No Script

سيتم توزيعها وفقاً لأعلى... «سكور»

«الراي» تنشر معايير منح القسائم الصناعية الجديدة

No Image
تصغير
تكبير

تحقيق قيمة مضافة
لجهة تعزيز الصادرات
وإحلال الواردات

أرباح المشروع وإتاحة وظائف للكويتيين
شرطان للحصول
على القسيمة

«سكور» إضافي
مع دخول قطاع
إعادة التدوير
والصناعات الأساسية

تقييم أعلى
مع الاستثمار
بالآلات والمعدات
وترشيد الطاقة المستخدمة


كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن الهيئة العامة للصناعة حددت أخيراً المعايير الجديدة التي ستبدأ باعتمادها لتوزيع القسائم الصناعية.
وبحسب المصادر، فقد اعتمدت «هيئة الصناعة» أسلوباً علمياً مبنياً على اختيار المشروعات، التي سيتم توطينها وفقاً لما ستتحققه من تسلسل تنازلي خاص بأعلى نسبة مئوية من تقييم (سكور) تم وضعه لقياس 3 معايير رئيسية، موضحة في الوقت ذاته أن التقييم الرقمي الخاص بالأهداف الرئيسية يعتمد بدوره على تقييم رقمي آخر يرتكز على 11 معياراً فرعياً تفصيلياً.
وتتمثل المعايير الثلاثة في ما يلي:

1


  القيمة المضافة التي سيحققها المشروع المطلوب توطينه للاقتصاد الوطني، إذ يحظى ذلك الهدف بأكبر نسبة من درجات التقييم المقترحة، والتي ترتكز على 5 معايير فرعية بإجمالي 100 في المئة تتمثل بما يلي:
أ‌- الربحية: معدلات الربح التي يحققها المشروع الصناعي، وهو ما يعني أن قدرة المشروع على تحقيق أرباح تسهم في ديمومته ستكون معياراً أساسياً، وأنه لا مجال أمام المشروعات التي لا تثبت جدية عملها، وأنها تستهدف تحقيق نمو حقيقي.ب- العمالة الوطنية: تُعنى بمقدار العمالة الوطنية التي تشغل وظائف في المشروع الصناعي، وهل تتوافق مع نسب التكويت المطلوبة أم لا، وهو الأمر الذي سيدفع نحو خلق فرص وظيفية جديدة للمواطنين.
ت- الروابط الأمامية والخلفية: تعنى بالاستعانة بالمواد الأولية داخلياً، وأن يكون المنتج الخارج من المشروع مغذياً لمصانع أخرى.
ث- تعزيز الصادرات: يُعنى بدفع الصناعيين لتحقيق مخرجات صناعية تصديرية مختلفة.

2


 «الأولوية الصناعية» والتي تبنى على ما هي الصناعة المطلوب توفير قسيمة لها، ودرجة أهميتها في الناتج القومي للدولة، ودرجة احتياج الدولة لها، وتعتمد على 4 معايير رئيسية هي:

أ‌- إعادة التدوير: ترتكز على مساهمة المشروع في تدوير المخلفات الناتجة عن عمليات التصنيع.
ب‌- منتجات للتصدير الخارجي: ترتكز على مدى مساهمة المشروع في توفير منتج يصلح للتصدير في الخارج.
ت‌- منتجات للسوق المحلي: يعنى بتوفير منتج محلي بمواصفات جودة تنافسية ليحل مكان منتج آخر مستورد.
ث‌- الصناعات الأساسية: تعنى بالتحفيز نحو مجالات صناعية بعينها مثل الغذائية، والبتروكيميكال، والدوائية، والتكنولوجية.

3

«الرأسمالية الصناعية» وهي المعيار الذي يعنى وفق ما أكدت المصادر بحجم الاستثمار في الآلات والمعدات مقارنة بعدد العمالة، في ما يحظى بالنسبة الباقية من علامات التقييم معياران هما:
أ‌- ترشيد الطاقة: إذ يرتفع التقييم كلما قلت اعتمادية المشروع على مستويات عالية من الطاقة، وهو ما يستطيع الصناعيون التغلب عليها من خلال الاعتماد على آليات حديثة تمكنهم من ترشيد الطاقة، وبالتالي تقليل التكاليف.
ب‌- الكثافة الرأسمالية: وهي التي تُعنى بدفع الصناعيين نحو الاستثمار في الآلات والمعدات مقارنة بالعدد الكلي للعمال والإنتاجية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي