No Script

المعرض استضافته قاعة أحمد العدواني

العماني سلمان الحجري... استدعى ذكرياته في القرية تشكيلياً

تصغير
تكبير

افتتح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساء أول من أمس في قاعة أحمد العدواني في ضاحية عبد الله السالم، معرضا حول الفن التشكيلي العماني عنوانه «القرية»، في إطار فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ25.
والمعرض تضمن أعمالاً فنية للفنان العماني الدكتور سلمان الحجري، جاءت في أنساق فنية تناولت الكثير من التداعيات والرؤى المتعلقة بالحياة، في تحولاتها المتنوعة، ومن ثم عبر الحجري في بعض أعماله عن الواقع بكل ما يحمله من أنماط جمالية عديدة، تتواصل مع الوجدان المحب للطبيعة والبيئة، والتفاعل بشكل كبير مع الواقعية بمختلف حالاتها.
فيما تضمنت الأعمال الأخرى لغة سريالية استطاع من خلالها الفنان أن يتماهى مع الخيال بأكبر قدر من الصدق، وذلك وفق رمزية محكمة، وبناء فني مفعم بالحيوية والحركة.
وفي معرضه الشخصي الخامس حرص الحجري أن يطلق عليه «القرية»، والذي جاء في توجّه فني يستدعي الماضي بملامحه الجميلة وذكرياته المستقرة في الذهن والمشاعر، مثل مراتع الطفولة، وبساتين النخيل، والبيوت الطينية، وغيرها، وهو استدعاء استخلصه الفنان من خلال محاولات جادة في التواصل مع حزمة متنوعة من العناصر الفنية، بأساليب متناغمة مع الواقع والخيال معاً.
ومن خلال أكثر من 33 عملاً تشكيلياً، استطاع الفنان أن يضع المتلقي أمام رؤيته، التي يريد بثها في وجدانه، وهي رؤية استخلصها الحجري من مختلف الاتجاهات التشكيلية، وبحرفية تتبدى فيها الصور الجمالية في أشكال مفعمة بالحركة، وذات دلالات فنية متنوعة.
فالحجري من الفنانين المحبين للطبيعة، ذلك الحب الذي ظهر جلياً في أعماله سواء في هذا المعرض أو المعارض السابقة الأخرى، وقد ظل مرتبطاً بهذا الحب خصوصاً بعد إتمامه رسالة الدكتوراه الفلسفية في الفن والتصميم الجرافيكي في جامعة لافيره البريطانية، وهو الحاصل على بكالوريوس التربية الفنية في كلية التربية قسم التربية الفنية في جامعة السلطان قابوس، والماجستير في التصميم الجرافيكي في جامعة التكنولوجيا في مدينة سدني الأسترالية.
ومن ثم فإن المعرض - في شكله العام – يعطي فكرة عميقة عن «القرية» التي تشغل وجدان الحجري، ولها في مشاعره ذكريات جميلة، حرص على أن يوثقها تشكيلياً بأعمال اتسمت بالتنوع، والمدلولات الفلسفية، والمفردات التشكيلية التي تتحاور مع الطبيعة، معلنة عن رغبتها في أن تبدو متحركة في اتجاهات عدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي