No Script

«بيان ثنائية اللغة» قدمت نموذجاً مصغراً للأمم المتحدة بمشاركة 27 سفيراً وديبلوماسياً

لودج: بريطانيا لم تتسرع في إيقاف رحلاتها إلى مصر

تصغير
تكبير
• هدفنا أمن وسلامة مواطنينا بعد حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء

• التحقيقات الأولية تشير إلى ان حادث الطائرة نتيجة فعل متعمد ... والمملكة ليست الدولة الوحيدة التي أوقفت رحلاتها إلى شرم الشيخ

• خلال شهر فبراير المقبل سنتأكد من نجاح نظام التأشيرة الإلكترونية للكويتيين من عدمه
نفى السفير البريطاني لدى الكويت ماثيو لودج ما يقال إن بلاده تسرعت بايقاف رحلاتها الجوية إلى مصر، لافتاً إلى ان ما تسعى اليه المملكة هو أمن وسلامة مواطنيها بعد الحادثة المأسوية للطائرة الروسية في منتجع شرم الشيخ.

وأضاف لودج في تصريحات صحافية على هامش حلقة نقاشية عقدتها مدرسة بيان ثنائية اللغة أمس حول آلية عمل منظمة الأمم المتحدة «انه رغم عدم امتلاكه جميع تفاصيل حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء الا انه حسب التحقيقات الأولية انه فعل متعمد، ونحن من موقع مسؤوليتنا تجاه سلامة مواطنينا تحدث رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عندما كان في لندن قبل أيام عن محاولاتنا لإجلاء جميع رعايانا من شرم الشيخ».


وقال لودج ان بلاده ليست الوحيدة التي أوقفت رحلاتها إلى شرم الشيخ كما اننا لسنا الصوت الوحيد الذي طالب بذلك، لافتاً إلى ان هناك 20 الف سائح بريطاني موجودين حالياً في شرم الشيخ، موضحاً ان ايقاف الرحلات يعود إلى تهديد الرحلات الجوية وليس بسبب منطقة شرم الشيخ نفسها.

وبشأن تجربة نظام «الويفا» للتأشيرات الإلكترونية للمواطنين الكويتيين، قال لودج «لقد بدأنا منذ أيام بتجربة هذا النظام لمعرفة مدى نجاحه لاعداد السياح الكويتيين الكبيرة وستظهر النتيجة خلال الأسبوع المقبل، مشيراً إلى ان العدد الذي تقدم لطلب التأشيرة حتى الآن ما زال محدوداً وسيتم العمل خلال فترة شهرين بهذا النظام بعد التأكد من كفاءته، وخلال شهر فبراير المقبل سنتأكد بشكل نهائي من نجاح هذا النظام من عدمه.

ورداً على ما أعلنه مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي عن تلقي الكويت ملف حالة واحدة من بدون الكويت وليس 6 أشخاص كما ذكرت بعض وسائل الاعلام، أكد لودج ما قاله الخبيزي في هذا الصدد عن وجود حالة بدون واحدة فقط لافتاً إلى ان عدد البدون في بريطانيا ليس كبيراً.

وكانت مدرسة بيان ثنائية اللغة أقامت حلقة نقاشية قدمت خلاله نموذجاً مصغراً لمنظمة الأمم المتحدة بمشاركة مجموعة من السفراء وممثلي السفارات المعتمدة في الكويت وعدد من طلاب وطالبات المدرسة لمعرفة دور المنظمة في ما يتعلق ببعض الأمور التي تشارك وتتباحث فيها على صعيد الدول جميعها.

الحلقة النقاشية استهلت بحسب ما خططت لها ادارة المدرسة باجتماع السفير أو الممثل عنه على طاولة منفردة تضم مجموعة من الطلبة مع كل سفير في مشهد مصغر للاجتماعات الأمم المتحدة لمناقشة أي قضية تطرح أو مسألة أو أسئلة دولية كانت أو محلية.

وفي مداخلة للسفير البريطاني لدى الكويت ماثيو لودج اكد ان هذا التجمع يتكون من 28 سفيراً ورئيس بعثة ديبلوماسية معتمدة بالكويت بمثابة تجمع مصغر للأمم المتحده نافياً ان يكون اختياره كمتحدث نظراً لكون إحدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وتترأس حالياً مجلس الأمن حتى نهاية نوفمبر الجاري.

ووجه حديثه للطلبة الذين يشكلون مجلساً مصغراً للأمم المتحدة قائلاً «انه مستقبلكم الذي تحارب من أجله هذه المنظمه الأممية». وأردف «في الحقيقة نحن نعيش في عالم أصبح صغيراً يوما بعد يوم، حتى أصبحت جميع القضايا تؤثر على الجميع بشكل مباشر، ومنها على سبيل المثال ظاهرة الارهاب. وأضاف «مع تنامي هذه الظاهرة وتأثيرها المباشر على الجميع أصبح لديكم معرفة بأسباب تأسيس منظمة الأمم المتحده في العام 1945، بعد حربين عالميتين كادتا ان تدمرا البشرية، ولانقاذ الملايين من الناس من معاناتهم ومن أجل ايجاد طريقة حضارية لحل جميع المشاكل في دول العالم، وانشاؤها أدى إلى احلال الأمن في العالم والذي شاهدناه طوال السنوات السبعين الماضية».

من جانبها قالت مدير مدرسة بيان ثنائية اللغة بالوكالة مها قدورة ان «المدرسة تقيم نموذجاً مصغراً للأمم المتحدة بهدف تشجيع الشبان والشابات على المناقشة والتداول في ما بينهم وايجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها العالم في هذا العصر».وأكدت قدورة ان الطلاب والطالبات المشاركين في هذه الحلقات النقاشية مع السفراء أو الممثلين عنهم لابد ان يتابعوا ويتعلموا ويمارسوا مثل هذه الأدوار التي قاموا بها مع السفراء عبر المناقشة وطرح الاسئلة على المشاركين.وبينت ان الطلاب والطالبات يستفيدون من انعقاد مثل هذه الاجتماعات عبر وضع حلول للمشاكل ويكون لديهم وعي لما يحصل في الدول مبينة ان كل ما يكتسبه الطلبة يفيدهم وينفعهم في دراستهم الجامعية.

شارك في الحلقة النقاشية سفارات بريطانيا واستراليا والهند وجنوب افريقيا واسبانيا والأردن وبوتان واليابان والمغرب والإمارات وبلجيكا وفلسطين وماليزيا وباكستان والسنغال وسلوفيكيا واندونيسيا وأميركا والبانيا ومصر ولبنان وموريتانيا ورومانيا واوكرانيا وايران والتشيك.

الدينامو الصغير

كان الطالب بمدرسة بيان ثنائية اللغة ضرار المرزوق بمثابة الدينامو خلال الحلقة النقاشية حيث لفت انتباه الحضور نشاطه وحضوره.

وحرص ضرار المرزوق ابن الـ16 عاما والذي يتقن الانكليزية والفرنسية والاسبانية إلى جانب العربية على ان يكون في مقدم مستقبلي رؤساء البعثات الديبلوماسية التي شاركت في هذا الحدث وتحدث معهم كل بلغته.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي