No Script

تنطلق فعالياته في 15 يناير الجاري

376 إبداعاً فنياً للصغار من 27 جنسية ... في بينالي الشارقة للأطفال

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u0645u0624u062au0645u0631 u0627u0644u0635u062du0627u0641u064a
جانب من المؤتمر الصحافي
تصغير
تكبير
الصغار استعانوا بالفن للتعبير عن أحلامهم وإبراز طموحاتهم الشخصية
كشفت اللجنة المنظمة لبينالي الشارقة للأطفال في دورته الخامسة، عن تأهل 376 عملاً فنياً للفوز بالمراكز الثلاثة الأولى للبينالي، من أصل 792 عملاً تم تسلمهم من قبل اللجنة المنظمة للمشاركات.

وشارك في تنفيذ الأعمال الفنية المتأهلة 785 طفلاً من أصل 1663 طفلاً قدموا أعمالهم من جميع أنحاء العالم، وذلك تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

ويمثل الأطفال المشاركون 27 جنسية عربية وأجنبية، يستعدون لعرض إبداعتهم التي تحمل آمالهم وأحلامهم في فعاليات الدورة الخامسة من البينالي الذي يقام خلال الفترة من 15 يناير الجاري إلى 15 فبراير المقبل، تحت شعار «عالم كبير بحدود خيالك»، وستعرض الأعمال الفنية في متحف الشارقة للفنون على مدار شهر كامل، وسيتضمن البينالي مجموعة من الأنشطة الفنية وورش العمل والفعاليات الثقافية والفنية الممتعة لجميع زواره.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في مركز مرايا للفنون بالقصباء، بحضور كل من رئيس بينالي الشارقة للأطفال ريم بن كرم، والقيّم العام لبينالي الشارقة للأطفال دانة المزروعي، ومدير إدارة التسويق والاتصال الحكومي بمؤسسة الشارقة للإعلام، الشريك الإعلامي للبينالي فاطمة بن صندل، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية، وجمع بين الفنانين والمهتمين بالفنون التشكيلية والمعاصرة.

كما أعلن خلال المؤتمر عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الخامسة التي ستضم كلاً من، مسؤولة الدعم والتطوير في مؤسسة الشارقة للفنون الشيخة نوار القاسمي، والفنانة نجاة مكي، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الفنون الجميلة من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وعلا خلف، المتخصصة في البحث والتطوير، والمشرفة على برامج التدريب الخاصة بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والمصمم خالد الشعفار، الحاصل على درجة الفنون في مجال التصميم الداخلي، بالإضافة إلى الفنان جيمس ماثيوز، الحاصل على شهادة الماجستير من قسم الفنون الجميلة من جامعة نيوكاسيل أبون تاين.

وقالت ريم بن كرم في كلمة لها خلال المؤتمر: «استطاع بينالي الشارقة للأطفال، على مدى دوراته الأربع الماضية، جمع مواهب واعدة من مختلف دول العالم، ليقدموا أعمالهم الفنية، ويعكسوا ثقافة بلدانهم، في إمارة الشارقة، التي أصبحت برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعم قرينته، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وجهة رائدة للثقافة والفنون».

وأوضحت بن كرم أن هذه الدورة ركزت خلال الاستعدادت التحضيرية على اللاجئين، ليكون بينالي الشارقة للأطفال فضاءً حراً يمنحهم فرصة للتعبير عن أحلامهم وآمالهم، ويمكّنهم من سرد حكاياتهم للعالم، عبر اللون والشكل والمعنى.

من جانبها، استعرضت الفنانة دانة المزروعي، تفاصيل الدورة الخامسة من البينالي والأعمال المشاركة، التي تضمنت قبل الفرز 687 عملا فردياً، و105 عملاً جماعياً، منها 34 عملاً نفذها الأطفال اللاجئون من مخيم الزعتري في الأردن، و8 أعمال فنية جماعية من دار زايد الخير للأيتام في جزر المالديف.

وقالت فاطمة بن صندل: «يسعدنا في مؤسسة الشارقة للإعلام أن نكون شركاء في النهوض بالوعي الجمالي، وتعزيز الذائقة الفنية لدى مختلف شرائح المجتمع، فما يقدمه البينالي يسهم في إعداد أجيال من المبدعين والفنانين، القادرين على النهوض بالمستقبل».

وتحمل الأعمال الفنية المتأهلة للمشاركة والتي سيتم عرضها خلال البينالي، إبداعات 351 طفلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، و72 من الأطفال اللاجئين من مخيم الزعتري بالأردن، و41 طفلاً من الهند، و34 طفلاً من مصر، و23 طفلا من أوكرانيا، إضافة إلى عشرات الأطفال من دول أخرى، استعانوا بالفن للتعبير عن أحلامهم وإبراز طموحاتهم الشخصية، وتلك المشبعة بالرغبة في سيادة الاستقرار والسلام بأوطانهم والعالم.

وعلى هامش المؤتمر، نظم عدد من الورش الفنية قام بها مجموعة من الأطفال بمشاركة عدد من الفنانين، وأقيمت أولى هذه الورش تحت عنوان «ارسم حلمك» نفذها كل من الفنانة علياء الشامسي والفنانة دانيال غسان ضو والفنان علي مراد، قام خلالها الأطفال برسم أحلامهم وأفكارهم بألوان مفعمة بالحب والحياة، أما الورشة الثانية فأقيمت تحت عنوان «فن الظل» نفذتها الفنانة بسمة عطا، التي عكست إبداعاتها الفنية على قصاصات الورق، ورسمت ملامح وجوه الأطفال البريئة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي