No Script

مصر تطلق صندوقها... السيادي

تصغير
تكبير

لا زيادات في أسعار اللحوم وتذاكر القطارات


رحّبت الأوساط الاقتصادية، بتصديق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على قانون إنشاء صندوق مصر، بعد إقراره من قبل مجلس النواب، وينشأ بموجب هذا القانون «صندوق سيادي» يسمي «صندوق مصر» وتكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره القاهرة.
وقالت مصادر اقتصادية، إن الصندوق يهدف للمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال إدارة أمواله وأصوله وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، وفقاً لأفضل المعاييرو القواعد الدولية، لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة، وله في سبيل ذلك التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة. وسيكون رأسمال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه مصري، ورأسماله المصدر 5 مليارات جنيه مصري، يسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس، ويسدد الباقي وفقاً لخطط فرص الاستثمار المقدمة خلال 3 سنوات من تاريخ التأسيس، على أن تعد أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.
من ناحية ثانية، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية الاشاعات حول زيادة الحكومة أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.


من جهتها، نفت وزارة النقل، أي نية لتحريك أسعار تذاكر القطارات خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
بدوره، أعلن وزير المالية المصري محمد معيط، إصدار قانون جديد يقر بخصم 90 في المئة، من الغرامات في الضرائب العقارية، عند تسديد أصل الدين خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وتنخفض لـ 70 في المئة بعد ذلك.
وقال إن تطوير منظومة الضرائب العقارية من المهام الاساسية للوزارة فى الفترة المقبلة، والنظر فى القوانين والتشريعات، التي تعمل بها مصلحة الضرائب العقارية، بهدف تبسيط الإجراءات وتسهيلها على الممولين.
يأتي ذلك في وقت وقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية ‏المصرية، اتفاقيتين بتروليتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في ‏منطقتي سيناء وخليج السويس، باستثمارات بلغت نحو 65 مليون دولار، ‏بالإضافة إلى 3.5 مليون دولار منح توقيع.‏
وأوضحت الوزارة أن الاتفاقية الأولى مع الشركة العامة للبترول بمنطقة سيناء «سدر وعسل ‏ومطارمة وكريم»، لتحسين إنتاجها في إطار خطط قطاع البترول، الرامية ‏لزيادة الإنتاج ودعم الشركات الوطنية العاملة في مجال البحث ‏والاستكشاف، في حين أن الاتفاقية الثانية مع هيئة البترول وشركات «كايرون» و«أوشينير» و«صحارى» ‏بمنطقة شمال الزعفرانة بخليج السويس.‏

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي