No Script

وقفة مع الإفتاء

u062f.u0645u062du0645u062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
د.محمد الطبطبائي
تصغير
تكبير

أسئلة تهم المسلمين كافة تلمس جوانب حياتهم وشؤون دينهم، يجيب عنها الأستاذ الدكتور محمد الطبطبائي.

• الصدقات تجوز للمسلم وغير المسلم
وفي كل كبد رطبة أجر
• لا ينبغي أن يأكل المسافر أمام المسلمين في رمضان
• لا يجوز قول «لا حول» والوقوف بعدها
•يجوز التفرقة في الهبة بين الأبناء إذا كان هناك مبرر


السؤال:هل لي أجر إذا قضيت دين
غير مسلم؟
- ما يتعلق بإغلاق الدَّيْن أو تسكير الدَّيْن لغير مسلم، لك في كل كبد رطبة أجر، فهناك فرق بين الزكاة وبين الصدقات، الصدقات لكل مسلم، لكل إنسان بل حتى للدابة، في كل كبد رطبة أجر. يمكن الإنسان أن يشتري طعاما ويعطيه للطيور وغير ذلك، وله في هذا أجر، فهذه من بعض الصدقات. الصدقات بابها واسع تكون للمسلم ولغير المسلم. الزكاة تكون للمسلم، إلا بعض المؤلفة قلوبهم هؤلاء يجوز إعطاؤهم لتألفيهم للإسلام، فلا مانع من تسكير الدَّيْن لغير المسلم.

السؤال: هل يجوز للمسافر في رمضان
وهو مفطر أن يأكل أمام الناس؟
- لا ينبغي أن يأكل المسافر أمام المسلمين وذلك احتراما لمشاعرهم، ولحرمة هذا الشهر، وكذلك المريض والنساء بعذر شرعي، فإنها لا تأكل أمام الآخرين وإنما تستتر عن الآخرين، وذلك لاحترام هذا الشهر ولمشاعر الصائمين.

السؤال: يقول البعض:
«لا حول» ولا يكملها فهل هذا جائز؟
- لايجوز قول: لا حول، والوقوف بعدها. يجب قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لأنها جملة تامة ومفيدة لا حول أي لا تحوّل، لا تحول جملة غير مفيدة. لا حول ولا قوة إلا بالله، أي لا تحول من حال إلى حال ولا قدرة على التحول من حال إلى حال إلا بالله وبإرادته وقوته. إذًا لا حول ولا قوة هذا الأمر غير مفيد، إلا بالله حتى نبين بأن ليس هناك تحول من حال إلى حال ولا قدرة على التحول من حال إلى حال إلا بيد الله.
 
السؤال: هل يجوز للأب أن يفرق في الهبة بين أبنائه؟
- نعم يجوز إن كان هناك مبرر، أما إذا لم يكن هناك مبرر، فإنه لا يُشرّع. وإن كانت تمضي الهبة، كل من أعطى ولده وقبض الولد هذا المال، فإنه تصح الهبة، ولو كان يأثم إن لم يكن هناك مبرر في هذه الحالة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي