No Script

حققت 1.6 مليار دينار رغم انخفاض النفط

«الكيماويات البترولية» و«البترول العالمية» تقودان نمو أرباح «مؤسسة البترول»

تصغير
تكبير
كشفت مصادر نفطية ان النتائج المالية لشركتي الكيماويات البترولية والبترول العالمية حالت دون تراجع أرباح مؤسسة البترول الكويتية، في تغير تاريخي لنتائج الشركتين على مدى تاريخهما قائلة، «أرباح مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة المجمعة بلغت 1.6 مليار دينار مقارنة بالعام الماضي 1.499 مليار دينار على الرغم من تراجع أسعار النفط عن السنة المالية 2015 - 2016».

وأكدت المصادر لـ«الراي» أن الأرباح المجمعة بعد مخصص استبدال الأصول حسب قانون المؤسسة تبلغ 1.3 مليار دينارمقارنة بالعام الماضي 1.2 مليار دينار، موضحة أن ارباح شركة الكيماويات البترولية بلغت نحو 431 مليون دينار وارباح شركة البترول العالمية تقارب 370 مليون دولار.


وأوضحت المصادر أن ارباح القطاع النفطي، عن السنة المالية السابقة بلغت أرباحها 1.499 مليار دينار على الرغم من انهيار اسعار النفط وبلوغها مستويات متدنية منذ أكثر من عام لتقارب 20 دولاراً قبل أن ترتفع لمستوى الـ40 دولاراً أخيراً بيد أن الأرباح التشغيلية كانت الفيصل.

وأشارت المصادر إلى ان متوسط سعر برميل النفط الكويتي خلال العام 2015 /‏2016 بلغ 43 دولاراً للبرميل مقارنة بمتوسط العام السابق 81.4 دولار للبرميل، وقالت إن «نتائج شركتي الكيماويات البترولية والبترول العالمية هي السبب الرئيسي لتحويل تراجع ارباح الكويت النفطية بسبب انهيار النفط إلى ارباح تشغيلية».

وأكدت المصادر أن المشاريع النفطية التي تنفذها مؤسسة البترول وشركاتها التابعة حالياً من شأنها رفع قدرة الكويت النفطية، خصوصاً مشاريع التكامل بين التكرير والبتروكيماويات وهو ما يجعل القطاع النفطي الكويتي جاهزاً لمواجهة هذه المتغيرات في اسعار النفط والحفاظ على حصص الكويت التسويقية حول العالم خصوصاً مع المعايير العالمية الجديدة وتوافقها البيئي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي