربما تكون هذه الزاوية فاتحة خير عليَّ. أما المرأة فأتوقع ان أفضل عمر للزواج لها من بداية العشرينات.
• هل تفضل أن تكون الزوجة من جنسيتك نفسها أو جنسية أخرى؟ ولماذا؟
- قطعاً الجنسية لن تكون لها علاقة بتاتاً بمسألة اختياري شريكة حياتي، لأنني في الزواج سوف أتوالف وأتجانس مع روح، وليس ورقة ملونة تحدد الجنسية مهما كانت.
• هل تراعي الفروق الطبقية في الزواج، أو لا تكترث بها؟ ولماذا؟
- في النهاية سوف تعاشر روحاً عندما ترتبط بإنسان آخر، لكن بعد ذلك سوف يفرق الأمر في ميزان التكافؤ بين الزوجين خصوصاً إن كانا من بيئتين مختلفتين، وبالتالي تحصل المشاكل إلى أن يتحقق الاستقرار المبني على التفاهم.
• وماذا عن الفوارق العلمية والهوايات... هل تعطيها أي اهتمام؟
- الفوارق العلمية جداً مهمة بالنسبة إلي، لأنني أريد أن أتزوج إنسانة تمتلك عقلاً يتجاوب مع عقلي والحياة المعاصرة والثقافة التي وصلنا إليها، وفيما يخصّ الهوايات فهو أمر مهم جداً، وفي كثير من الأحيان أستغرب هؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون أي هواية ما يمارسونها في يومهم، وهذا أمر موجود عند كثير من الفتيات، وللعلم هذا الأمر يضايقني لأن هذا الشخص لم يبحث في داخله عما يحبه والهواية التي يجب أن يمارسها.
• هل هناك صفات معينة لا تتنازل عنها عند اختيار الزوجة المفترَضة؟
- بالطبع هناك صفات معينة، لكنني أفضِّل أن أحتفظ بها لنفسي من دون أن أبوح بها للناس.
• هل تشعر بأن لديك خطة طريق أو وصفة مضمونة لنجاح الزواج؟
- لا يوجد ما يسمى بخطة طريق أو وصفة مضمونة تحقق النجاح في الزواج، لأنه في نهاية المطاف «قسمة ونصيب».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي