No Script

الأمسية أقامها «مركز فصحى» في رابطة الأدباء

أربعة شعراء أنشدوا شعراً... للوطن والجمال والحياة

u0627u0644u0634u0639u0631u0627u0621 u0627u0644u0645u0634u0627u0631u0643u0648u0646 u0641u064a u0627u0644u0623u0645u0633u064au0629
الشعراء المشاركون في الأمسية
تصغير
تكبير

أقام مركز فصحى على مسرح الدكتورة سعاد الصباح في رابطة الأدباء الكويتيين، أمسية عنوانها «بلادي هواها في لساني وفي دمي» احتفالاً بأعياد الكويت الوطنية، وذلك بالتعاون مع أكاديمية قلم، وبيت الشعر الكويتي في رابطة الأدباء، والأمسية أحياها الشعراء الدكتور سعد بن ثقل العجمي وفالح بن طفلة ونادي حافظ وسالم الرميضي، وأدارها الأديب الدكتور محمد مصطفى الكنز.
وألقت مدير مركز فصحى الدكتورة آمال براك العواد كلمة أشادت فيها بجهود فصحى في رعاية العربية وأبنائها، والخدمات التي يقدمها للنهوض بالأجيال في مجال اللغة العربية. واستهلت الأمسية بقصائد الشاعر فالح بن طفلة، الذي تواصل فيها مع الوطن، كي يلقي قصيدة «أنشودة الوطن» ليقول:
إنَّ الكويت لجنَّةٌ نحيا بها
في أرضها لا تولد الأحقادُ
وجاءت قصيدة «ذكرى» لبن طفلة كي تؤكد على حضوره الشعري، وقدرته على التعبير عن مشاعره ورؤاه بقدر كبير من الصدق.
وامتطى بن ثقل العجمي صهوة الشعر، كي يلقي قصائده، تلك التي اتسمت بالصدق والإخلاص للكلمة في مدلولاتها الشعرية والحسية ليقول في قصيدة «ما وراء الياء»:
لا تبحثي!
فالتيـه: في أسمائي
إني اختبأتُ...
وراء حـرف الياءِ
أغرقت...
في بحر الغــواةِ
مراكبي!
ومن ثم فقد بدت الرؤية الشعرية متأصلة في نفس الشاعر، خصوصاً تلك الومضات التي يمكن من خلالها استشراف الجمال في أشكاله وألوانه المختلفة ليقول:
عيناكِ...
ـ سيدتي ـ
اختصارُ: قصيدتي
وهِي:
اختصار قصائد الشعراءِ!
بينما اتضحت المشاعر جلية من خلال قصيدة «خاتمة الدواهي!»، التي تتماهى فيها الصور الشعرية، في أنساق فنية جذابة ليقول:
إذا ما قلتُ فيكِ جديد شعري
فواريهِ... بلا لفت انتباهِ
وأنشد حافظ قصائده تلك التي يبدو فيها الفعل الإنساني متناسقاً مع ما يحمله من جمال، واقتراب من المعاني الشعرية في تجلياتها المختلفة كي يلقي لوحاته الشعرية، ففي لوحة «فن بحري»، يرسم الشاعر بالكلمات صوراً تتحرك في اتجاهات متنوعة، ليقول:
فلترفعوا الإيقاع أكثرَ
حيثما يعلو أطيرْ
إنّني من «نَهْمةٍ» هامتْ
وتاهتْ في الأثيرْ
روحي تجلّت في مراتبها
وطارتْ
بينما جسدي أسيرْ
وغنّى الشاعر لـ«عيد الحب»، ولكنه غناء يختلف عما نسمعه، فهو مزيج بين الفرح والحزن/‏‏‏ الأمل واليأس، إلا أنه يجسد مراحل إنسانية مختلفة ليقول:
أنا يا بنتُ من ذهبٍ فؤادي
بماء الشِّعرِ عمّدتُ الجهاتِ
ولي وطنانِ: غضُّ تحت جلدي
وآخرُ من دموعِ العانساتِ
وقدم الرميضي قصائد تحمل في معانيها ومفرداتها الدهشة، فقد قرأ بعضاً مما لديه من قصائد في سياق هذه الرؤى، التي يتبعها الشاعر في تقديم قصائده ليقول في قصيدة «رسائل إلى أنا»:?
تمهل قليلاً
وقف واترك النفس
بين يديك!
تعرَّف عليك
وسائل جنابك
ماذا لديك؟
وقصيدة «أنثى المطر»، تضمنت الكثير من المشاعر التي جاءت في أنساق رمزية متنوعة، وفي صور خيالية، تعبر عن موهبة الشاعر ليقول:
‏أنثى
‏كأهداب الزهر
‏همساتها
‏وقع المطر
‏كلماتها
‏عزف الوتر
‏لفتاتها
‏عطر الصبا
‏إن فوق روض
‏الورد مر

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي