No Script

دعا للتوصل إلى حلول لأزمات المنطقة «بما يحفظ وحدة وسيادة الدول»

السيسي يؤكد أمام قيادات الجيش والشرطة «النصر الكامل» في الحرب ضد الإرهاب

u0627u0644u0633u064au0633u064a u0645u062cu062au0645u0639u0627u064b u0645u0639 u0642u064au0627u062fu0627u062a u0627u0644u062cu064au0634 u0648u0627u0644u0634u0631u0637u0629 (u0627u0644u0642u0627u0647u0631u0629 - u00abu0627u0644u0631u0627u064au00bb)
السيسي مجتمعاً مع قيادات الجيش والشرطة (القاهرة - «الراي»)
تصغير
تكبير
إصابة شرطي برصاص إرهابيين في العريش
أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، امس، عن «خالص التقدير للتضحيات التي يقدمها رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية في مواجهة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن وسلامة المصريين».

وأكد في اجتماع ضم وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ووزير الداخلية مجدي عبدالغفار ورئيس الأركان في القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، وكبار قيادات الجيش والشرطة، أن «مصر لن تنسى أسر الشهداء، وستتكفل الدولة بتقديم الرعاية اللازمة لهم، فضلاً عن الوقوف إلى جانب مصابي العمليات الإرهابية من رجال القوات المسلحة والشرطة والمدنيين». وشدد على أن «هذه العمليات الآثمة لن تزيد المصريين إلا إصراراً على النصر الكامل في الحرب ضد الإرهاب والتطرف، إلى جانب استكمال بناء مستقبل أفضل لأبناء الشعب المصري».


من جهة ثانية، أكد السيسي لدى استقباله، أمس، وفدا من مجلس أعمال الأمن القومي الأميركي، وهي منظمة غير حكومية، «أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على المضي قدماً نحو تعزيزها على مختلف الصعد بما يعود بالنفع على البلدين».

وأعرب عن «تطلع مصر لتعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأميركية الجديدة، لاسيما في ضوء وجود تحديات مشتركة تتطلب تكثيف التعاون للتعامل معها».

ودعا «للتوصل إلى حلول للأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة بما يحفظ وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الإقليمية، ويصون مُقدرات شعوبها».

وكان السيسي دعا، ليل اول من امس، الى «تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة الارهاب على نحو شامل»، مشددا على «ضرورة التوصل الى تسويات سياسية عادلة لازمات المنطقة».

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة علاء يوسف في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء السيسي مع وفد من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي برئاسة أنجيلينا آيسنيك.

واضاف يوسف ان اللقاء «تطرق الى بحث تطورات الازمات التي تشهدها المنطقة والتعرف على الرؤية المصرية تجاهها»، مشيرا الى ان السيسي «اكد حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما على الصعيد البرلماني».

في موازاة ذلك، نفت الحكومة المصرية على لسان الناطق باسمها أشرف سلطان، ما تردد من أنباء عن وجود نيه لتعديلات وزارية جديدة فى الفترة الحالية.

كما نفت دراسة لزيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 1500 جنيه بداية من العام المالي الجديد، او وجود نية لزيادة أسعار الوقود أو تحديد حصص شهرية للسيارات.

من ناحيتها، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في بيان أن «المفاوضات التي تتم مع شركة روس توم أوفرسيز الروسية حول تنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء في الضبعة تسير بشكل جيد في جو من التفاهم، وأنه تم الانتهاء من إعداد مسودة العقد الرئيسي وجار الانتهاء من مسودات بقية العقود، وسيتم توقيع العقود الخاصة بالمشروع في غضون الشهور الأولى من العام الحالي، تقريبا خلال الربع الأول».

في سياق مواز، أعلن مجلس نقابة الصحافيين، ترشيح أربعة من أعضاء النقابة الى عضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يختار رئيس الجمهورية اثنين منهم، وفقا لقانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الجديد، وهم: عبدالفتاح الجبالي، جمال فهمي، صالح الصالحي، ومجدي حلمي.

وأضاف أن «المجلس قرر اختيار 6 صحافيين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة، يختار رئيس الجمهورية ثلاثة منهم وفقاً للقانون، وهم: ضياء رشوان وخليل رشاد ومحمد الهواري وعبدالله حسن وأحمد البرديسي وأحمد مختار».

على صعيد مواز، أصيب شرطي برصاص إرهابيين في مدينة العريش شمال سيناء وتم نقله على مستشفى العريش.

وتم توقيف عنصرين في جماعة «الإخوان» في قنا، على خلفية اتهماهما بالتحريض على التظاهر.

وأعلنت قوات حرس الحدود العديد من الإنجازات في «مجالات القضاء على البؤر الإرهابية، وهدم الأنفاق. واكدت في بيان أن «قوات حرس الحدود تمكنت من القضاء على عدد من البؤر والعناصر الإرهابية خلال تنفيذ مهام تأمين الحدود بالتعاون مع الأفرع الرئيسة والتشكيلات التعبوية».

من ناحيته، أصدر رئيس الحكومة شريف إسماعيل، قرارا«بحظر تملك أو تقرير حق انتفاع أو إيجار أو إجراء أى نوع من التصرفات في الأراضي والعقارات الواقعة في عدد من المناطق التي تتضمن المناطق الاستراتيجية ذات الأهمية العسكرية ونطاق أمنها، والمناطق المتاخمة للحدود في سيناء».

وتضمن الحظر المحميات الطبيعية، والمناطق الأثرية بالمنطقة، وحرمها، ويكون استخدامها واستغلالها طبقا للقانون.

تجميد أموال منظمة نسائية وأخرى حقوقية

القاهرة - أ ف ب - قررت محكمة جنايات في القاهرة، امس، تجميد أموال منظمة غير حكومية نسائية واخرى حقوقية وكذلك تجميد اموال مؤسسي المنظمتين، حسب صحافي من «فرانس برس» حضر الجلسة.

وقضت المحكمة بتجميد اموال منظمة «نظرة للدراسات النسوية» والاموال الشخصية لمؤسستها ومديرتها التنفيذية الناشطة مزن حسن و«المؤسسة العربية للاصلاح الجنائي» والاموال الشخصية لمؤسسها الناشط الحقوقي محمد زارع.

واتخذ هذا القرار بناء على طلب قاضي التحقيق في القضية المعروفة اعلاميا بـ «قضية التمويل الاجنبي» التي يواجه فيها عدد من منظمات المجتمع المدني ومؤسسيها اتهامات بتلقي تمويل من الخارج خلافا للقانون ابرزهم حسام بهجت وجمال عيد وهما مؤسسا «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية» و«الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان».

وكانت التحقيقات في القضية بدأت العام 2011.

وفي اطار القضية نفسها، تم تجميد اموال المحامية المدافعة عن حقوق الانسان عزة سليمان وتجميد الحساب المصرفي لشركة المحاماة التي تمتلكها الشهر الماضي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي