No Script

تحركات مصرية للإفراج عن 5 بحارين أوقفتهم تركيا

«القصور الرئاسية» تُعيد مبارك ونجليه إلى السجن

No Image
تصغير
تكبير

قضت محكمة النقض المصرية، أمس، بعدم قبول عرض الطلب المقدم من الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال لوقف تنفيذ العقوبة الصادرة ضدهم بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات، لإدانتهم بالاستيلاء على نحو 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية بعد التصالح مع الدولة.
وكانت النقض أصدرت حكماً «نهائياً وباتاً»، بمعاقبة مبارك ونجليه، بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، لإدانتهم بالاستيلاء على نحو 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية، وإلزامهم برد 21 مليون جنيه.
واتهمت النيابة العامة مبارك ونجليه علاء وجمال «بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء بغير حق على أموال إحدى جهات الدولة بما يقدر بمبلغ 125 مليوناً و779 ألفاً و237 جنيهاً من الميزانية العامة المخصصة لمراكز الاتصالات بالرئاسة خلال الفترة من 2002 إلى 2011».


وفي قضية منفصلة، رفضت محكمة النقض، أمس، الطعن المقدم من 56 متهماً في القضية المعروفة بـ «ضرب الاقتصاد القومي» عن طريق تهريب العملات الأجنبية للخارج، المتهم فيها القيادي في جماعة «الإخوان» حسن مالك وآخرين، وأيدت إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.
وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت قراراً في  سنة 2015 بإدراج 56 من القيادات «الإخوانية»على قائمة الإرهابيين، لمدة 3 سنوات.
من جهة أخرى، قالت مصادر مصرية لـ«الراي»، إن وزارة الخارجية المصرية تتواصل مع وزارة الخارجية القبرصية، التي أعلنت أن القوات البحرية التركية احتجزت سفينة صيد قبرصية على متنها 5 بحارة مصريين، قرب سواحل منطقة قبرص الشمالية، التي تسيطر عليها تركيا، وأنه تم احتجاز السفينة.
وأضاف الناطق باسم «الخارجية» المصرية أحمد أبو زيد أنه تم إجراء اتصالات عدة مع المسؤولين القبارصة المعنيين بالموضوع، وأفادوا بأنهم قدموا طلباً رسمياً لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام للاحتجاج على احتجاز سفينة الصيد القبرصية، والمطالبة بالمساعدة في الإفراج الفوري عن البحارة المحتجزين.
وتابع أن البحارة المصريين هم: عبده إبراهيم عيد إبراهيم الجندي وأحمد فرج طه الزاهد، وسامح صبحي علي محرم، وعبد الرؤوف الدايد عبد الرحمن، وعمرو محمود عبدو محمد، مؤكداً أن بلاده ستواصل اتصالاتها من أجل الإفراج عن البحارة.
وفي شأن آخر، كشفت وسائل الإعلام الألمانية عن نية حكومتها بيع 7 أنظمة دفاع جوي متوسطة المدى لمصر.
وذكرت وسائل الإعلام أن المنظومة الجديدة مسلحة بصواريخ من طراز «ايريس تي - إس إل إم» المتطورة، والتي يبلغ مدى الصاروخ 35 من إلى 40 كيلو متراً والارتفاع 20 كيلومتراً، وهو قادر على التعامل مع مختلف التهديدات الجوية من بينها الصواريخ والطائرات من دون طيار والمروحيات والمقاتلات، ما عدا الصواريخ البالستية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي