No Script

لقاء / تضم «شامل» و«العدل» و«التأمينات» وتراخيص السلاح والفحص الفني وتحقيق المخالفات والعلاج بالخارج والقروض والبطاقة المدنية

«شباك واحد» لإنجاز معاملات متقاعدي «الداخلية»

تصغير
تكبير

زف مدير إدارة رعاية المتقاعدين في وزارة الداخلية العقيد سيف المطيري بشرى للعسكريين والمدنيين المتقاعدين من وزارة الداخلية، وهي قرب افتتاح مركز خدمة خاص لإنجاز معاملاتهم، وهو يعتبر أحد المراكز التابعة لإدارة رعاية المتقاعدين، لافتاً إلى أن ذلك يأتي من حرص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، ووكيل الوزارة الفريق محمود الدوسري، والوكيل المساعد لقطاع الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح، على تقديم كافة التسهيلات والخدمات لمتقاعدي الوزارة الذين أعطوا في سبيل ارساء قواعد الامن والاستقرار.
وقال المطيري، في لقاء مع «الراي» إن الإدارة توفر العديد من الامتيازات التي خص فيها متقاعدو وزارة الداخلية وأسرهم من خلال «شباك واحد» في إدارة رعاية المتقاعدين، مؤكداً أن المعاملات التي يتم إنجازها في مراكز الخدمة (شامل) بالإضافة إلى معاملات العدل «توكيلات» والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية «شهادات» ومعاملات تراخيص السلاح، والمسح البحري، والفحص الفني، وتحقيق المخالفات، والعلاج بالخارج، وقروض الداخلية، والبطاقة المدنية، كلها تنجز في مركز واحد، «ولذلك حق لنا القول بأن نكون من أولى الوزارت التي سعت لتطبيق نظام الشباك الواحد في إنجاز المعاملات تنفيذاً لتطلعات الدولة الحديثة بعيداً عن النظام البيروقراطي».
وأشار إلى أن الإدارة حققت إنجازاً كبيراً بحصولها على المركز الأول كأفضل جهة في رعاية المتقاعدين في مؤتمر تبادل الخبرات الذي نظمته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لعام 2017 والذي شاركت فيه 17 جهة حكومية وأهلية، مشيراً إلى أن هناك عدة افكار مستقبلية لإضافة خدمات جديدة تعمل الإدارة على توفيرها للمتقاعدين وأسرهم. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• بداية كيف بدأت فكرة الإدارة؟
- إدارة رعاية المتقاعدين في وزارة الداخلية كانت موجودة من قبل ولكنها كانت تابعة لمكتب وزير الداخلية، حيث كانت تنجز معاملات القيادات الأمنية المتقاعدين من خلال مكتب الوزير، ولكن بجهود اللواء الشيخ مازن الجراح بعد أن أصبح وكيلاً مساعداً لقطاع الجنسية والجوازات تطورت الفكرة حتى أصبحت إدارة مستقلة في عام 2015، ثم تطورت تطورا سريعـا فـي عامين لتصبح إدارة شاملة للخدمات التي تنجز في وزارة الداخلية.
• نود التعرف على الدور الذي تقوم به إدارة رعاية المتقاعدين؟
- الادارة تقوم باعداد الخطط والبرامج والاجراءات التنفيذية الهادفة إلى الارتقاء بأساليب وطرق العمل وتبسيط الاجراءات ووضع التصورات الخاصة بتقدير احتياجات المتقاعدين وأسرهم، وذلك وفقا لخطة الادارة السنوية وبالتنسيق مع الجهات المتخصصة بالوزارة، كما تقوم باستقبال ومتابعة طلبات ومعاملات المتقاعدين لدى وزارة الداخلية وأسرهم وانجازها بسهولة، بما يعطي افضل صورة لوزارة الداخلية ويعززالروح المعنوية لكبار الضباط المتقاعدين، وأيضاً تقوم الإدارة باعداد الاحصائيات اللازمة لنشاط الادارة واعداد التقارير الدورية الخاصة بعمل الادارة، واعداد الموازنة الخاصة بعمل الادارة، واقتراح ما تراه مناسبا لتطوير العمل.
• ما الخدمات التي تقدمها الإدارة حاليا للضباط المتقاعدين؟ وبما تتميز عن ما يقدم في مراكز الخدمة الأخرى؟
- الخدمات التي تقدم حاليا هي المعاملات الخاصة بالمرور وشؤون الاقامة وتنفيذ الاحكام والجنسية ووثائق السفر والبطاقة المدنية والادلة الجنائية «التبصيم الإلكتروني».
أما ما يميز خدماتنا عن بقية مراكز الخدمة الكثير.. حيث نقدم المعاملات الخاصة بشؤون قوة الشرطة والعلاج في الخارج، ومعاملات العدل «توكيلات» والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية «شهادات» ومعاملات تراخيص السلاح، والمسح البحري، والفحص الفني، وتحقيق المخالفات، كلها تنجز في مركز واحد ولذلك حق لنا القول بأن نكون من أولى الوزارت التي طبقت نظام «الشباك الواحد» في إنجاز المعاملات تنفيذاً لتطلعات الدولة الحديثة.
• هل هناك امتيازات أخرى مقدمة للمتقاعدين وأسرهم.. كالخصومات والعروض ؟
- نعم.. توجد خدمات من ابرزها توفير خصومات على تذاكر السفر والفنادق والمستشفيات وشركات التأمين، بالإضافة إلى بعض عروض السياحة الداخلية على بعض الأماكن الترفيهية.
• ماذا عن مواكبة التطور التكنولوجي وإنجاز المعاملات إلكترونياً ؟
- بكل تأكيد لدى الإدارة موقع الالكتروني، لتقديم كافة الخدمات التي سبق الإعلان عنها الكترونيا للعمل على راحة المتقاعدين وإنجاز معاملاتهم في سهولة ويسر، وهذه الخطوة تأتي لمواكبة للتقدم التكنولوجي وتنفيذ تطلعات الدولة لاتجاه الحكومة الإلكترونية.
• ما الإنجازات التي حققتها إدارة رعاية المتقاعدين ؟
- نحن نفخر بتحقيق إنجاز كبير وهو حصول الإدارة على المركز الأول على الوزارات والهيئات الحكومية والأهلية في الكويت، كأفضل جهة في رعاية المتقاعدين في مؤتمر تبادل الخبرات الذي نظمته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لعام 2017 والذي شاركت فيه 17 جهة.
• حدثنا عن ديوانية المتقاعدين التي تقام في مبنى الإدارة ؟
- الديوانية تستقبل الضباط المتقاعدين كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع وتقدم خدمات اجتماعية مميزة لهم، ويأتي هذا التواصل لبحث ما يمكن تقديمه من خدمات وتسهيلات، وهذا هو الدور الرئيسي لإدارة المتقاعدين، كما ان تزايد اعداد الزوار أسبوعياً يبرهن على نجاح فكرة الديوانية، وان ادارة المتقاعدين تعمل طوال أيام الأسبوع لجعل اللقاء الأسبوعي لقاء مميزا يتم خلاله بحث إمكانية التعاون والتنسيق مع الشركات الخاصة بهدف توفير عروض خاصة يستفيد منها المتقاعدون.
• ما مزايا تقديم هذه الخدمات للمتقاعدين بالداخلية؟
- يأتي ذلك تنفيذاً للاهداف الاساسية والفرعية من انشاء ادارة رعاية المتقاعدين، بالادارة العامة لمراكز الخدمة وتفعيل آليات التعاون والتنسيق بين الوزارات والهيئات والمؤسسات المختلفة ذات الصلة بالدولة واعطاء الوزارة مكانتها وهيبتها بين مثيلاتها من الوزارات المختلفة واظهار وجه وزارة الداخلية الحضاري والمحافظة على مكانتها الاجتماعية والقيمة المعنوية للمتقاعدين نظير ما قدموه من خدمات جليلة طوال مدة خدمتهم بالوزارة والاستمرارية في التواصل الاجتماعي والاستفادة من خبراتهم في كافة المجالات لاسيما الامنية منها.
• هل هناك مشاريع توسعية للإدارة في المستقبل ؟
- طبعاً.. وسوف أنتهز الفرصة من خلال جريدة «الراي» وأزف بشرى لجميع المتقاعدين من منتسبي وزارة الداخلية من ضباط الصف والافراد والخفراء والمدنيين المتقاعدين بقرب افتتاح مركز خدمة خاص لإنجاز معاملاتم، وسيتم تحديد المكان قريباً جداً وهو يعتبر أحد المراكز التابعة لإدارة رعاية المتقاعدين، حيث ستقدم فيه الخدمات الخاصة بشؤون القوة والعلاج في الخارج، والعدل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتراخيص السلاح، والمسح البحري، والفحص الفني، وتحقيق المخالفات لجميع المتقاعدين، وفق منظور «الشباك الواحد» وذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة.
• هل هناك توجه لتغيير اسم الإدارة؟
- نعم هناك مقترح لتعديل مسمى الادارة من ادارة رعاية المتقاعدين الى ادارة خدمة المتقاعدين ليتماشى مع تبعية الادارة العامة لمراكز الخدمة.

سيف المطيري لـ«الراي»:

- نوفر للمتقاعدين
خصومات على تذاكر السفر والفنادق والمستشفيات وشركات التأمين
وعروض السياحة الداخلية

- حصدنا المركز الأول
في خدمات المتقاعدين
بين 17 جهة حكومية
وأهلية لعام 2017

- لدى الإدارة موقع إلكتروني لتقديم كافة خدمات المتقاعدين
حرصاً على راحتهم

- توجيهات اللواء
مازن الجراح
أثمرت إدارة رعاية المتقاعدين بعد أن كانت تابعة لمكتب الوزير

- الديوانية تستقبل
الضباط المتقاعدين
كل ثلاثاء
وتزايد أعداد الزوار
يؤكد نجاح الفكرة

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي